البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"كتف في كتف".. أضخم مبادرة بتاريخ العمل الأهلي .. أساتذة اجتماع : أعمال عظيمة ورفيعة المستوى.. الوقوف بجانب الاكثر احتياجا يعبر عن التضامن الاجتماعي .. تعطي الإحساس بالمواطنة

مبادرة كتف في كتف
مبادرة كتف في كتف

"كتف في كتف".. أضخم مبادرة في تاريخ العمل الأهلي وتأتى فى سياق تعزيز مبدأ التكافل الاجتماعي بين أبناء الوطن" هكذا بدأت أكبر مبادرة للحماية الاجتماعية في تاريخ مصر، للوقوف بجانب الفئات الأكثر استحقاقات، حيث تستهدف المبادرة توزيع ٦ ملايين كرتونة مواد غذائية خلال الشهر الجاري وقبل حلول شهر رمضان المبارك، مع زيادة عدد الكراتين للفئات المستحقة.

نظرا لأن المبادرة هي الحدث الأكبر حتى الآن في مصر نظم التحالف الوطني اليوم احتفالية لعمله الاهلي التنموي في استاد القاهرة الدولي، وذلك بجهود المشاركين والمتطوعين الذين بلغ عددهم ٣٠٠ ألف متطوع، حيث قاموا بتعبئة ٦ ملايين كرتونة  وتوزيعها على ٢٠ مليون مواطن بمحافظات مصر، كما يشارك أكثر ٣٤ كيانا من الكيانات التنموية المصرية ما بين جمعيات عمل أهلي ومؤسسات كبرى والاتحاد العام للجمعيات الأهلية، كل ذلك إيمانا بالمواطن البسيط والشعور بأهمية تنظيم العمل التطوعي والاصطفاف كتف في كتف بجانب بعضنا البعض لتوسيع شبكة الحماية الاجتماعية.

الدكتور أحمد زايد 

 

في هذا السياق أشاد الدكتور أحمد زايد، خبير علم الاجتماع ومدير مكتبة الإسكندرية، بالمبادرة قائلا " مبادرة عظيمة رفيقة المستوى، لأنها تعبر عن شكل التضامن الاجتماعي الموجود في مصر والروح المصريه الجميله واشكال المساواه التي يمكن للانسان المصري أن يكشف عنها في وقت الأزمة وبها احساس عميق ان الأخر الذي نعيش معه في بيئه واحده لابد من الاهتمام به ومراعاة مصالحه كما هو يراعي مصالحنا الشخصيه.

 وقال زايد في تصريحات خاصة ل'البوابة نيوز"، النظر الى المبادرة ليس فقط من جوانبها الماديه كما ينظر لها البعض من هذا الجانب، أن هناك شخص غني يعطي لشخص فقير ولكن الحقيقه لابد ان ينظر لها اكبر واعمق من ذلك لان لها جوانب انسانيه وجوانب اجتماعيه ورمزيه مهمه جدا منها على سبيل المثال ادراك ان المجتمع الذي نعيش فيه لابد ان يقوم على التكاتف وشكل من اشكال النظام لان الاخر هو جزء مني وجوده وكرامته هي جزء من كرامتنا وعندما يعيش الانسان حياه كريمه ينظر لها ان حياتنا كريمه.

وأضاف : ياتي ذلك بجانب الاحساس بالمواطنه لاننا في وطن واحد وبيننا نوع من التساوي في الحقوق والواجبات حيث يجعل الانسان قادر على فهم وتقدير هموم الاخرين ويعمل على تخفيفها ويدرك ويفهم صور المشقه عند الاخرين ويعمل ايضا على تخفيفها نجد ان الغني يقف بجانب الفقير والقوي يقف بجانب الضعيف والمتعلم يقف بجانب الامي، وهكذا يكون الاحساس والشعور بالمواطنه ووجود قدر كبير بالشعور بالمسؤوليه الاخلاقيه وما نصت عليه حياتنا وفكرنا العام والواجب الاخلاقي لاننا مجتمع يقوم على لشكل من اشكال المسؤوليه والشعور بالواجب الاخلاقي تجاه الاخرين كل هذه معاني اجتماعيه وانسانيه لابد ان ترتبط بالمبادره فعند الوقوف الكتف بالكتف يكون هناك شكل من اشكال الاصطفاف الافقي.

واوضح زايد أنه  بالرغم من الفروق بين الطبقات لكنها بجانب بعضها البعض لان هناك نوع من الاصطفاف الذي يخلق معاني اجتماعيه ويعطينا فهم اكبر للمسؤوليه الاجتماعيه والتضامن والشعور بالاخر وتدفق العطاء والمعروف وقتها يكون هناك معاني عميقه للتضامن ليست فقط المعاني الاقتصادية وانما ايضا المعاني الاجتماعية والثقافية.

الدكتور سعيد صادق

وقال الدكتور سعيد صادق، استاذ علم الاجتماع ، المبادرة من الأعمال العظيمة التي تستهدف الوصول لكل الفقراء والاكثر استحقاقا في كل المحافظات، وذلك ما تم من خلال المتطوعين من خلال الية تعبئة وتوزيع تلك المساعدات لكل المناطق المحتاجة للوقوف جنبا إلى جنب.

وأكمل في تصريحات خاصة ل"البوابة نيوز"، لذلك يجب تعميمها أكثر هناك أماكن لا يعمل أحد عنها شيئا، بالإضافة إلى خلق ادوات أكبر للتوزيع حتى لا يصبح حدث اليوم وينتهي ويكون ذكرى، بالإضافة إلى توجيه مبادرات تجاه التلاميذ في المدارس الفقيرة واعطاءهم طوابع طعام لصرفها.