البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

سرقة وبوسترات وتمثيل بالواسطة.. اتهامات مبكرة تلاحق مسلسلات رمضان 2023

غادة عبد الرازق
غادة عبد الرازق

عدد كبير من الأزمات تلاحق مسلسلات رمضان حتى قبل عرضها بعدة أيام، وتنوعت الأزمات بعد عرض بعض البوسترات والبروموهات الخاصة بهذه المسلسلات، وأيضا بعد تسريب بعض القصص الخاصة بالحلقات الأولى لها، هذا بالإضافة إلى الأزمات المتعلقة بمشاركة بعض الفنانين بـ«الواسطة» والمحسوبية» كما أكد الجمهور.

اتهامات بالسرقة

بعد أيام قليلة من إذاعة برومو مسلسل «جت سليمة» لدنيا سمير غانم، أكدت روان أبو خشم صاحبة رواية فاكيت أفريب، فى تصريحات، أن فكرة مسلسل جت سليمة مأخوذة من روايتها، والتى طرحت فى معرض الكتاب عام 2021.

وأضافت، أن روايتها مسجلة ولها رقم إيداع ورقم ترقيم دولى وحقوق ملكية فكرية، وأنها رفعت قضية، مؤكدة أنها لن تتنازل عن حقها، خاصة أنها عندما شاهدت البرومو وجدت نفس فكرتها كاملة.

ونفى إسلام خيرى، مخرج المسلسل سرقة المسلسل، وأكد أنه ربما يوجد تشابه، ولكن الفكرة مختلفة، ويضم العمل مجموعة من الفنانين أبرزهم: محمد سلام، سامى مغاورى، شيرين، محمد ثروت، خالد الصاوى، مايان السيد، وآخرون من الفنانين، والمسلسل من إخراج إسلام خيرى، تأليف كريم يوسف وسامح جمال.

مسلسل «تلت التلاتة» أيضا التى تقوم ببطولته الفنانة غادة عبد الرازق، واجه ما يشبه الأزمة السابقة، حيث اتهمت الكاتبة سعاد شاهين، المقيمة فى الولايات المتحدة الأمريكية، الفنانة غادة عبد الرازق بالاستيلاء على فكرة خاصة بها، وتقديمها من خلال مسلسلها «تلت التلاتة» المقرر عرضه فى شهر رمضان المقبل، وأوضحت أنه كان هناك وسيط وصلها بالفنانة غادة عبد الرازق، وشرح لها إنها تبحث عن مسلسل لرمضان مكون من 30 حلقة، وعرضت عليها الفكرة بعد تسجيلها فى أمريكا، والفكرة مسجلة فى مصر أيضا.

وبعدها أرسلت لها الفكرة بالتفاصيل عن موضوع الشخصيات الثلاث triplet مع الملخص والمعالجة، وتم الرد سريعا على رسالتها إن الفنانة ترغب فى مقابلتها، وأضافت انه فجأة انقطع الاتصال بينها وبين غادة عبد الرازق، وأصبحت لا ترد على «واتس أب»، والشخص الوسيط بينها وبين غادة اتصل بها بعد فترة وقال لها إن هناك كاتبة ثانية أخذت العمل الخاص بها وغيرت اسم المسلسل، فاتخذت الإجراءات القانونية تجاه المسلسل.

ومسلسل «تلت التلاتة» مكون من 15 حلقة من تأليف هبة الحسينى، وإخراج حسن صالح ويشارك فى بطولته أحمد مجدى، مى سليم، مصطفى درويش، ليلى أحمد زاهر، محمد القس، صلاح عبد الله وعدد كبير من الفنانين، والعمل ينتمى لنوعية الدراما الاجتماعية المليئة بالإثارة والغموض.

