البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أيمن صلاح في حوار ناري لـ "البوابة نيوز": اتحاد اليد يرحب بالمعارضة ولا خلافات شخصية مع أحد.. أقول لمن يحاربنى المناصب زائلة.. لم يتم إجبار أحمد الأحمر على الاعتزال

أيمن صلاح في حوار
أيمن صلاح في حوار خاص

منظومة كرة اليد في مصر ناجحة بكل المقاييس وهو ما يزيد من طموح عشاق اللعبة ويضع  مجلس الإدارة واللاعبين والاجهزة الفنية للمنتخبات الوطنية  تحت ضغط مستمر وأمام هذه التحديات الكبيرة والانتقادات التى نالت من منظومة كرة اليد في مصر بعد التعاقد مع الإسباني “خوان كارلوس باستور خلفًا للإسباني روبرتو جارسيا باروندو المدير الفني السابق حرصت “البوابة  نيوز” على إجراء حوار شامل مع الكابتن أيمن صلاح المشرف العام على المنتخبات الوطنية  لتوضيح بعض الحقائق  والإفصاح عن أسباب تعرض اتحاد كرة اليد بشكل مستمر للنقد والهجوم رغم النجاح الكبير على مستوى المنتخبات القومية سواء ناشئين وشباب ومنتخب أول .

في البداية كابتن أيمن صلاح ما تقييمك لنتائج المنتخبات في الآونة الأخيرة ؟

منتخبات مصر تمشى على الطريق الصحيح والنتائج مشرفة بفضل الله ونعمل بشكل احترافي متكامل وهناك مجلس إدارة محترف يقود كرة اليد بشكل محترم والنقد البناء لا يزعجنا ولكن للاسف هناك من يتربص دائما بكرة اليد المصرية بدون أسباب واضحة .

البعض هاجم الاتحاد بشدة بسبب التعاقد مع  الإسباني “خوان كارلوس باستور؟

للاسف الشديد هناك من يتعمد تشويه صورة اتحاد اليد في جميع قرارته وأنا شخصياً سعيد بانهاء ملف الخبير الاجنبي والتعاقد مع الاسباني خوان كارلوس باستور لأنه مدرب كبير وتاريخه محترم والتعاقد معه في هذا التوقيت يعد نجاح لمجلس الإدارة والمنظومة بالكامل لانه من المدربين الكبار وصاحب خبرات طويلة وحصلنا على توقيعه رغم ارتباطه بعقد مع نادي بيك سجيد المجري ينتهى خلال أيام بعدها سيتفرغ تماماً لمهمته مع الفراعنة  لمدة عام تستمر  حتى نهاية أولمبياد باريس.

 البعض قلل من تاريخ المدير الجديد للفراعنة؟

كلام عار تمامًا من الصحة وردى على المشككين في خبرات وامكانيات خوان كارلو باستو  أوضح لهم أنه واحد من أفضل المدربين في العالم وسيرته الذاتية طيبة للغاية  وكارلوس باستور مواليد مايو 1968 في إسبانيا وتولى قيادة المنتخب الإسباني منذ عام 2004 وحتى 2008 وتوج مع المنتخب الإسباني ببطولة العالم لكرة اليد عام 2005 التي أقيمت في تونس كما توج باستور بفضية بطولة أوروبا في العام التالي مباشرة التي أقيمت في سويسرا وفي عام 2008 بدورة الألعاب الأولمبية في بكين حقق الميدالية البرونزية  واستطاع خوان كارلوس باستور الموسم الماضي  تحقيق لقب بطولة الدوري المجري مع نادي بيك سجيد  وقاد نادي بلد الوليد في إسبانيا في عام 2005  .

حقيقة إجبار أحمد الأحمر نجم الفراعنة وقائد المنتخب على الاعتزال؟

أحمد الأحمر تاريخ مشرف واسم كبير في عالم كرة اليد على مستوى العالم ولم يتم إجباره على الاعتزال كما تردد ولكنه صاحب القرار وجلست معه أكثر من مرة لإقناعه بالاستمرار ولكنه كان مصر على إنهاء مشواره الدولى في التوقيت الذي حدده دون اى ضغوط واتحاد اليد يعرف قيمة وقدر أحمد الأحمر وغير صحيح إجباره على الاعتزال.

 

هل سيتم الاستفادة بأحمد الأحمر خلال المرحلة المقبلة ؟

 طبعاً لان أحمد الأحمر يملك خبرات  كبيرة وسيتم الاستفادة به وهناك إجماع من مجلس الإدارة الحالي بقيادة محمد الأمين على الاستعانة بالاحمر والاستفادة من تاريخه وسيكون له دور مهم مع كرة اليد المصرية في القريب العاجل.

