البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بعد زلزال تركيا المدمر.. تعرف على كيفية نشوء الزلزال

زلزال
زلزال

الزلازل من الظواهر الطبيعية التي تحدث على كوكب الأرض، ولكنها أحداث خطيرة يهيبها العلماء ويعرفون آثارها المدمرة كلما ارتفعت قوته وهو ما يشهده العالم منذ أكثر من 24 ساعة بعد زلزال تركيا وسوريا المدمر الذي راح ضحيته الآلاف. 

 

يتساءل الكثير من الناس عن كيفية نشأة الزلازل فبعضها يحدث كنتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات القشرة الأرضية. 

 

وتؤدي الزلازل إلى تشقق الأرض ونضوب الينابيع أو ظهور الينابيع الجديدة أو حدوث ارتفاعات وانخفاضات في القشرة الأرضية، وأيضًا حدوث أمواج عالية تحت سطح البحر (التسونامي)، فضلًا عن آثارها التخريبية للمباني والمواصلات والمنشآت. 

 

وهناك فرق بين الزلزال والهزة الأرضية، فالزلزال هو نفسه الهزة الأرضية، وهو أي اهتزاز مفاجئ للأرض ناتج عن مرور الموجات الزلزالية عبر صخور الأرض، وتنتج هذه الموجات الزلزالية عندما يتم إطلاق شكل من أشكال الطاقة المخزنة في قشرة الأرض.

 

ويعود سبب كثرة الزلازل في تركيا على مدار العام، لوقوعها ضمن منطقة جغرافية نشطة زلزاليا، كما تقع معظم الأراضي التركية على الصفيحة التكتونية للأناضول، الموجودة بين الصفيحة العربية التي تتحرك شمالًا بمعدل بوصة سنويًا، والصفيحة الاوراسية التي تعتبر قشرة أرضية ثابتة نسبيًا، ووجود تركيا بين الصفيحتين يؤدي إلى ضغط على المنطقة، التي تموضع على خطوط متصدعة عديدة.