البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المفوضية الأوروبية تنظم مؤتمرا عن عودة الأطفال الأوكرانيين المختطفين في روسيا

أورسولا فون دير لاي
أورسولا فون دير لاي

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عن مؤتمر لمناقشة موضوع عودة الأطفال الأوكرانيين الذين اختطفتهم روسيا.
وقالت فون دير لاين في تصريحات - وفق ما نقلته وكالة أنباء إنترفاكس يوكرين الأوكرانية اليوم الجمعة- إن "هناك موضوع واحد مهم بشكل خاص بالنسبة لي، وهو حالة الأطفال الأوكرانيين المختطفين. إنه تذكير مروع بأحلك أوقات تاريخنا، فما يحدث هناك من ترحيل الأطفال جريمة حرب. نعرف اليوم أن 16200 طفل تم ترحيلهم وعاد 300 فقط حتى الآن. هذه الأعمال الإجرامية تبرر تمامًا مذكرات التوقيف الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية [للرئيس الروسي فلاديمير أوتين]".
وأضافت أنها بالشراكة مع الأوكرانيين، أطلقت مع رئيس وزراء بولندا ماتيوز موراويكي مبادرة تهدف إلى إعادة هؤلاء الأطفال الذين اختطفتهم روسيا. ولذلك ستعقد هذا المؤتمر لمناقشة هذه المبادرة.
وشددت فون دير لاين على "أن العمل على عودة الأطفال الأوكرانيين ما زال في البداية. ونحن نهدف إلى حشد الضغط الدولي معًا لاتخاذ جميع التدابير الممكنة لتحديد مكان وجود هؤلاء الأطفال. ونهدف إلى مساعدة هيئات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية ذات الصلة في الحصول على معلومات أفضل وأكثر اكتمالًا عن الأطفال الذين تم ترحيلهم إلى روسيا. ويشمل ذلك أيضًا الأطفال الذين تم تبنيهم لاحقًا أو نقلهم إلى أسر حاضنة روسية. إنني ممتن للغاية للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريس، على عرضه دعم وكالات الأمم المتحدة لأن لديهم بالطبع خبرة كبيرة في هذا الموضوع الصعب للغاية".
وبالإضافة إلى ذلك، صرحت فون دير لاين بأن الاتحاد الأوروبي سيواصل تقديم المزيد من المساعدة لأوكرانيا، مشيرًة إلى أن الاتحاد الأوروبي خصص هذا الأسبوع فقط شريحة جديدة من المساعدة المالية الكلية بمبلغ 1.5 مليار يورو. وفي هذا السياق، رحبت أيضًا بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في مجلس الشؤون الخارجية الأوروبية بهدف توفير مليون طلقة من الذخيرة لأوكرانيا في غضون الاثني عشر شهرًا القادمة.
وقالت إنه لتحقيق ذلك، يتعين زيادة الطاقة الإنتاجية بشكل كبير من الذخيرة في أوروبا. لقد ناقشنا كيفية المضي قدما في هذا في أسرع وقت ممكن.
وفي هذا الصدد، قالت فون دير لاين إن المفوضية تعتزم تقديم مقترحات تشريعية من شأنها زيادة القدرة الإنتاجية للذخيرة، ولا سيما الدعم المالي من ميزانية الاتحاد الأوروبي.