البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الأنبا بنيامين يطلق احتفالية "مئوية البابا شنودة" بالمنوفية

البابا شنوده الثالث
البابا شنوده الثالث

أعلنت مطرانية المنوفية تحت رعاية الأنبا بنيامين مطران الإيبارشية، عن موعد إنطلاق احتفالية "مئوية البابا شنودة"، وذلك في كنيسة الأنبا بولا في قرية الجزيرة الشرقية بمركز الباجور في محافظة المنوفية، وذلك في يوم الخميس المقبل الموافق 9 فبراير.



ومن المقرر أن يقدم فريق الكورال “الزهرة النيرة” عرضًا بالاحتفالية بقيادة رشا جميل، وذلك بحضور عدد من الأباء الكهنة بالإيبارشية، بجانب مشاركة الأقباط المسيحيين هناك.

 

حياة البابا شنوده في سطور

ولد البابا شنودة في 3 أغسطس 1923م، باسم "نظير جيد" في محافظة أسيوط بقرية على بعد 9 كيلومترات من المحافظة تسمى السلام، فقد والدته وهو رضيع، وأرضعته إحدى جارته المسلمات وكان أبوه يعمل في مهنة الطب وله شقيقان، هما، ( روفائيل جيد - القمص بطرس جيد)، وحينما توفي والده، رباه أخيه الكبير روفائيل، وتنقل معه إلى أن استقروا في  القاهرة، وسكنوا في منطقة شبرا.

 

التحق بجامعة فؤاد الأول فى قسم التاريخ، وبدأ بدراسة التاريخ الفرعوني والإسلامي والتاريخ الحديث وحصل على الليسانس بتقدير ممتاز عام 1947 وفي السنة النهائية بكلية الآداب التحق بالكلية الإكليركية.

 

وبعد حصوله على الليسانس بثلاث سنوات تخرج من الكلية الإكليريكية وعمل مدرسًا للغة العربية ومدرسا للغة الإنجليزية وحضر فصولا مسائية في كلية اللاهوت القبطي وكان تلميذًا وأستاذًا في نفس الكلية في الوقت نفسه.

 

وكان خادما بجمعية النهضة الروحية التابعة لكنيسة العذراء مريم بمسرة في حي شبرا بالقاهرة، وطالبا بمدارس الأحد، ثم خادما بكنيسة الأنبا أنطونيوس بشبرا في منتصف الأربعينات.

 

وقد رسم راهبا باسم أنطونيوس السرياني في يوليو 1954، وقال أنه وجد في الرهبنة حياة مليئة بالحرية والنقاء.

 

وعاش فى عام 1956 إلي عام 1962، في مغارة تبعد حوالي سبعة أميال عن مبني الدير، مكرسا كل وقته للتأمل والصلاة، وقد أمضي عشر سنوات في الدير دون أن يغادره.

 

عمل سكرتيرا خاصا للبابا كيرلس السادس في عام 1959، وكان أول أسقف للتعليم المسيحي وذلك في عام 1962.

 

وعندما توفي البابا كيرلس السادس في عام 1971، اجريت انتخابات البابا الجديد وتوج البابا شنودة الثالث في هذا العام.