البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تحذيرات لرئيسي من تجاهل ما يحدث في إيران.. أساتذة جامعيون وسياسيون: الوضع الديموجرافي جعل من الصعب إبقاء المجتمع تحت السيطرة

البوابة نيوز

حذر أساتذة جامعيون وسياسيون سابقون ومحللون الحكومة الإيرانية من تجاهل العقلانية والتعيينات الخاطئة وسط أزمات خطيرة. 

إبراهيم فياض، أستاذ علم الاجتماع بجامعة طهران، قال في مقابلة مع موقع رويداد 24 إن الوضع الديموغرافي في إيران جعل من الصعب على حكام البلاد إبقاء المجتمع تحت السيطرة، وسيكون الأمر أكثر صعوبة مع المضي قدمًا. 

على سبيل المثال، قال: "لم نأخذ في الاعتبار قواعد اللعبة العالمية عندما بدأنا في بيع طائرات بدون طيار لروسيا، ونتيجة لذلك، استغلت روسيا منا لأن وزير خارجيتنا لم يكن يعرف كيف يحمي مصالح البلاد. " 

وزودت إيران روسيا بمئات الطائرات بدون طيار من طراز كاميكازي، والتي تم استخدامها ضد البنية التحتية المدنية في أوكرانيا، مما أثار غضب الولايات المتحدة وأوروبا. 

وحذر فياض من عدم وجود مجال للتجربة والخطأ في الدبلوماسية الدولية، لكن هذا ما تفعله إيران باستمرار. 

وقال: "كان يجب أن نحدد سياستنا الخارجية بمساعدة الأوساط الأكاديمية، لكن للأسف، حكومتنا لا تريد التفاعل مع الجامعات، ومسؤولونا يريدون التحدث، ولا يريدون الاستماع إلى الآخرين".

وأضاف: "في ظل هذه الظروف، لا علاقة للجامعة بالحكومة، والحكومة لا تأخذ الجامعات على محمل الجد، وتعتقد الحكومة أنه بفضل أموال النفط الموجودة تحت تصرفها، لم تعد بحاجة إلى الجامعة.. هذا الوضع يدفع بالجامعات إلى حِجر المعارضة ". 

كما انتقد فياض التلفزيون الحكومي لإملائه الآراء الرسمية على من أجريت معهم المقابلات وطلب منهم تكرار الخط الحزبي. 

وقال: "على الحكام أن يتبعوا رجال العلم لا العكس". وأضاف: لقد مُنعت من الظهور على شاشة التلفزيون لأنني أردت أن أقول ما أفكر به، وليس ما تريد مني الحكومة أن أقوله. "

وكانت تصريحات فياض شبيهة إلى حد بعيد بما قاله بعض الاقتصاديين مثل موريزا عزاتي الذي قال إن "المصلحة العامة ليست من أولويات الحكومة" وسياسيون مثل النائب السابق غلام علي جعفر زاده إيمان أبادي الذي يندم على أنه "لا يوجد حكيم ومتعلم أفراد حول الرئيس إبراهيم رئيسي ". 

واتهم إيمان أبادي مؤخرًا في مقابلة مع نامه نيوز بأن الرئيس الإيراني منح وظائف كبيرة في حكومته إلى الحالمين اليوم والأفراد الساذجين. 

وبدلًا من ذلك، قام بإزالة الكثير من الأفراد الحكماء وذوي المهارات العالية والخبراء والمتعلمين جيدًا من مناصبهم. 

وقال إيمان أبادي إن الوضع سيكون على هذا النحو طالما أن المصالح الوطنية ليست من أولويات كبار المسؤولين ويتخذون قراراتهم بناءً على تحيزهم وأحقادهم وإعطاء الفرص لعناصر متطرفة خالية من الحكمة، والشيء الوحيد الذي يستطيع هؤلاء المسؤولون فعله هو انتقاد المسؤولين السابقين وإلقاء اللوم عليهم في كل المشاكل التي نشأت في الآونة الأخيرة". 

وأضاف: "حتى طالبان في أفغانستان أدركوا أنهم بحاجة إلى التحدث مع أمريكا إذا كانوا يريدون حل مشاكلهم، لكن المسؤولين الإيرانيين يتجاهلون الحقائق الواضحة. 

وفي الوقت نفسه، يختلقون شخصياتهم الخاصة للتظاهر بأن البلاد في طريقها سير التقدم.