البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

حنان أبوالضياء تكتب: «كيسنجر».. الكاذب المذهل صاحب الذاكرة الرائعة

هنرى كيسنجر
هنرى كيسنجر

كونراد أديناور قدم مساهمة حاسمة فى استعادة ألمانيا الغربية لسيادتها
لم أقابل أى زعيم آخر أفضل من أنور السادات.. وفوجئنا تمامًا بما حدث فى 73
كتاب «القيادة» يقدم 6 دراسات فى الاستراتيجية العالمية لـ 6 رؤساء 

 

ينضم هنرى كيسنجر، إلى كبار السياسيين الذين قدموا شهادتهم عن سياسيين عاصروهم؛ ومنهم ونستون تشرشل فى كتابه "المعاصرون العظماء"، أو إلى من قدموا الشهادات عن التحولات الجذرية فى حياة الأمم مثل بول كينيدى فى كتابه (صعود وسقوط القوى العظمى: التغيير الاقتصادى والصراع العسكري من 1500 إلى 2000). 
هنري كيسنجر، المستشار والصديق غير الرسمي للعديد من الرؤساء ورؤساء الوزراء، يقدم فى كتابه الأخير القيادة: 6 دراسات فى الاستراتيجية العالمية (Leadership: Six Studies in World Strategy )؛ رؤية عن كيفية قيام ستة قادة فى النصف الثاني من القرن العشرين بإعادة توجيه بلدانهم وإحداث تأثير دائم على العالم.
بالنسبة إلى كيسنجر، يتمتع القادة الجيدون بتقدير عميق للماضى وقدرة على تخيل المستقبل المحتمل.

يقول كيسنجر إن بعض القادة أنبياء يرون الحاضر "ليس من منظور الممكن بقدر ما هو من منظور الضرورة". 
النوع الآخر، رجال الدولة، يديرون التغيير لكنهم محافظون بالمعنى القديم للحفاظ على جوهر مجتمعهم، منذ أن وضع كيسنجر روبسبير ولينين في المعسكر السابق وميترنيخ وفرانكلين ديلانو روزفلت في المعسكر الأخير، فليس من الصعب أن نرى أين يكمن تعاطفه.
هناك وصف رائع للكاتب "كريستوفر هيتشنز"، حيث يصف هنرى كيسنجر بأنه "كاذب مذهل له ذاكرة رائعة"، يكمن مفهوم الاستراتيجية في صميم نظرته السياسية لتلك الشخصيات، وهذا بدوره يسترشد بمفهوم المصلحة الوطنية وعلاقات القوة التي لم تتغير كثيرًا منذ منتصف القرن السابع عشر. 
كيف يتم تنفيذ الاستراتيجيات فعليًا في العالم الحقيقى، وإلى أى درجة تكون أفضل الخطط الموضوعة بعد العقلانية، وهو سؤال أفسح المجال للتفسير الإبداعى أو المراجعة التاريخية.
صفات القادة السياسيين
يبدأ الكتاب بالمقدمة، وهي عبارة عن مقال قصير عن القيادة والحنكة السياسية، يعرّف كيسنجر الشجاعة وقوة الشخصية على أنهما أهم صفات القادة السياسيين، بعد ذلك، تقدم الفصول التالية القادة السياسيين الذين يصنفهم هنري كيسنجر على أنهم قادة مهمون، كلهم حكموا في النصف الثاني من القرن العشرين وكانوا على دراية شخصية بالمؤلف، وفي بعض الحالات كانوا أصدقاء له.
السادات.. أعظم رجل
الكتاب يشير الى أن بعد وفاة جمال عبدالناصر، أصبح صديقه المقرب أنور السادات رئيسًا لمصر فى عام ١٩٧٠. ولم يكن من المتوقع في البداية أن يتولى السادات، الذي تم التقليل من شأنه على نطاق واسع، هذا المنصب، لكن بفضل مناوراته السياسية الذكية، نجح في تعزيز موقعه. 
كرئيس، بدأ السادات التحرير الاقتصادي وتحول فى السياسة الخارجية لمصر بعيدًا عن الاتحاد السوفيتي. 
يقول كيسنجر عن السادات: أعتقد أن أعظم رجل التقيت به في الفترة الدبلوماسية أنور السادات. وإذا أردت أن أذكر أكثر اللحظات إثارة في مسيرتي العامة، فستكون عندما جلست في أسوان مع الرئيس السادات وكنا نتحدث عن الدبلوماسية المكوكية التي كانت تجرى في ذلك الوقت.
أنا صريح تمامًا لأقول إننى لم أفهم أنور السادات عندما أصبح رئيسًا لأول مرة. وصفته تقاريرنا الاستخباراتية بأنه رجل ضعيف تم وضعه في هذا المنصب لأنه لا يمكن أن يمثل أى تهديد وتوقع الجميع أن يقوم اثنان أو ثلاثة من قادة مصر بإسقاطه في أي لحظة.
وأصدر أنور السادات العديد من التهديدات، والعديد من التصريحات، التي لم أشعر بالخزي منها، يجب أن أقول، لقد تعاملت بجدية شديدة. لأنه كان بديهيًا تمامًا أنه لا توجد طريقة يمكن تصورها لتجرؤ مصر على شن حرب. 

