البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الولايات المتحدة تقترح إنشاء محكمة "مختلطة" لمحاكمة بوتين

البوابة نيوز

دعت إدارة بايدن إلى إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة هجوم الكرملين، حسب صحيفة نيويورك تايمز. ستتألف هذه "المحكمة الوطنية المدولة" من قضاة أوكرانيين، ولكن أيضًا قضاة دوليين. وستكون متجذرةً بعمق في النظام القضائي الأوكراني، لكنها ستشمل عناصر من القانون الدولي. وهكذا تتمكن من إثبات وجودها خارج الأراضي الأوكرانية، على سبيل المثال في لاهاي.

وقالت إدارة بايدن: "نحن ملتزمون بالعمل مع أوكرانيا والدول المحبة للسلام في جميع أنحاء العالم لتعزيز وتوظيف وتمويل مثل هذه المحكمة، من أجل تحقيق المساءلة العالمية عن الجرائم الدولية المرتكبة في أوكرانيا".

لكن هذا المشروع به عيب كبير: القانون الأوكراني، مثله مثل كثير من البلدان، يسمح للقادة الذين ما زالوا يمارسون نشاطهم بالمطالبة بالحصانة. إذا حكمت هذه المحكمة على فلاديمير بوتين، فيمكن لمحاميه بالتالي تأكيد هذا الامتياز. يمكن للمشرع بعد ذلك أن يقرر إجراء استثناء، كما تؤكد صحيفة نيويورك تايمز، لكن دفاع الرئيس الروسي سيكون قادرًا على الحكم على هذا الاستثناء بأنه غير شرعي.

خلال مؤتمرها الصحفي، أعربت بيث فان شاك بيث فان شاك المحامية والباحثة الأمريكية المُتخصّصة في القانون الجنائي الدولي وحقوق الإنسان، عن ترددها في خلق سابقة يمكن أن تمهد الطريق لمحكمة مماثلة لمحاكمة القادة الأمريكيين.

يناقش العديد من الدبلوماسيين والأكاديميين السابقين إنشاء مؤسسة قضائية دولية بحتة، على غرار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي. بحيث لا تهتم بأي حصانة على الإطلاق لرؤساء الدول الحاليين. عندئذ سيجد محامو فلاديمير بوتين صعوبة أكبر في التذرع بهذا الامتياز، بالنظر إلى هذه السابقة.

نموذج مثبت

المحكمة الجنائية الدولية، التي أصدرت في وقت سابق من هذا الشهر مذكرة توقيف بحق فلاديمير بوتين لترحيله أطفالًا أوكرانيين بشكل غير قانوني إلى روسيا، ليس لديها اختصاص لمحاكمة جريمة "العدوان". ثم يجب إنشاء ولاية قضائية جديدة من الصفر.

ومع ذلك، فإن الميزة الهائلة للنموذج "الهجين" تكمن في سرعة تنفيذه، كما يؤكد لنيويورك تايمز هارولد هونغجو كوه، الأستاذ في كلية الحقوق بجامعة ييل، الذي كان أحد أفضل المحامين في قسم القانون فى إدارة أوباما. وكونه سيستند إلى الخدمات القانونية الأوكرانية الموجودة بالفعل فمن شأنه أن يسهل فعاليته إلى حد كبير. بالإضافة إلى ذلك، هذا النموذج قد نجح بالفعل، لمحاكمة جرائم الخمير الحمر، في كمبوديا، يتذكر المحامي.