البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

غدًا.. المتمم لشهر شعبان والخميس أول أيام رمضان

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت دار الإفتاء المصرية مساء اليوم الثلاثاء، موعد أول أيام شهر رمضان2023، مؤكدة أنها استطلعت من خلال لجانها الشرعية المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية هلال شهر رمضان المبارك لعام 1444 هجريا الموافق 2023.


وبحسب بيان الدار تبين أن غدًا الأربعاء المتمم لشهر شعبان 1444 وأن الخميس الموافق 23 مارس الجاري هو أول أيام شهر رمضان 2023 .


وذكرت الدار أن اللجان الشرعية والعلمية لاستطلاع هلال شهر رمضان المبارك وأهلة الشهور الهجرية تنتشر في 6 مراكز استطلاع على مستوى الجمهورية في أماكن مختارة من هيئة المساحة المصريَّة ومن معهد الأرصاد بخبرائه وعلمائه، وتتوافر فيها شروط الجفاف وشروط عدم وجود الأتربة والمعوقات لرصد الهلال، في أسوان وقنا وسوهاج والفيوم ومطروح والواحات، لرصد وتتبع هلال شهر رمضان، وتضم شرعيين ومختصين بالفلك  وإعطاء البيانات الوافية لمفتي الجمهورية، فضيلة الدكتور شوقي علام، لإعلان البيان الشرعي والرسمي وموعد بداية الشهر الهجري من عدمه.


وعن موعد أول أيام شهر رمضان   تقول دار الإفتاء إن رؤية هلال شهر رمضان حدث سنوي، لكنها تتابع الرؤية شهريا لجميع الشهور، ولا تقتصر على الشهور التي تتعلق بها العبادات الشرعية الإسلامية؛ وهي أشهر رمضان وشوال وذي الحجة؛ وحتى تنضبط رؤية هلال رمضان وهلال ذي القعدة، وذلك من أجل الوصول إلى أصوب تحديد لأوائل الشهور الثلاثة ذات الأهمية لدى المسلمين.