 

ملف الكرة النسائية شهد لغط شديد وهناك من حاول تصدير اتهامات للاتحاد بوجود مجاملات في اختيار العناصر الدولية ؟ 

غير صحيح ولا يوجد أى  اضطهاد على الاطلاق  والدليل على ذلك أن المنتخب يستكمل مشواره بنجاح وحتى اكون اكثر وضوح حاولت بعض اللاعبات المحترفات  في الخارج أن تتهم اتحاد اللعبة بالمجاملات في القائمة الدولية وهذا الكلام افتراء وغير صحيح وأي مدرب يتمنى الاعتماد على الأفضل حتى يحقق هدفه ومن غير الطبيعى أن يكون هناك عنصر جيد ويتم تجاهله  والفترة الاخيرة شهدت استبعاد عصام الطيار حارس مرمى منتخب مصر لكرة اليد المحترف في صفوف نادي لايبزيج الألماني مما يؤكد أن الاحتراف ليس شرط لانضمام اللاعب أو اللاعبة  للقائمة الدولية.

 

لماذا لا يتم احتواء غضب المعارضة والاستفادة من خبرات الجميع؟

 

اتحاد اليد بابه مفتوح أمام الجميع ونرحب بكل المعارضين ولا توجد أى خلافات شخصية مع أى فرد ولكن للأسف هناك من يحاول التقليل من دور مجلس الإدارة الحالي بشكل مستمر وحزين لهجوم المهندس هشام نصر رئيس الاتحاد السابق والكابتن علاء السيد مدير المنتخبات الوطنية السابق على اتحاد اللعبة رغم أنهم حصلوا على دعم ومساندة من قبل اسرة اليد وعملوا كثيرا داخل الاتحاد ولكن للاسف دائما الهجوم على كرة اليد المصرية .

 

هناك من يؤكد أن الدكتور حسن مصطفي رئيس الاتحاد الدولي للعبة يحارب الاتحاد والمنتخبات الوطنية ؟

صعب هذا الاتهام وانا شخصياً كنت متهم باننى ضد الدكتور حسن مصطفي وهناك من روج لهذه الشائعة حتى يبعدنى عن العمل في الاتحاد والحمد لله أن الحقيقة ظهرت وحصلت على ثقة اسرة كرة اليد وأسند لي مهمة الإشراف على المنتخبات الوطنية والحقيقة أن الدكتور حسن مصطفى واحد من القلائل فى العالم الذين ساهموا في زيادة شعبية كرة اليد وله سجل حافل من الانجازات ولا يعقل ان اقيم دور الدكتور حسن مصطفي الرجل الأول على كرة اليد في العالم لأكثر من ربع قرن وللاسف ان المعارضين للدكتور حسن مصطفي حالياً كانوا هم أكثر استفادة وحققوا مكاسب من علاقتهم بشخصه وانقلبوا عليه مؤخراً بعد وقوع اختلاف بينهم في وجهات النظر وبدون الدخول في التفاصيل وبدون أن اذكر اسماء لان كل فرد عارف هو عمل ايه علشان يوصل لمكانه في الاتحاد المصري  والفترة الماضية شهدنا المواقف تتبدل بعد الخلافات الأخيرة   .

 

لماذا يتم الهجوم على اتحاد اليد بشكل ممنهج ؟

البعض يحارب لعدم وجوده في المنظومة او لاستبعاده عن المشهد والمعارض لاسباب شخصية أمر غير مقبول وافضل رد على هؤلاء أن الأشخاص زائلون والمناصب لاتدوم وكلنا راحلون ودائما أشبه الكرسي بأنه كرسى حلاق مهما جلست عليه سترحل وعلى الجميع مساندة المجلس والمنتخبات الوطنية حتى نستكمل المسيرة الناجحة.

رسالتك للدكتور حسن مصطفى ؟

ربنا يمنحه الصحة والعافية ويظل مسانداًبقوة لكرة اليد في مصر والجميع يعلم قدره وتاريخه والكل يعرف قيمته سواء في مصر او خارجها ووجوده كرئيساً للاتحاد الدولي على مدار ما يقرب من ربع قرن شرف لكل مصرى وأتمنى ان يراجع البعض مواقفهم و يتوقفوا عن تشويه صورة اتحاد اللعبة أو من كان سبباً في تحقيق مكاسب مادية أو عينية في الماضى . 

رسالة للمهندس هشام نصر رئيس اتحاد اليد السابق ؟

أتمنى ربنا يهديه.

 رسالة أخرى للكابتن علاء السيد؟

 اتمنى ربنا يهديه ايضا لاننا في ايام مفترجة وساعات ونستقبل شهر رمضان الكريم 

ما الأجندة الدولية للمنتخبات الوطنية التى يتم التحضير لها ؟

نجهز حاليا منتخب الشباب للاستعداد للمشاركة في  كأس العالم  في المانيا 20 يوليو المقبل  ويستعد منتخب الناشئين  للمشاركة في كأس العالم بكرواتيا يوم 3 أغسطس  بينما يستعد منتخب الكبار للبطولة الافريقية يناير 2024 ويتم حاليا التحضير وتجهيز فريق الآنسات مواليد  2004  للمشاركة في بطولة افريقيا في تونس وجارى تشكيل منتخب البنات 2006 خلال الفترة المقبلة.