البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الصين تفرض عقوبات على مؤسسات أمريكية ورئيسة تايوان

تساي إنج-ون
تساي إنج-ون

قررت الصين فرض عقوبات على معهد هدسون ومكتبة رونالد ريغان الرئاسية الأمريكيين والأشخاص المعنيين المسئولين عن المنظمتين، اليوم الجمعة، عقب اجتماع رئيس مجلس النواب الأمريكي كيفين مكارثي مع رئيسة تايوان تساي إنج-ون.

وقالت الوزارة الخارجية الصينية في بيان أوردته وكالة الأنباء الصينية إن الولايات المتحدة تعمدت إعطاء الضوء الأخضر لما تسمى زيارة "مرور" تساي إنج-ون، رئيسة تايوان، عبر الولايات المتحدة، لأنشطة سياسية في الأيام الأخيرة، في تجاهل للاحتجاجات المتكررة للصين والمعارضة الحازمة لذلك.

وقدمت المنظمتان منبرا وتسهيلا لأنشطة تساي الانفصالية الساعية إلى ما يسمى "استقلال تايوان"، منتهكة بشكل خطير مبدأ صين واحدة وأحكام البيانات الثلاثة المشتركة بين الصين والولايات المتحدة وسيادة الصين ووحدة وسلامة أراضيها، حسب البيان.

وذكر البيان أنه وفقا لقانون مكافحة العقوبات الأجنبية الصيني، ستقيد الصين بشكل صارم المعاملات والتبادلات والتعاون بين الكليات والمؤسسات وغيرها من المنظمات والأفراد داخل الصين مع المؤسستين.

وأضاف أن الإجراءات المضادة ستشمل أيضا أربعة أفراد من المسؤولين عن المنظمتين.

وقال البيان إنه سيجري تجميد الممتلكات المنقولة والعقارات وجميع الأصول الأخرى للأشخاص الأربعة في الصين، كما يحظر على جميع المنظمات والأفراد في الصين الانخراط في معاملات وتعاون معهم، مضيفا أنهم ممنوعون من الحصول على التأشيرات الصينية أو دخول البلاد.