البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

هجوم برلماني على وزير الرياضة.. مطالب بتطوير 5300 مركز شباب

أشرف صبحي وزير الشباب
أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة

قال النائب محمد يسري عبادة، إن كوم حمادة تأن بسبب حال مراكز الشباب، والتي تحتاج إلى تنجيل أكثر من ملعب، منذ مايزيد على العام، لايوجد أي تنفيذ ولا يدخل الأمر في خطط الوزارة.

وتابع: حصلنا على توقيعات من وزير الشباب لتنفيذ خطط التطوير دون أي جدوى، وذلك لأكثر من مركز شباب.

بعدها قال النائب علاء جعفر، إن وزارة الشباب والرياضة في مجتمع به 22 مليون الشباب، يفترض ان توفر لهم فرص مناسبة وأن توسع لهم قاعدة المنافسة، ولكن الواقع يشير إلى ضعف تأثير الوزارة في واقع الشباب المصري لدرجة تصل إلى أنه لو استيقظ المصريين على حكومة بدون الشباب والرياضة لن يتغير في الأمر شئ

وواصل بالقول: هناك 5 آلاف منشأة رياضية كل واحدة منهم تأن من قلة الموارد، والوزارة لاتوفر الدعم ولا تفتح الباب للاستثمار الرياضي، هناك اتحادات رياضية تصرف أموال الشعب دون حسيب أو رقيبـ أين صناعة البطل الأولمبي، وفي آخر بطولة أولمبية لدينا رياضي واحد فقط حقق ميدالية ذهبية.

واختتم النائب علاء جعفر بتوجيه رسالة للحكومة، قال فيها إن الاستثمار في الشباب أولى وأنفع من أية استثمارات أخرى.

فيما أوضح النائب علي بدر أن هناك العديد من الملفات الخاصة بالشباب تحتاج للتطوير، في ظل أن 70% من الشعب المصري من فئة الشباب، ولاوجود رغم ذلك لأي محاولات لاحتواء هؤلاء الشباب، لاوجود لخطة لمعرفة احتياجات الشباب، وكلما ذهبنا لمسؤول في المحافظات يلقي المسؤولية على آخرين فيما يتعلق بتطوير حال مراكز الشباب.

وتابع بدر: بدلا من جلوس الشباب على الكافيهات، نحتاج تطوير 5300 مركز شباب ليصبح قوة دافعة للدولة المصرية، نريد رؤية وزير الشباب في النجوع والقرى لكي نستطيع تقديم خدمات حقيقية للشباب. 

وكانت قد بدأت الجلسة العامة  لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، لمواجهة الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة بعدد من الأدوات الرقابية.

تضم الطلبات إنشاء وتطوير مراكز وبيوت الشباب والأندية والملاعب والاستادات، مقدمة من النائب أحمد علي إبراهيم وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن دعم ريادة الأعمال للشباب في مراكز الشباب، النائب أحمد فتحي وعشرين عضوًا، عن سياسة الحكومة بشأن النهوض بمراكز الشباب وتعظيم دورها، وطلب إحاطة وسؤال عن عدم تثبيت العاملين بوزارة الشباب والرياضة.

كما تشهد الجلسة مناقشة طلب إحاطة مقدم من النائب عبد الباقي تركيا، كما تضم سؤال مقدم من: النائب بلال النحال، فضلا عن طلبات إحاطة مقدمة من النائب عمرو رشدي، عن عدم استغلال مركز التكوين المهني بالأميرية، النائبة منال نصر، عن بعض المخالفات الواقعة على النادي المخصص من قبل مديرية الشباب والرياضة بمحافظة المنيا، النائبة فايزة صالح، عن عدم منح عضوية مجانية بالأندية ومراكز الشباب للطلاب المتفوقين، النائبة صفاء جابر عيادة، عن ضبط منظومة اختبارات الناشئين بالأندية.

وتضم القائمة، طلب النائبة شادية خضير الجمل، عن خطة الوزارة لعمل رحلات شبابية للمحميات الطبيعية، النائبة رغدة عبد السلام، عن ضرورة الاهتمام بالصحة النفسية للشباب، النائبة شيرين رضا طايل، عن معايير اختيار مديري مديريات الشباب بالمحافظات، والنائب أحمد دراج، عن غلق الجمعيات العمومية للأندية على أشخاص بعينهم دون الأخرين.