البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

موقع أفريقي: القارة السمراء قادرة على القضاء على الجوع.. أفريقيا تواجه 3 تحديات نحو الثورة الخضراء

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

التحول في إنتاج الغذاء في أفريقيا أمر بالغ الأهمية لتحقيق القضاء على الجوع عالميًا وهو أحد أهداف التنمية المستدامة الرئيسية للأمم المتحدة، يُعزز ذلك الإمكانات، المدعومة بسياسات تمكينية، وبيئة أعمال مواتية، وتقنيات مبتكرة، وهو ما يخلق القدرة على إنتاج محاصيل لسد حاجة سكان العالم.

وألزم إعلان مالابو الصادر عن الاتحاد الأفريقي في عام ٢٠١٤ الدول الأفريقية بالقضاء على الجوع بحلول عام ٢٠٢٥ من خلال "النمو الزراعي المتسارع والتحول من أجل الرخاء المشترك وتحسين سبل العيش".

ووفقا لموقع «ذا أفريقا ريبورت» هناك زخم حقيقي وراء تطلعات أفريقيا إلى إطعام نفسها بدلا من الاعتماد على الواردات الغذائية غير المستدامة، الدول تخطو خطوات عملاقة.

على سبيل المثال، تعمل تقنيات الزراعة المبتكرة، بما في ذلك البذور الجديدة من أصناف القمح والذرة المقاومة للحرارة والجفاف، على تعزيز الإنتاج الزراعي بشكل كبير، حيث تتحول الحياة في القارة السمراء إلى الأفضل.

 

الجفاف والحرارة

في غضون ثلاث سنوات فقط، زود بنك التنمية الأفريقي للتكنولوجيات من أجل التحول الزراعي الأفريقي ١٢ مليون مزارع ببذور محسنة وممارسات زراعية جديدة لزراعة الغذاء على نطاق واسع.


وللتخفيف من حدة الجفاف في الجنوب الأفريقي، تلقت ٥.٢ مليون أسرة معيشية أصنافا من الذرة تتحمل الجفاف، وفي شرق أفريقيا، حققت أصناف القمح التي تتحمل الحرارة في السودان وإثيوبيا نتائج مذهلة.

لزيادة غلة القمح، وزع السودان ٦٧٠٠٠ طن من بذور الأصناف التي تتحمل الحرارة على المزارعين، واليوم تنتج ٥٠٪ من احتياجاتها من القمح، وهي في طريقها إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح بنسبة ١٠٠٪ بحلول عام ٢٠٢٥.

وأصبحت إثيوبيا مكتفية ذاتيا في إنتاج القمح العام الماضي مع زيادة أكثر من عشرة أضعاف في مساحة الأراضي المنخفضة المزروعة بالقمح، مضيفة ١.٦ مليون طن إلى إمدادات القمح المحلية، هذه النجاحات وغيرها، التي تتكرر في جميع أنحاء القارة، هي دليل إيجابي على أن أفريقيا هي الحدود الجديدة للاستثمارات الغذائية والتجارية الزراعية.

وقادت مصر العديد من الدراسات الحديثة التي أجرتها للوقوف على معوقات زراعة محصول القمح ضمن خطة للدولة لإضافة ١.٥ مليون فدان قمح جدد خلال ٣ سنوات، عبر تشجيع زراعته واستصلاح كميات جديدة من الأراضي وزراعتها بكميات قمح إضافية في الفترة المقبلة. وكشفت الحكومة المصرية عن ارتفاع ملحوظ في إنتاج الحبوب بنسبة ٤.٤٪ ليبلغ ٢٣.٠ مليون طن خلال عام ٢٠٢٠-٢٠٢١، مقابل ٢٢.٠ مليون طن عام ٢٠١٩/٢٠٢٠، ويرجع ذلك إلى زيادة إنتاج محصولي القمح والذرة الشامية.