أزمات مبكرة

ولعل كانت الأزمة الأولى المبكرة والمتفاقمة، هى الأزمة الخاصة بمسلسل منى زكى الجديد «تحت الوصاية»، وبدأت الأزمة عقب ساعات من نشر البوستر الخاص بالمسلسل، والتى ظهرت فيه منى منفردة وهى ترتدى الحجاب ولديها حواجب كثيفة، وهو ما أثار الجدل بشكل كبير لدرجة جعلت منى زكى تتصدر كل مواقع التواصل الإجتماعى، حيث هاجمها عدد كبير من الجمهور، مؤكدين أن ليس جميع النساء المحجبات بهذا الشكل، وأن منهن من تهتم بنفسها أكثر من التى لا ترتدى الحجاب، وأنه ليس من المنطقى أن تظهر الدراما والسينما صورة المحجبة بهذا الشكل دائما.

أما البعض الآخر، فخرج للدفاع عن منى زكى، رافضين فكرة الهجوم قبل العرض، وأنه ليس من العدل أن يتم الحكم على عمل لم يتم عرضه بعد، أما من جانب منى زكى، فقررت أن تلتزم الصمت دون الرد على أى هجوم طال شكلها فى بوستر المسلسل، واكتفت بنشر بوستر جديد ورسمى للمسلسل.

تدور أحداث المسلسل فى إطار دراما اجتماعية، حول شخصية حنان «منى زكى»، وهى أم لابن بعمر 9 سنوات وطفلة رضيعة، وترعاهم بعد وفاة زوجها وسط صعوبات تواجهها بمفردها منى زكى تجسد بمسلسل «تحت الوصاية» دور أرملة فاقدة الثقة فى نفسها، وتمر بعثرات وتحديات تتخطاها تباعا لتتحول من امرأة مستسلمة مغلوبة على أمرها إلى امرأة قادرة على تحدى الجميع وتحقيق المستحيل.

مسلسل «تحت الوصاية» يشارك فى بطولته منى زكى، نسرين أمين، رشدى الشامى، دياب، خالد كمال، إخراج محمد شاكر خضير، ومن تأليف خالد وشيرين دياب.

 

تمثيل بالواسطة

كما سبق مسلسل «عملة نادرة» الذى تقوم ببطولته نيللى كريم أزمة مبكرة ايضا، وهى أزمة مشاركة زوجها هشام عاشور فى بطولة المسلسل، خاصة وأنه يظهر بدور مساحته كبيرة، وهو ما أغضب الجمهور، مؤكدين أنه لا يستحق هذه الفرصة، وأنه لولا وجود نيللى كبطلة للمسلسل، لولا وجوده بهذا الدور، أو لولا وجوده فى المسلسل من الأساس، خاصة وأنه دخل عالم التمثيل لأول مرة فقط بعد زواجه من نيللى كريم ولم يثبت موهبته حتى الآن بشهادة الجمهور.

وانتشرت صورته على البوستر الخاص بالمسلسل مصاحبة ببعض التعليقات الساخرة، ولعل كان أبرزها: «أزواج عاملين» على غرار «أبناء العاملين»، وتدور أحداث المسلسل حول العديد من الصراعات بين عائلة عبد الجبار التى يمثلها الفنان جمال سليمان، وعائلة «أبو عصايا» التى يمثلها الفنان كمال أبو رية، على المناصب والأرض والسلطة، وذلك فى إحدى قرى صعيد مصر.

وتبدأ أحداث مسلسل «عملة نادرة» فى التسعينيات، وتقدم نيللى كريم من خلاله الدراما الصعيدية للمرة الأولى، إذ تخوض خلال العمل حربا شرسا مع أهل زوجها، بعد وفاته وترفض الاستسلام لحرمانها من الميراث، وتخوض حربا من أجل الحصول على حقوقها.

مسلسل «عملة نادرة» يضم عددا كبيرا من نجوم الفن ومنهم الفنانة نيللى كريم، جومانا مراد، وجمال سليمان، وكمال أبو رية، وأحمد عيد، وفريدة سيف النصر، وندى موسى، ومحمد لطفى، ومريم الخشت، ومحمد فهيم، ورمزى العدل، وهشام عاشور، ومن تأليف مدحت العدل، وإخراج ماندو العدل ومن إنتاج جمال العدل.