كيسنجر مع السادات خلال محادثات وقف إطلاق النار بين مصر وإسرائيل 1973

وفي عام ١٩٧٣، نسيت ما هو التاريخ الصحيح، أرسل الرئيس السادات مبعوثًا إلى أمريكا، الجنرال إسماعيل، الذي كان مستشارًا للأمن القومي في ذلك الوقت.
كان الرئيس السادات يمتلك منزلًا صغيرًا يطل على الأهرامات في الجيزة. يمكن للمرء أن يجلس معه لساعات هناك، ويصيبك الإحساس بالخلود الذي يفرضه مزيج النور والعظمة والبساطة. 
عندما توجهت الشرق الأوسط كان في شكله الحاد، الشرق الأوسط في نهاية عام ١٩٧٣. ولأولئك الذين يعتقدون أن جهاز استخباراتنا شامل وخطير للغاية على البشرية لأنه يعرف كل شيء، من فضلك ضع في اعتبارك أننا فوجئنا تمامًا بما حدث بعد ذلك.
أذكر هذا فقط لأنني عندما التقيت الرئيس السادات، كان ذلك بعد أسبوعين فقط من حرب كنا نسلح فيها عدوه، وكان الجيش المصري الثالث لا يزال محاصرًا نتيجة التحركات الإسرائيلية بعد الهدنة، كان أول ما قاله لي تقريبًا “هذه مشكلة نفسية ؛ هذه ليست مشكلة سياسية. وعليك مساعدتي لإحداث تغيير في علم النفس”.

جلسة بين الرئيس الراحل أنور السادات مع كسينجر


كونراد أديناور.. استراتيجية التواضع 
وصل كونراد أديناور إلى السلطة في ألمانيا المدمرة بعد الحرب في سن متقدمة نسبيًا، لقد جاء من ولاية راينلاند الكاثوليكية، وكان سياسيًا متمرسًا شغل منصب رئيس بلدية مدينة كولونيا خلال جمهورية فايمار، كان قادرًا على توصيل النظام السياسي الجديد للسكان بنجاح، وبالتالي قدم مساهمة حاسمة في استعادة ألمانيا الغربية لسيادتها. 
فضل أديناور اندماج ألمانيا الغربية في الغرب على احتمال إعادة توحيد ألمانيا، حتى في مواجهة المعارضة السياسية المحلية. 
وهكذا أرسى أساس المعجزة الاقتصادية وديمقراطية مستقرة في البلاد، وأشاد كيسنجر به كشخص أسس تقليدًا سياسيًا جديدًا في ألمانيا في ظل ظروف صعبة.

شارل ديجول.. إرادة قوية
يقيم كسينجر شارل ديجول كشخصية سياسية لديها إرادة قوية ومهمة تاريخية غير مشروطة لبدء التجديد السياسي والاجتماعي لفرنسا، بعد هزيمة فرنسا ضد ألمانيا النازية عام ١٩٤٠، بنى جيشه في المنفى وأصبح زعيم فرنسا الحرة، وبذلك، طالب بالتحدث على قدم المساواة مع الحلفاء، على الرغم من احتلال وطنه.
فى نهاية الحرب العالمية الثانية، وصل إلى قمة الدولة، لكنه استقال عندما لم تتفق الدولة المنشأة حديثًا مع أفكاره، بعد أزمة الدولة خلال الحرب الجزائرية، عاد ديجول وأسس الجمهورية الخامسة عام ١٩٥٨.
نجح في إنهاء الحرب الجزائرية، وكشخصية تكوينية، أعاد تأسيس فرنسا كقوة سياسية مستقلة.
تشعر أن كيسنجر، الذي لم يسبق أن قلل من قيمته، معجب بمرارة ديجول، لكن أسلوبه في الحكم هو الذي يحظى باحترامه.