وتقوم العديد من المؤسسات الأخرى، بما في ذلك الصندوق الدولي للتنمية الزراعية، والبنك الإسلامي للتنمية، ومنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، وغيرها الكثير، باستثمارات كبيرة في الأعمال الزراعية الأفريقية. وتحتاج أفريقيا إلى ما لا يقل عن ٢٨.٥ مليار دولار سنويا لتحقيق هدفها المتمثل في إطعام سكانها البالغ عددهم ١.٤ مليار نسمة. وتنفق أفريقيا حاليا نحو ٧٥ مليار دولار سنويا على إجمالي وارداتها الغذائية.
 

ثلاثة تحديات أمام القارة السمراء

ثمة ثلاثة تحديات تواجه أفريقيا نحو 'الثورة الخضراء' والأمن الغذائي وهي وباء عالمي، وتغير المناخ والحرب الروسية في أوكرانيا.

وتسبب الجفاف الناجم عن تغير المناخ في خسائر فادحة في القرن الأفريقي وشرق أفريقيا. وقد ابتليت أجزاء من منطقة الساحل بأسراب من الجراد، كما اجتاحت الفيضانات غير المسبوقة جنوب أفريقيا، وفقا لموقع ذا أفريقا ريبورت.

وتخسر أفريقيا ٧ مليارات دولار إلى ١٥ مليار دولار سنويا بسبب الظروف المناخية القاسية.

كان للحرب في أوكرانيا تأثير فوري على الأمن الغذائي لأفريقيا، تستورد القارة ما لا يقل عن ٣٠ مليون طن من الغذاء—وخاصة القمح والذرة وفول الصويا — من كلا البلدين. كان الاضطراب الشديد في الإمدادات الغذائية بمثابة دعوة للاستيقاظ وتذكير صارخ بأن أفريقيا يجب أن تفطم نفسها عن الاعتماد على الواردات الغذائية الأجنبية الرخيصة.

أفريقيا أكثر من قادرة على زراعة طعامها وزيادة الإنتاج، لكي تصبح حقا جبهة استثمار زراعي جديدة، يجب أن تستثمر بشكل كبير في الطرق الريفية الرئيسية، والبنية التحتية للتخزين والمعالجة، يجب أن تبني أنظمة زراعية ذكية مناخيا على طول سلسلة القيمة الغذائية. وهذا هو السبب في أن مناطق تجهيز الصناعات الزراعية الخاصة في أفريقيا هي عوامل مهمة محتملة لتغيير قواعد اللعبة.
 

الوقت هو جوهر المسألة

ويقول الدكتور اكينومى اديسينا رئيس بنك التنمية الأفريقي، إن من شأن إزالة الحواجز أمام التنمية الزراعية في أفريقيا أن تزيد الإنتاج من ٢٨٠ مليار دولار سنويا إلى ١ تريليون دولار بحلول عام ٢٠٣٠. ومن الواضح أن فوائد تحويل قطاع الزراعة في أفريقيا هائلة وبديهية.

وتابع في مقال له على موقع «ذا أفريقا ريبورت»: يمكن للقيادة البصيرة ويجب أن تحول الإمكانات إلى فرص حقيقية، يمكن أن تحول المجتمعات الريفية من مناطق اليأس إلى مناطق خلق الثروة، وأعتقد أن أفريقيا مستعدة للقيام بذلك.

وأوضح أنه يجب على قادة أفريقيا الاستمرار في تنفيذ مجموعة من السياسات التي تكون صديقة للناس، وصديقة للأعمال التجارية، وصديقة للبيئة. يجب أن تكون هذه السياسات التي تعمل على تحديث وميكنة الزراعة، وتعزيز استخدام تقنيات إنتاج الغذاء، وتوسيع أنظمة الري، وحماية النظم البيئية، وتعزيز إنتاج الغذاء وزيادة الصادرات.

وأشار إلى أنه بصرف النظر عن التقنيات، يجب علينا سد فجوة الاستثمار من خلال تزويد المزارعين بالإعانات الذكية والائتمان، فضلا عن الاستثمارات في البنية التحتية الحيوية والبحث والتطوير؛ مختتما بقوله: «هذه هي اللحظة الحاسمة لأفريقيا، الوقت هو جوهر المسألة، لأن تحول القارة على المحك».