البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

إطلاق مجموعة من الفعاليات لدعم العمل المتحفى

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

ثمن الدكتور أسامة عبدالوارث الدور الرائد الذي تلعبه اللجنة الوطنية للمتاحف " الايكوم المصرى " في حفظ وحماية التراث الثقافي ، باعتباره إرثاً حضارياً تستفيد منه الإنسانية بأسرها، وهو ما يتطلب تعزيز الشراكات مع المنظمات الدولية الفاعلة في هذا المجال، من أجل تحقيق مزيد من التعاون لصون هذا الإرث للأجيال القادمة، وإنشاء المؤسسات القادرة على الوصول إلى هذا الهدف.

 

جاء ذلك خلال الاجتماع الذى جمع بين مجلس ادارة اللجنة الوطنية المصرية للمجلس الدولي للمتاحف " الايكوم المصرى "  ، برئاسة الدكتور اسامة عبدالوارث وكلا من الدكتورة نوريا سانز مدير مكتب اليونسكو الإقليمي للعلوم في الدول العربية، والدكتورة أكاتسوكي تاكاهاشي أخصائي البرامج الثقافية بمكتب اليونسكو وأعضاء مجلس إدارات اللجان الدولية بالمجلس الدولي للمتاحف من المصريين ،  الذى عقد بمقر الايكوم المصرى داخل المتحف القومى للحضارة المصرية بالفسطاط .

 

قال الدكتور أسامة عبدالوارث “إن الاجتماع أقر على بداية التعاون بين اليونسكو والايكوم المصرى، وذلك  بدعم مجموعة من الفعاليات المشتركة وتنظيم جلسات دورية لمناقشة المشروعات التي من شأنها دعم العمل المتحفي ومتخصصي المتاحف في المنطقة وفي قارة أفريقيا”.

 

وأضاف عبدالوارث أن المجلس الدولى للمتاحف أقر من عدة أشهر تعريفًا جديدًا لكلمة "متحف" لأول مرة منذ 50 عامًا ، حيث نص القرار على أن "المتحف هو مؤسسة دائمة غير هادفة للربح تعمل في خدمة المجتمع وتقوم بالبحث ، وجمع ، وحفظ ، وتفسير ، وعرض التراث المادي وغير المادي، المتاحف مفتوحة للجمهور ، ويمكن الوصول إليها وشاملة ، وتعزز التنوع والاستدامة. إنهم يعملون ويتواصلون بشكل أخلاقي ومهني وبمشاركة المجتمعات ، ويقدمون خبرات متنوعة للتعليم والتمتع والتفكير وتبادل المعرفة".