البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تظاهرات الفتيات المسمومات في إيران تتعرض لقمع الباسيج.. الشعب الإيراني يطالب بإجابات وقوات الأمن تنفي

تظاهرات الفتيات المسمومات
تظاهرات الفتيات المسمومات في إيران تتعرض لقمع الباسيج

يطالب الشعب الإيراني بإجابات بعد تعرض آباء متظاهرين لتلميذات المدارس في إيران لهجوم وحشي من قبل قوات الأمن في ثياب مدنية في الأيام الأخيرة. 

بعد غضب عام وانتقاد حتى من قبل بعض الموالين للنظام، تم القبض على أربعة رجال متهمين بالضرب الوحشي لامرأة في طهران. 

وانتشرت لقطات فيديو للهجوم على الأم خارج مدرسة للبنات بالقرب من العاصمة طهران يوم الأربعاء، حيث غمرت وسائل التواصل الاجتماعي مطالب بالإجابات. 

ونفت الشرطة أي تورط لها في الحادث الذي شهد قيام العديد من الرجال بمحاصرة المرأة التي يبدو أنها تتهم الحكومة بالمسؤولية عن الهجمات والاعتداء عليها. 

وتعرّف مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي على أحد الرجال الذين جروا المرأة من شعرها على أنه مسؤول في ميليشيا الباسيج.

غالبًا ما يكون من الصعب التمييز بين العملاء في ثياب مدنية وعناصر ميليشيا الباسيج أو أفراد الجمهور، وغالبًا ما شوهدت القوات التي ترتدي ملابس مدنية والتي يمكن أن تكون تابعة لأي من العديد من المنظمات الاستخباراتية والعسكرية تعمل جنبًا إلى جنب مع أجهزة الأمن الأهلية الموالية للحكومة، وتضرب المتظاهرين وتعتقلهم، بل وتدمر سيارات الأشخاص وتحطم نوافذ المتاجر. 

ويُظهر مقطع فيديو آخر نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي يوم السبت قوات بملابس مدنية تعتقل بعنف تلميذتين في كرج، وأجبرتهما على ركوب سيارة قبل اقتيادهما بعيدًا. 

وتتزايد التكهنات حول مرتكبي عمليات التسمم في مدارس البنات، والتي بدأت في مدينة قم الدينية في نوفمبر ووصلت الآن إلى عشرات المدارس في جميع أنحاء البلاد، حتى الوزراء أشاروا بأصابع الاتهام نحو الحكومة. 

وفي الأسبوع الماضي، قال نائب وزير التربية والتعليم يونس بناهي إنه "تبين أن بعض الناس أرادوا إغلاق جميع المدارس، وخاصة مدارس البنات"، مؤكدًا مخاوف من قيام النظام بقمع الفتيات اللاتي كن في طليعة النساء، الحياة، حركة الحرية منذ سبتمبر. 

وقال في مؤتمر صحفي "تم الكشف عن أن المركبات الكيماوية المستخدمة في تسميم الطلاب ليست مواد كيماوية حرب، ولا يحتاج الطلاب المصابون بالتسمم إلى علاج مكثف، ونسبة كبيرة من العوامل الكيماوية المستخدمة قابلة للعلاج". 

ونظم أولياء الأمور مسيرات خارج إدارات التعليم في عدة مدن إيرانية احتجاجًا على فشل السلطات في معالجة هجمات التسمم. وبحسب ما ورد اعتقل عدد من المتظاهرين من قبل قوات الأمن.