البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

«رمضان كريم» و«مذكرات زوج» الأبرز.. الدراما الشعبية تعود من جديد

مذكرات زوج
مذكرات زوج

مع بداية شهر رمضان من كل عام تظهر الخريطة الدرامية والفنية بتنوع بين الأعمال المقدمة من الأعمال الفنية على المائدة الرمضانية، واعتاد الجمهور المصرى بل والعربى أن يشاهد الأعمال المصرية الاجتماعية بكثافة، وأن تكون ملازمة لكل الأوقات الفنية.

لذلك انتشرت مسلسلات مثل «يوميات ونيس» و«عائلة الحاج متولى» و«لن أعيش فى جلباب أبى» وغيرها الكثير، وكانت مثالا لدراما المجتمع وحققت المعادلة الصعبة بالفن الهادف والرسالة من العمل إلى جانب النجاح الجماهيرى، ولكن فى الفترات الأخيرة كانت مثل هذه الأعمال قليلة التواجد، إلا أن الموسم الرمضانى للعام الحالى عاد بالتواجد والحضور للدراما الاجتماعية بأكثر من عمل درامى.

وفى التقرير التالى نرصد أبرز أعمال الدراما الاجتماعية على مائدة الدراما الرمضانية.

مذكرات زوج

يقدم مسلسل «مذكرات زوج» للنجم طارق لطفى، أحداثًا اجتماعية من الواقع بدراما بسيطة وتسلسل واقعى للأحداث بإتقان للشخصية معتاد لنجم كبير.

وتدور أحداث المسلسل عن زوج يشعر بعدم السعادة والرضا فى الزواج، فيضطر مع تصاعد الأحداث إلى أن يلجأ إلى طبيب نفسى لحل المشاكل التى يواجهها، وتتصاعد الأحداث بشكل كوميدى اجتماعى هادئ، والمسلسل بطولة طارق لطفى، خالد الصاوى، عائشة بن حمد، هناء الشوربجى، سماء إبراهيم، نهى عابدين.

علاقة مشروعة

يطل علينا النجم ياسر جلال، من خلال شخصية مختلفة عما قدم من قبل، حيث يجسد شخصية رجل أعمال ومتزوج ولديه أبناء فى مرحلة المراهقة، ويتورط فى علاقة مع زوجة صديقه المقرب، وتدور أحداث المسلسل بشكل اجتماعى يبرز الكثير المعاملات الإنسانية بشكل اجتماعى مميز.

المسلسل بطولة ياسر جلال، داليا مصطفى، مى عمر، بسنت شوقى، مراد مكرم، ميمى جمال، تأليف سماح الحريرى والإخراج خالد مرعى.

الهرشة السابعة

يقدم العمل الكثير من التفاصيل الاجتماعية بين الزوج وزوجته  فى مراحل سنوات الزواج، إلى جانب مناقشة مراحل الارتباط والخطوبة وتعاملات الطرفين قبل الإقدام على خطوة الزواج، وتسير الأحداث بشكل خفيف وواقعى، ويقدم العمل محاكاة للكثير من القضايا المجتمعية، والمسلسل بطولة أمينة خليل، محمد شاهين، على قاسم، أسماء جلال، عايدة رياض، محمد محمود.

رمضان كريم 2

بالجزء الثانى على التوالى ينجح مسلسل «رمضان كريم ٢» أن يقترب من البيت المصرى، ويظهر بأبسط وأدق التفاصيل فى آن واحد بإبداع أشاد به المتابعون، إلى جانب طبيعة الحارة الشعبية وعاداتها وشهر رمضان بها، كلها عوامل جعلت من المسلسل معادلة نجاح لدراما رمضان الاجتماعية.

المسلسل بطولة سيد رجب، صبرى فواز، بيومى فؤاد، محمد لطفى، ويزو، كريم عفيفى، تأليف أحمد عبدالله والإخراج سامح عبدالعزيز.

كامل العدد

فى إطار كوميدى اجتماعى، تجمع الصدفة طبيب التجميل بصاحبة مشروع مستحضرات التجميل من النباتات الطبيعية، فى إحدى السفريات، وبموقف طريف وشجار فى أول الأمر تتحول الأمور إلى قصة حب بين الطرفين، وتتصاعد الأحداث حيث تمر الفتاة بمشكلات عائلية وبعض العقبات، ولكنهما قررا الزواج وتحدى الظروف.

المسلسل بطولة دينا الشربينى، شريف سلامة، إسعاد يونس، آية سماحه، أحمد جمال سعيد، تأليف يسر طاهر ورنا أبو الريش والإخراج خالد الحلفاوى.

1000 حمد الله على السلامة

تظهر النجمة يسرا كعادتها بمسلسل رمضانى جديد، وتقدم هذا العام مسلسل «١٠٠٠ حمد الله على السلامة» والذى يسير بشكل اجتماعى حول أسرة تعانى من الديون أثناء إقامتهم خارج مصر، ليترك لها زوجها ثروة بعد وفاته، وتغادر لمصر فورا، وتتصاعد الأحداث بشكل كوميدى اجتماعى فور العودة لمصر، ويتطرق المسلسل إلى مناقشة الكثير من الأفكار الاجتماعية بشكل مبسط وهادئ.

المسلسل بطولة يسرا، شيماء سيف، محمد ثروت، مايان السيد، أسماء إبراهيم، آدم الشرقاوى، تأليف محمد ذوالفقار والإخراج عمرو صلاح.

ومن خلال كل تلك الأعمال تعود الدراما الاجتماعية بحضور قوى، مرتدية عباءة التنافس لتثبت شعبية تلك الأعمال، والإقبال الكبير من الجماهير بمختلف تطلعاتها للدراما الاجتماعية ومناقشة القضايا التى تمس الواقع، وتقترب أكثر فأكثر من المشاهد، بعيدا عن مسلسلات القتل والدم والانتقام التى أصبحت يتركها الجمهور.