كيسنجر مع الرئيس الجزائري هواري بومدين


وفى الواقع الصورة الأكثر دقة لكيسنجر عن الزعماء والرؤساء الستة هي ديجول. حيث يرى كيسنجر أنه إذا كان أحد الجوانب الحيوية للقيادة هو الإيمان بالذات، فإن القليل من القادة قد أظهروا الكثير منه في ظروف أقل. عندما أطلق على نفسه زعيما للفرنسيين الأحرار، كان لديجول من الخبرة السياسية مدة أسبوعين فقط كنائب لوزير الدفاع.


بالكاد كان معروفًا في لندن، حيث شرع في تشكيل حكومة في المنفى كانت له جميع النوايا والأغراض، لقد أزعج كل حليف التقى به - لا سيما فرانكلين روزفلت ولكن أيضًا مضيفه، ونستون تشرشل - ومع ذلك من خلال التصميم المطلق ورفضه قبول ضعف منصبه، جعل نفسه في صدارة تحرير فرنسا، وألقى خطابًا في الساحة الرئيسية في Bayeux مخاطبًا الحشد كما لو كانوا جميعًا أعضاء في المقاومة الفرنسية، احتفالًا بجهود الحرب الفرنسية ولم يذكر حتى القوات البريطانية والأمريكية الذين عانوا من خسائر فادحة.
كان ديجول، بطل الحرب في الحرب العالمية الأولى، قد مكن الفرنسيين من رؤية أنفسهم كمقاومين مخلصين للنازيين، لكنهم أزالوا وصمة فيشي من الخيال الفرنسي، ويكتب كيسنجر أنه خلق واقعًا سياسيًا "بقوة الإرادة المطلقة".
ريتشارد نيكسون.. استراتيجية التوازن 
أصبح ريتشارد نيكسون، الرئيس السابع والثلاثين للولايات المتحدة في عام ١٩٦٩ وجعل كيسنجر، الأكاديمي، مستشاره للأمن القومي. 
وفقًا لكيسنجر، غيّر نيكسون وجهات نظره الانعزالية في البداية في حياته إلى مفهوم توازن القوى، لذلك، زار جمهورية الصين الشعبية في عام ١٩٧٢ وبدأ دبلوماسية بينج بونج لتحقيق التوازن ضد الاتحاد السوفيتي.
يعتبر المؤلف اندماج الصين في النظام الدولي إنجازًا تاريخيًا رئيسيًا ونقطة تحول حاسمة في الحرب الباردة. بدأ نيكسون أيضًا انسحاب القوات الأمريكية من فيتنام، أجرى مفاوضات سلام في الشرق الأوسط، وبحسب ملاحظة المؤلف، كان قادرًا على تجنب أزمة دولية في حرب بنجلاديش. 
أُجبر نيكسون على الاستقالة في عام ١٩٧٤ كجزء من فضيحة ووترجيت، التي وصفها كيسنجر بأنها "مأساة".

هنري كيسنجر مع جورج بوش في البيت الأبيض عام 1974.

