البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رانيا فريد شوقي لـ«البوابة نيوز»: توليفة «المداح» كلها كويسة وعاملة صدى ونجاح من الجزء الأول.. وكواليس العمل كانت ممتعة ولم يحدث شيء سوى عاصفة الفيوم

الفنانة رانيا فريد
الفنانة رانيا فريد شوقي

تشارك الفنانة رانيا فريد شوقي فى السباق الرمضاني الحالي بمسلسل «المداح 3»، تأليف أمين جمال، وليد أبو المجد، شريف يسري، وإخراج أحمد سمير فرج، وبطولة حمادة هلال، هبة مجدي، خالد سرحان، دنيا عبد العزيز، حنان سليمان، ولاء الشريف، تامر شلتوت، صبحى خليل، هلا السعيد إضافة إلى نجوم الجزء الثالث يسرا اللوزي، محمد رياض، رانيا فريد شوقى وخالد زكى، سلمى أبو ضيف وغيرهم.


حيث عرض مسلسل «المداح» الجزء الثاني فى شهر رمضان الماضي بعنوان «المداح - أسطورة الوادي» وقام ببطولته حمادة هلال، هبة مجدى، أحمد عبدالعزيز، ولاء الشريف، كمال أبو رية، خالد سرحان، دنيا عبد العزيز، حنان سليمان، تامر شلتوت، صبحى خليل، عفاف رشاد، أحمد فؤاد سليم، هيدي رفعت، هلا السعيد، بسمة ماهر، عبير فاروق، محمود متولى، وعدد آخر من الفنانين، وتأليف أمين جمال، وليد أبو المجد، شريف يسري، وإخراج أحمد سمير فرج.
ودارت أحداث الجزء الأول من المسلسل حول قصة صابر (حمادة هلال) الطفل الذى تبناه ورباه إمام الجامع (أحمد بدير)، ووقع فى حب فتاة (نسرين طافش) ليسلك طريقًا آخر ويسّخر دعواته لغايات سيئة واستخدام بعض أصحاب السلطة فى تجاراتهم غير المشروعة والعديد من الأمور الأخرى، إلا أن تورطه فى بعض المشاكل يدفعه إلى طريق الصلاح والتوبة. واستكملت أحداث الجزء الثانى حول سلسلة من الأحلام الغريبة تراود صابر المداح، حيث يتبين له أن كل ما يراه في أحلامه يتحقق على أرض الواقع، الأمر الذي يجعل صابر على أعتاب حرب جديدة سيخوضها مع الجن.
«البوابة» أجرت هذا الحوار مع الفنانة رانيا فريد شوقى، وسألتها عن «المداح» بأجزائه الثلاثة، ودورها في الجزء الثالث، وكواليس العمل. مزيد من التفاصيل في نص الحوار التالى:

■ ما دوافع قبولكِ المشاركة في «المداح ٣»؟
- طبعا "المداح" مسلسل ناجح بأجزائه السابقة وحقق نجاحًا ونسب مشاهدة كبيرة ومن الطبيعي عندما يعرض عليك عمل درامي حقق نجاحًا من قبل ينتابك شعور الرغبة فى المشاركة بهذا النجاح خصوصًا وأن الدور الذى أشارك فيه بالعمل جيد ومكتوب بشكل جيد وهذا أمر يفرق معي جدًا وتابعت قائلة: "دوري كان كويس والترتيبة بتاعة العمل كلها كويسة والمسلسل عامل صدى ونجاح من الجزء الأول". 

■ وماذا عن كواليس العمل؟
- كواليس العمل كانت لطيفة جدا والكل يؤدي عمله على أكمل وجه بشكل منظم ومرتب ومكتوب ودون اى فوضى وكل شخص يؤدي المطلوب منه.

■ وما المشاهد الصعبة التى واجهتك فى المسلسل؟
- لا توجد مشاهد صعبة واجهتنى حتى الآن أثناء تصوير العمل وتابعت قائلة: "الدور بتاعى رايق وهادى".

