البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

وداعًا شيخ المترجمين.. الحزن يخيم على الوسط الثقافي بعد رحيل السيد إمام

السيد إمام
السيد إمام

ودعت مدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، المترجم والكاتب" السيد إمام"، شيخ المترجمين الذي وافته المنية فجر اليوم الأربعاء، عن عمر يناهز 78 عامًا، بعد صراع مع المرض خلال الفترة الأخيرة نقل على إثرها لأحد المستشفيات لتلقي العلاج.

السيرة الذاتية للمترجم السيد إمام

ولد السيد إمام، فى التاسع عشر من شهر مارس  عام 1945 بمدينة دمنهور في محافظة البحيرة، تخرج فى كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية بجامعة، الإسكندرية، وترجم عشرات الكتب، ترأس نادى الأدب بمحافظة البحيرة لعدة دورات متتالية.

وعمل شيخ المترجمين، مستشارا أدبيا لمجلة الثقافة الجديدة لسنوات  وخلال عام 2017 تم تكريمه فى فرع ثقافة البحيرة؛ لدوره البارز فى مجال الأدب وفى تطوير المنظومة الثقافية فى مصر.

أهم مؤلفاته

ترجم الراحل السيد إمام، عشرات الكتب النقدية فى النظرية الأدبية، ومن أهم كتبه المترجمة: الميتافكشن باتريشيا ووه، وألف ليلة وليلة أو الليالى العربية لأورليش مارزوف وريتشارد فان ليفن (قام بالتقديم مع الترجمة)، وأقنعة بارت لجوناثان كلر، والشعرية البنيوية لنفس الكاتب، وتعليم ما بعد الحداثة - المتخيَّل والنظرية لبرندا مارشال (قام بالتقديم مع الترجمة)، والعولمة - نص أساس لجورج ريتزر، وقاموس السرديات لجيرالد برنس، ومن كتب الكاتب والفيلسوف المصري الأمريكى إيهاب حسن، كتاب تحولات الخطاب النقدي لما بعد الحداثة (قام بالإعداد مع الترجمة)، وترجم له: الخروج من مصر- مشاهد ومجادلات من سيرة ذاتية، النقد النظير- سبعة تأملات فى العصر، أوديب أو تطور ما بعد الحداثة - حوارات ودراسات (قام بالإعداد مع الترجمة).

جنازة السيد إمام

وشيع أهالي مدينة دمنهور، جثمان الراحل السيد إمام، ظهر اليوم الأربعاء، من مسجد الشهداء  وسط حالة من الحزن في الوسط الثقافي.

ومن المقرر أن يُقام العزاء في دار المناسبات بمسجد الأتوبيس بمدينة دمنهور، مساء اليوم.