البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الإحصاء النيجيري: تراجع معدل التضخم لأول مرة منذ عام

 نيجيريا
نيجيريا

 أظهرت بيانات المكتب الوطني للإحصاء النيجيري انخفاض معدل التضخم السنوي في نيجيريا إلى 21.34% في شهر ديسمبر 2022، مقارنة بمعدل 21.47% في نوفمبر 2022، للمرة لأول مرة منذ عام بعد الزيادات في معدلات التضخم نتيجة لارتفاع تكاليف الإنتاج وضعف أداء العملة النيرة النيجيرية.
وأشاد تقرير مكتب الإحصاء النيجيري، في تقرير له، بجهود الدولة للسيطرة علي الارتفاعات الكبيرة في معدلات تضخم السلع الأساسية وتكاليف الطاقة؛ حيث سجلت أسعار المواد الغذائية تراجعا إلى 23.7% في ديسمبر2022، مقارنة ب 24.1% في شهر نوفمبر 2022، وذلك بعد أن شهدت البلاد موجة كبيرة من الزيادات في جميع أقسام المؤشر الرئيسي ومنها الأغذية والمشروبات غير الكحولية والنقل والسلع والخدمات المتنوعة.
وتوقع التقرير أن يدفع الارتفاع المستمر في معدل التضخم، والذي تجاوز النطاق المستهدف، صناع السياسة في البنك المركزي النيجيري إلى الاستمرار في رفع أسعار الفائدة إذا ظل معدل التضخم مرتفع وهو الأعلى مستوى له منذ 17 عاما.
وتعاني نيجيريا - أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان – من ضغوط ارتفاع أسعار المواد الغذائية الأساسية بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والفيضانات التي عطلت سلاسل الإمداد الغذائي، بالإضافة إلى الزيادات في تكلفة الواردات بسبب انخفاض قيمة العملة.