البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الطب العلاجي: مستشفيات مطروح حققت أعلى مستوى من الأداء والجاهزية خلال 2022

الدكتور أحمد البلتاجي
الدكتور أحمد البلتاجي وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح

أكد الدكتور أحمد البلتاجي وكيل وزارة الصحة بمحافظة مطروح، اليوم السبت، أن مديرية الصحة وضعت خطة خلال العام الماضي 2022 بالقطاع العلاجي، لضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية الجيدة للمواطنين بالمستشفيات العامة والمركزية والنوعية. 

وأشار وكيل وزارة الصحة إلى أن مستشفيات مطروح حققت أعلى مستوى من الجاهزية خلال عام 2022، لاستقبال الحالات المرضية وخاصة حالات الطوارئ، حيث بلغ إجمالي عدد مرضى العنايات المركزة 2526 وبلغ عدد حالات الدخول من الأطفال المرضى حديثي الولادة بالمستشفيات 2457 طفلا مريضا بمستشفيات القطاع العلاجي بالمحافظة.

وصرح الدكتور مبروك سالم مدير عام الطب العلاجي أنه نتيجة لتلك الاستعدادات بجميع مستشفيات المحافظة فقد بلغ عدد حالات التردد على الاستقبال 423912 وبلغ عدد المترددين على العيادات الخارجية 683588 مريض وبلغ عدد التدخلات الجراحية البسيطة بالطوارئ 3745 والتدخلات الجراحية الصغرى بالعيادات الخارجية 22406 حالة.

كما أشار "سالم" إلى أن عدد حالات الدخول للأقسام المختلفة 45262 حاله وعدد حالات الحضانات 2457 طفل مريض، وعدد مرضى الغسيل الكلوي 3504 مريض بإجمالي جلسات 30039 جلسة وعدد مرضى العنايات المركزة بلغ 2526 مريض وبلغ عدد الولادات 7418 ولادة ما بين طبيعية وقيصرية وبلغ عدد مرضى العلاج الطبيعي 19196 مريض بإجمالي جلسات 44923 جلسة في جميع مستشفيات مطروح كما تم اجراء عدد 68100 اشعة عادية وعدد 38072 اشعة موجات فوق صوتية وعدد 24058 اشعة مقطعية وعدد 1012 اشعة ايكو وعدد 3678 اشعة رنين مغناطيسي وعدد 73 منظار جهاز هضمي .
ورغم النقص الحاد في عدد الاطباء وخاصة التخصصات ذات الندرة فقد ادى الفريق الطبي واجبه المهني على الوجه اللائق لجميع مرضى المحافظة والمترددين عليها.
وفي سياق متصل فقد لفت «مدير عام الطب العلاجي» أنه خلال العام ٢٠٢٢ قامت صحة مطروح بإطلاق عدد ما يزيد عن 70 قافلة علاجية بالقرى الأكثر احتياجا وما يزيد عن 20 قافلة دعم طبي وعلاجي لمختلف مستشفيات مطروح للتغلب مشكلة العجز العددي في الكادر الطبي. فضلا عن النشاط المتزايد لمختلف إدارات الطب العلاجي ومنها إدارة العلاج الحر ومتابعة توافر اشتراطات تقديم الخدمة الطبية بمنافذ تقديم الخدمات الطبية الغير حكومية، واصدار إنذارات لتلافي السلبيات وفقاً لاشتراطات التراخيص، وإصدار قرارات غلق اداري لحين تقنين الأوضاع. كما تم استصدار قرارات بالعلاج علي نفقة الدولة لما يقرب من 7000 مريض بتكلفة اجمالية بلغت ما يقرب من 12 مليون جنيه .
وقال ان الإدارة العامة للطب العلاجي بمديرية الصحة قامت بوضع واستعراض خطة للنهوض بمستشفيات القطاع العلاجي للعام 2023 مقسمة على أربع مراحل زمنية وجارى العمل على تنفيذها على ارض الواقع حاليا يأتي ذلك وفق تعليمات الأستاذ الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسيد اللواء خالد شعيب محافظ مطروح وتوجيهات السيد الدكتور احمد البلتاجي وكيل وزارة الصحة

وأكد الدكتور "البلتاجي" أنه خلال تلك الفترة تم انعقاد شبه مستمر لغرفة الأزمات الرئيسية بديوان المديرية للربط بين غرف الأزمات بكافة المستشفيات التابعة لتقديم الدعم على مدار الساعة، والعمل على تذليل أي عقبات فور حدوثها، بما يساهم في تقديم الخدمات الطبية تشخيصية وعلاجية لائقة لأبناء مطروح بجميع المراكز دون تمييز. 
كما أشار "وكيل وزارة الصحة" الى نشاط وحدات الكشف عن بعد والذي تم تفعيله بعدد من مستشفيات المحافظة في النصف الاخير من شهر اغسطس الماضى حيث بلغ عدد الحالات التي تم عرضها ما يزيد عن 400 حاله تم تحويل عدد 5 حالات منهم لتلقى العلاج المناسب خارج المحافظة وجميع الخدمات مجانية طبقا والمبادرة الرئاسية لوحدات الكشف والتشخيص عن بعد والتي ما زالت مستمرة في تقديم هذه النوعية من الخدمات الطبية وجارى التوسع بها وإدراج مستشفيات اخرى في الفترة المقبلة.