البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

مركز بحوث الصحراء يستقبل وفدا من الاتحاد الأوروبي.. صور

 التنمية المستدامة
التنمية المستدامة بمطروح يستقبل وفدا من الاتحاد الأوروبي

استقبل الدكتور صفي الدين متولى نائب رئيس مركز بحوث الصحراء للدراسات والبحوث بوزارة الزراعة، اليوم الخميس، وفد الاتحاد الأوروبي، بحضور المهندس محمود الأمير مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، والدكتور محمد سالم مدير مركز البحوث التطبيقية بمنطقة القصر بمرسى مطروح. 

جاء ذلك في إطار توجيهات الدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور عبد الله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، بضرورة تعظيم دور المشروعات البحثية التي تقوم على تنمية مناطق الساحل الشمالي الغربي بصحراء مطروح، وضمن المؤتمر الثانى للزراعة الملحية فى منطقة البحر الأبيض المتوسط للتكيف مع التغير المناخى: “التحديات والحلول” بحضور وفد الاتحاد الأوروبي برئاسة الدكتور كريم بن حامد المنسق العام لأنشطة المشروع الدولى "التنمية والتطوير المثالى لنظم الزراعة الخاصة بنباتات الهالوفيت فى التربة الخاصة بمنطقة البحر المتوسط (HaloFarMs)" والممول من منظمة شركاء البحث والابتكار في منطقة حوض البحر المتوسط PRIMA التي يمولها الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بمصر.
 رحب الدكتور صفي الدين متولى نائب رئيس مركز بحوث الصحراء، بوفد الاتحاد الأوروبي الذي يضم الدول المشاركة في تنفيذ أنشطة المشروع وهى (مصر – تونس – فرنسا – إيطاليا – البرتغال – إسبانيا) .
 وأشار نائب رئيس مركز بحوث الصحراء إلى أهمية المشروع في منطقة الساحل الشمالي الغربي، 
والذي يهدف إلى تطوير وتحسين ممارسات زراعية جديدة مستدامة وصديقة للبيئة ووضع أنظمة إنتاج تعتمد على زراعة نباتات ملحية قادرة على التعامل مع ملوحة التربة والمياه واستعادة التنوع البيولوجي.
 يضم الوفد الدكتور كريم بن حامد، والدكتورة عايدة سلمي، والدكتور حسن زمنى، والدكتور حمزة الفيل، والدكتور نسرين الخلوصي من دولة تونس.

كما ضم الوفد الدكتور خوسيه انطونيو، والدكتور بدرو دياز، والدكتور جريجوريو بأرباح من دولة إسبانيا، كما ضم الوفد الدكتور اناماريا ريناري والدكتور انطونيلا كاستاجنا من دولة إيطاليا، والدكتور لويزا كاستوديو والدكتور ماريا جواو من دولة البرتغال. 

وخلال لقاء اليوم استمع الوفد لفيلم تسجيلى عن أنشطة مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح والدور التنموي الذي يقوم به في المنطقة من غرب الضبعة حتى السلوم.

كما قام أعضاء الوفد بعرض تقديمي عن أنشطة مماثلة للمشروع بدول  المشاركة بمشروع التنمية والتطوير المثالى لنظم الزراعة الخاصة بنباتات الهالوفيت فى التربة الخاصة بمنطقة البحر المتوسط (HaloFarMs)" والممول من منظمة شركاء البحث والابتكار في منطقة حوض البحر المتوسط PRIMA.