■ وهل انتهيت من تصوير مشاهدك فى العمل؟
- لم أنته بعد، وأواصل تصوير المشاهد الداخلية والخارجية حتى الآن وتحديدًا داخل استوديو شبرامنت وتجمعنى المشاهد بخالد سرحان ودنيا عبد العزيز لأننى من عائلة صابر فى الأحداث.

■ من قام بترشيحك للعمل فى "المداح ٣"؟
- أى ترشيح يأتى من قبل المخرج والجهة المنتجة، وأنا تلقيت الترشيح من  المخرج "أحمد سمير فرج" وقدم لى السيناريو الذى كتبه "أمين جمال"، وأعجبت بالدور، وسعيدة بتواجدى فى هذا العمل الناجح، والذى استطاع على مدار جزءين أن يخطف المشاهدين، كما أن النجم "حمادة هلال" أحد الفنانين الموهوبين أصحاب الجماهيرية الكبيرة، وفريق العمل على قدر عال من الموهبة والجماهيرية، وأيضا البناء الدرامى جيد، بالإضافة لكون العمل ناجحا بالأساس.

■ هناك فريقان؛ الأول يرى أن مسلسلات الأجزاء تكرار، والفريق الثانى يراها استثمارا للنجاح فإلى أي فريق تنتمين؟
- قد يتسبب تكرار العديد من الأجزاء لعمل حالة من الملل للجمهور، وأيضًا فهو استثمار للنجاح، ولكن الفيصل الحقيقى هو السيناريو الجديد، فإذا كانت هناك تطورات ملحوظة وأبطال جدد وشخصيات مختلفة وأحداث مغايرة، فإن استثمار النجاح أفضل.
خاصة إذا كان الجمهور هو الذي طالب بوجود جزء جديد، كما فى حالة المسلسل؛ ما جاء فى الجزء الثالث من أحداث قرأتها فى السيناريو يؤكد وجود فريق عمل واعٍ يطور نفسه، ويقدم جديدًا فى كل جزء، سواء فى الأحداث أو الأبطال.

■ ما الشخصية التى تقدمينها خلال أحداث العمل؟
- أجسد شخصية "أحلام" التى ترتبط بالعديد من الشخصيات والعائلات في "الصعيد الجوانى"، وتوجد علاقة بين الأحداث هناك وبين وجود "صابر المداح" الذى تتطور شخصيته بشكل كبير، لتكشف عن الكثير من المفاجأت؛ بدأنا التصوير فى إحدى محافظات الصعيد، على أن ينتقل التصوير إلى ديكورات أخرى بالقاهرة ومدينة ٦ أكتوبر ودهشور، بمشاركة العديد من النجوم منهم: "خالد زكى، محمد رياض.

■ وكيف جهزتِ لشخصية "أحلام" فى "المداح ٣"؟
- أحلام شخصية لها ملامح ظاهرية كارتداء الحجاب والجلباب الصعيدى، إضافة لما يتعلق باللهجة وبعض اللكنات الخاصة بأهلنا فى الجنوب، وهذه ليست المرة الأولى التى أقدم فيها ما يتعلق بظاهر الشخصية، فقد سبق أن قدمته فى أكثر من عمل منها "سلسال الدم"، وبالطبع "الضوء الشارد".
ومشاركتى فى "سلسال الدم" كانت فى أجزائه الأخيرة، الرابع والخامس، وحقق دورى والعمل ككل نجاحًا كبيرًا، هذا على ذكر مسلسلات الأجزاء، أما الدراما فقد قدمت فيها كل الألوان والأدوار المختلفة، والصعيدى أحد هذه الألوان التى قدمتها بحب ووصلت لقلوب الجمهور ببساطة.

■ وهل كانت هناك عقوبات ومصاعب دون مبرر وسبب واضح أثناء التصوير مثل ما حدث العام الماضى؟
- أنا بعيدة عن العفاريت وإنسية مش جنية خلال أحداث العمل ولا يوجد أي شيء حتى الآن حدث يذكر سوى عاصفة قامت أثناء وجودنا فى الفيوم.