البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ورطة اقتصادية لـ"إيران".. البرلمان يعتمد مشروع قانون الموازنة الجديدة بعجز 4760 تريليون ريال.. والنظام يفشل في إيجاد حلول

البوابة نيوز

صادق البرلمان الإيراني على الخطوط العريضة لمشروع قانون الموازنة للسنة الإيرانية المقبلة - ابتداء من 21 مارس المقبل.

ودافع الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، عن مشروع القانون أمام البرلمان ببيان خطابي، قال فيه إن "استراتيجية العدو هي خلق اليأس، في حين أن استراتيجية الحكومة والبرلمان يجب أن تكون خلق الأمل في نفوس الناس". 

عجز ضخم في الميزانية

ويبلغ العجز في الميزانية الحالية الذي تعترف به الحكومة نحو 4760 تريليون ريال - أكثر من عشرة مليارات دولار، لكن العجز الحقيقي ربما يكون ضعف ذلك، مع تقديرات وردية لمبيعات النفط وتحصيل ضريبي مذهل. 

مع الموافقة على مشروع القانون، سجل الريال الإيراني أدنى مستوى تاريخي جديد له، حيث انخفض إلى 455000 مقابل الدولار الأمريكي، لكن ذلك لم يمنع رئيسي من الادعاء بأن إيران تشهد "مستقبلًا مشرقًا للغاية"، مستشهدًا ببيانات يُفترض أنها تشير إلى نمو اقتصاد البلاد في العام الماضي.

وزعم رئيسي أن "البلاد تشهد هذا العام نموًا اقتصاديًا بنسبة أربعة بالمائة"، مضيفًا أنه "تم خلق مليون فرصة عمل في البلاد". 

وعندما قدم الخطوط العريضة للموازنة، ادعى أن النمو الاقتصادي في هذه الميزانية سيكون ثمانية بالمائة. 

انخفاض النمو الاقتصادي

وبحسب تقرير صادر عن صندوق النقد الدولي، سينخفض ​​النمو الاقتصادي من 4٪ في العام الإيراني السابق إلى 3٪ في العام الحالي و2٪ في العام المقبل، لا يزال هذا تقديرًا يستند إلى أرقام قدمتها بشكل أساسي الحكومة الإيرانية. 

في غضون ذلك، قال غلام حسين شافعي، رئيس غرفة التجارة الإيرانية، العام الماضي، إن النمو الاقتصادي للبلاد كان صفرًا في السنوات العشر الماضية.

مشروع قانون الموازنة الذي تم تقديمه إلى البرلمان بعد أكثر من شهر، يعلق الأمل على تصدير 1.4 مليون برميل من النفط يوميًا، وهو هدف نبيل بالنظر إلى أن العقوبات الأمريكية سارية وطهران تصدر أقل من مليون برميل في ظل الظروف الحالية. 

وتقدر الميزانية أيضًا أنه يمكن بيع كل برميل من النفط بسعر 85 دولارًا، في حين أن هذا هو أعلى سعر في السوق العالمية، لكن يتعين على إيران تقديم خصومات كبيرة لشحن البضائع غير المشروعة إلى مشتريها الرئيسي، الصين. 

وسيتجاوز إجمالي الإيرادات الضريبية المخطط لها في مشروع الموازنة 20 مليار دولار على أساس سعر الصرف الحالي. لكن بالعملة الإيرانية، فإن هذا الرقم مذهل يبلغ 8.3 كوادريليون ريال - أي بـ 15 صفرًا. 

وعلى الرغم من فاتورة الضرائب الضخمة للشعب، ستظل ميزانية الحكومة تعاني من عجز بنسبة 50 في المائة، بسبب الانكماش الفوضوي في الاقتصاد الناجم بشكل أساسي عن العقوبات الأمريكية على صادراتها النفطية والخدمات المصرفية الدولية.

المواطون "كبش الفداء"

وتشير وسائل الإعلام المحلية والخبراء إلى أن معظم الضرائب سيتم تحصيلها من المواطنين العاديين والشركات الخاصة، حيث تتمتع الحكومة العملاقة والقطاع شبه العام بمجموعة متنوعة من الإعفاءات الضريبية. 

وعلى الرغم من فاتورة الضرائب الضخمة على الناس، ستظل ميزانية الحكومة تعاني من عجز بنسبة 50 في المائة، بسبب الانكماش الفوضوي في الاقتصاد الناجم بشكل أساسي عن العقوبات الأمريكية على صادراتها النفطية والخدمات المصرفية الدولية. 

وتعني القفزة البالغة 59 في المائة في تحصيل الضرائب المخطط لها أنه يتعين على دافعي الضرائب دفع 10 في المائة على الأقل أكثر من معدل التضخم السنوي المقدر البالغ 50 في المائة. 

بينما تريد الحكومة المتشددة تحصيل المزيد من الضرائب، فقد زادت المخصصات لشركات القطاع الحكومي غير الفعالة بنسبة 40 في المائة، ولقوات الجيش والشرطة، والسجون، فضلًا عن الجماعات الدعائية. 

ضبابية في خطط زيادة الصادرات

في السنة التقويمية الإيرانية الحالية، زادت الحكومة الضرائب أيضًا لكنها لم تكن قادرة على تلبية أهداف إيراداتها الضريبية. تشير التقديرات الجزئية إلى أن مبلغ الضرائب الفعلية المحصلة في الأشهر الأولى من العام يبلغ حوالي 60 في المائة من توقعات الميزانية. 

ومع فرض العقوبات الأمريكية، ليس من الواضح كيف تخطط طهران لزيادة الصادرات بنحو 50 في المائة. 

ويصبح التناقض بين الواقع وتقديرات الميزانية أكثر إثارة للاهتمام حيث تتوقع الحكومة بيع كل برميل من النفط مقابل 85 دولارًا، وهذا يعني أكثر من 43 مليار دولار من عائدات النفط من مارس 2023 إلى مارس 2024. 

ومع ذلك، تبيع إيران نفطها سرًا إلى الصين بخصومات ضخمة تقدر بأقل من 40 دولارًا للبرميل. 

ويبلغ متوسط ​​أسعار النفط الخام الحالية حوالي 80 دولارًا، ومع توقع ركود معتدل في عام 2023، من المحتمل ألا ترتفع الأسعار بشكل كبير. 

ويمكن للاتفاق مع الولايات المتحدة بشأن برنامجها النووي أن يرفع العقوبات، وفي هذه الحالة فقط يمكن لإيران بيع حوالي 1.5 مليون برميل يوميًا، ولكن يبدو أن التوصل إلى اتفاق بعيد الاحتمال الآن أكثر مما كان قبل عام عندما كانت المحادثات لا تزال جارية في فيينا لإحيائها.