البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

دبلوماسى ألماني: "لم يطلب أحد من سويسرا تسليم أسلحة إلى أوكرانيا"

 دبابات سويسرية
دبابات سويسرية

أكد مايكل فلوجر، السفير الألماني في سويسرا، اليوم السبت أن بلاده ليست غاضبة لأن برن تمنعها من إعادة تصدير ذخيرة دبابات سويسرية الصنع تريد برلين إرسالها إلى أوكرانيا للمساعدة في حماية صادرات الحبوب.
و نوه الدبلوماسي الألماني في حديث لـ صحيفة" أرك إنفو" السويسرية قائلا:" ولكن سويسرا تستفيد أيضًا من الأمن الذي يوفره جيرانها مع حلف الناتو " 
و تابع قائلا:" لم يطلب أحد من سويسرا تسليم أسلحة إلى أوكرانيا...نحن نتحدث فقط عن إعادة تصدير ذخيرة سويسرية الصنع اشترتها ألمانيا قبل عشرين عاما، للأنظمة المضادة للطائرات وبالتالي للأنظمة الدفاعية".
و أردف قائلا: الاتحاد السويسري يساهم بالفعل في إعادة إعمار أوكرانيا ولكن هل من المنطقي حقًا انتظار تدمير البنية التحتية لحين اتخاذ قرار"
و قال مايكل فلوجر، السفير الألماني في سويسرا محذرا:" إذا دخلت ألمانيا في صراع، فإن برلين لن يكون لديها وقت تخسره في التفاوض مع سويسرا للحصول على الذخيرة التي اشترتها منها بالفعل.
و أعرب الدبلوماسب الألماني عن اعتقاده بأن مفهوم الحياد التعاوني، الذي اقترحه العام الماضي وزير الخارجية السويسري إينياتسيو كاسيس ورفضه المجلس الاتحادي، كان من شأنه أن يعالج هذه المشكلة.
يشار إلى لجنة السياسة الأمنية التابعة لِمَجلس النواب (الغرفة السفلى من البرلمان الفدرالي) تبنت الأسبوع الماضى اقتراحا ومبادرة برلمانية تطالبان بالسماح بإعادة تصدير مواد حربية في حالات معينة، ولا سيما لأوكرانيا.
يذكر أن وزيرة الدفاع الألمانية، كريستينه لامبريشت، كانت قد وجهت رسالة إلى نظيرتها السويسرية، فيولا أمهيرد، تطلب منها السماح بتسليم الذخيرة التي تعتبرها برلين وأوكرانيا ضرورية.
و بحسب وسائل إعلام ألمانية، طالبت الوزيرة الألمانية الحكومة السويسرية بمراجعة القرار الذي اتخذته في شهر يونيو الماضي، والذي أعاد تأكيد سياسة سويسرا المحايدة المتمثلة في عدم توريد الأسلحة إلى مناطق الصراع.
وتفرض سويسرا المحايدة على الدول التي تشتري الأسلحة السويسرية الحصول على إذن مسبق من برن لإعادة تصديرها. ووفقًا للقانون السويسري، يجب منع تصدير المعدات الحربية إذا كانت دولة المقصد متورطة في نزاع مسلح دولي.
وفي شهر أبريل الماضي، اعترضت سويسرا على إعادة تصدير 12400 طلقة من الذخيرة السويسرية الصنع المستخدمة في 30 دبابة مضادة للطائرات من طراز جيبارد، سبق أن أرسلتها ألمانيا إلى أوكرانيا. كما رفضت برن في الصيف الماضي محاولة الدنمارك إمداد أوكرانيا بـاثنتين وعشرين عربة مشاة من طراز "بيرانا_3" السويسرية الصنع.