التقى كيسنجر أو تعامل مع ٦ رؤساء لأمريكا، وكان أبرزهم ريتشارد نيكسون، وكان مستشارًا للأمن القومي ووزيرًا للخارجية حينذاك.
وبالتالي هناك قدر من المصلحة الذاتية، تغلف بعض آرائه، وخاصة نيكسون، فصورته له متعاطفة كما هو متوقع، بينما لا تخفي بعض عيوب شخصية الرجل البارزة، أنه يشيد بجهوده في السياسة الخارجية، التي كان لا يمكن تمييزها عن جهود كيسنجر، كان الرجلان قريبين بشكل مشهور، من الناحية التشغيلية، وكان كلاهما يقدر بشدة فوائد السرية.
تم تناول الكثير من دراسته لنيكسون بسياستين: الجهد المطول لإخراج الولايات المتحدة من حرب فيتنام، والمحاولة الجريئة لبناء علاقات جديدة مع الصين، جزئيًا كوسيلة لتقويض الاتحاد السوفيتي. ولكن وراء العناوين الرئيسية كانت هناك قرارات تترك في أعقابها شائبة من الموت والدمار.
في جزء نموذجي من استراتيجية نيكسون، لإحلال السلام في فيتنام، بدأ في قصف كمبوديا سرًا، مما ساعد على تهيئة الظروف للوحشية.الخمير الحمر في الغلبة. كيسنجر، الذي كان في البداية ضد الحملة الكمبودية قبل أن يدعمها بشدة، لايشير الى تلك الأزمة.
على مستوى مماثل من القتل الجماعي، كان قمع القوات المسلحة الباكستانية والميليشيات الإسلامية لحركة استقلال بنجلاديش، حيث سعت باكستان الشرقية إلى الانفصال عن شقيقها الأقوى، غرب باكستان. تقديرات عدد القتلى تتراوح بين ٣٠٠٠٠٠ و٣ ملايين. لكن أثناء حدوث هذه الجريمة الوحشية، حافظت الولايات المتحدة على مسافة دبلوماسية، رافضة إدانة باكستان - لأسباب ليس أقلها أنها كانت تجري مفاوضاتها السرية مع الصينيين عبر باكستان. على أية حال، يشيد كيسنجر بالرئيس نيكسون (ونفسه) لتجنب حرب عالمية على بنجلاديش. على حد تعبيره، مع تجنب الإبادة الجماعية التي حدثت بدقة، كان المهم بالنسبة للبيت الأبيض هو "الحفاظ على توازن دولي مناسب".
لي كوان يو.. التميز والموهبة
ولد لي كوان يو في عائلة صينية في مستعمرة سنغافورة البريطانية،. يتم وصفه بأنه طالب موهوب للغاية ويعمل بجد، وكان عليه، عندما كان شابًا، عاش تجربة الاحتلال الياباني الوحشي لسنغافورة خلال الحرب العالمية الثانية. 
بعد انتهاء الحرب، درس في جامعة كامبريدج وعاد إلى وطنه حيث أصبح سياسيًا. بعد طرد سنغافورة من ماليزيا في عام ١٩٦٥، أصبح لي رئيس دولة سنغافورة المستقلة الآن، والتي كانت في ذلك الوقت في وضع اقتصادي وأمني غير مستقر.
في ظل عقود حكم لي الأوتوقراطية، نجحت دولة المدينة أصبحت صناعية وأصبحت نموذجًا اقتصاديًا وسياسيًا في جميع أنحاء آسيا، بعد استقالته في عام ١٩٩٠، أصبح رجل دولة معترفًا به دوليًا.
مارجريت تاتشر.. صديقة عزيزة 
عندما أصبحت مارجريت تاتشر أول رئيسة وزراء للمملكة المتحدة عام ١٩٧٩، كانت البلاد في وضع صعب للغاية، فقد عانت من ارتفاع معدلات التضخم والركود الاقتصادي وتراجع قوة سياستها الخارجية، دفعت تاتشر من خلال برنامجها للتحرير الاقتصادي ضد معارضة قوية. ونتيجة لذلك، تمكنت تاتشر أخيرًا من تنشيط الاقتصاد والبدء في نهوض البلاد لتصبح مركزًا ماليًا مهمًا عالميًا. بفضل علاقتها الشخصية الجيدة مع الرئيس الأمريكي رونالد ريجان، تمكنت من إحياء العلاقة الخاصة مع الولايات المتحدة ومواجهة توسع الشيوعية خلال الحرب الباردة. يقدّر كيسنجر تاتشر على أنها سياسية حازمة ومدافع قوي عن القيم الليبرالية. وبتقدير الكاتبة، فإن الانتصار السريع لبلدها في حرب الفوكلاند مكّنها من استعادة احترامها على الساحة الدولية وإيجاد مكان جديد في النظام الدولي بعد نهاية الإمبراطورية البريطانية.
يشير إليها كيسنجر على أنها صديقة عزيزة، غير معقدة بسبب التوترات المجتمعية التي تمثل إرثها، وهذا النوع من سياسات السوق الحرة التي قدمتها بشرت بالفردانية الاجتماعية التي لا تزال تناقضًا بالنسبة للمحافظين من الطراز القديم، والتي كانت كذلك في كثير من النواحي. وبدلًا من ذلك، ركز على جزر فوكلاند، وموقفها من الحرب الباردة وتعاملها مع الجيش الجمهوري الإيرلندي، وهو أمر ليس أصليًا في العرض.
إنجازات خاصة
يسلط الكتاب الضوء على إنجازات كيسنجر الخاصة، من خروج الولايات المتحدة من فيتنام، إلى الانفتاح على الصين والدبلوماسية المكوكية التي جلبت، لبعض الوقت، وعد السلام للشرق الأوسط.
وينتهي بملاحظة متشائمة، من أين تأتي القيادة الجيدة والفعالة. تبدو النخب الديمقراطية منفصلة عن مجتمعاتها وغير مستعدة لتحمل المسئولية عن مشاكل العالم، ويحذر من أن النظام العالمي يهتز بسبب "تفكك مناطق بأكملها" و"العداء المتزايد للقوى العظمى مع تناقض ادعاءات الشرعية".