البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

بريطانيا: روسيا تسعى لإنشاء محور نحو دونيتسك وصرف انتباه أوكرانيا عن باخموت

الجيش الروسي
الجيش الروسي

رجحت وزارة الدفاع البريطانية أن القادة الروس يهدفون إلى إنشاء محور جديد للتقدم إلى منطقة دونيتسك التي تسيطر عليها أوكرانيا وتحويل القوات الأوكرانية عن قطاع باخموت المتنازع عليه بشدة.

وقالت الوزارة - في تحديثها الاستخباراتي اليومي بشأن الوضع في أوكرانيا عبر موقع التدوينات القصيرة (تويتر) اليوم الثلاثاء - إنه من المستبعد أن تحقق القوات الروسية انفراجة كبيرة رغم تطوير هجماتها الاستقصائية حول بلدتي بافلوفكا وفاهليدار إلى هجمات أكثر تضافرًا وتنسيقا خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وأضافت أن البلدتين تقعان على بعد 50 كيلومترًا جنوب غرب مدينة دونيتسك، واستخدمت روسيا سابقًا لواء المشاة البحري رقم 155 في هجوم فاشل على نفس المنطقة في نوفمبر 2022.

وأشارت إلى أن عناصر من الفرقة 155 تشارك مرة أخرى في إطار قوة بحجم اللواء على الأقل والتي من المحتمل أن تكون قد تقدمت عدة مئات من الأمتار وراء نهر كاشلاهاش الصغير الذي كان يمثل خط المواجهة لعدة أشهر.

واختتمت الاستخبارات البريطانية بالقول إن هناك احتمالا واقعيا بأن تواصل روسيا تحقيق مكاسب محلية في قطاع باخموت، ومع ذلك، فمن غير المرجح أن يكون لروسيا ما يكفي من القوات غير المكلفة بمهام محددة في المنطقة لتحقيق انفراجة مهمة من الناحية العملياتية.