البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

"الصحة العالمية": 80% من المصريين يصابون بجرثومة المعدة

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

قال الدكتور جمال عصمت مستشار منظمة الصحة العالمية وأستاذ الكبد والجهاز الهضمى بجامعة القاهرة أن نسبة إصابة المصريين بجرثومة المعدة بلغت 80 % بينما يصاب أكثر من 50% من سكان العالم بالمرض مضيفا أن الكشف المبكر عن المرض يساهم في الحماية من مضاعفات المرض.

وأشار الدكتور الدكتور جمال عصمت، خلال فاعليات المؤتمر العلمى الذى عقد مساء اليوم بقصر عابدين والذى حضره أكثر من 400 طبيب حول توفير أحدث العقاقير والعلاجات الخاصة بعلاج جرثومة المعدة أنه تم تحديث البرتوكولات العلاجية الخاصة بمواجة المرض الذى يسبب مضاعفات خطرة إذا لم يتم علاجها .

وأشار مستشار منظمة الصحة العالمية  أن علاج جرثومة المعدة جيزوميزول بنسبة شفاء أكثر من 90% ، مضيفا أن الدولة تستهدف توطين الصناعة الخاصة بالأدوية الحديثة وتوفير العلاج الآمن والفعال والحديث للمواطنين وذلك لمواجهة المرض  وتابع : لابد من التفرقة بين العدوى والمرض فالعدوى نستطيع القول بانها ربما لم تسبب مشاكل مرضية كبرى بينما المرض يحدث مشكلات كبيرة ومضاعفات مختلفة للمريض .

من جانبه قال الدكتور هشام الخياط، أستاذ أمراض الكبد والجهاز الهضمى والأمراض المعدية أن نسبة الشفاء من جرثومة المعدة ببروتوكولات العلاج الرباعية جيزوميزول تصل إلي 90% مشيرا إلي أن البرتوكولات العلاجية الثلاثية لم تعد تصلح لشفاء المريض .

وقال الدكتور هشام الخياط أن 70% من المصابين بجرثومة المعدة تكون عدوى فقط بينما الخطورة تكمن في تسبب جرثومة المعدة فى التهاب مزمن في المعدة يؤدي لضمور الغشاء الخاص بالمعدة مما قد يسبب سوطان للمعدة مضيفا جرثومة المعدة تسبب قرحة والاثنا عشر كما تسبب التهاب مناعى يقلل من الصفائح الدموية وعسر الهضم الوظيفي .

وأشار إلي أنه تم تحديث البروتوكولات العلاجية الخاصة بعلاج جرثومة المعدة مشيرا إلي ضرورة الكشف المبكر عن المرض وإجراء التحاليل الخاصة بها للكشف عنها وعلاجها مبكرا وقال هنا نوعين من الاصابة الأولى وجود عدوى والثانية العدوى سببت مرض أو مرض مزمن يستوجب العلاج سريعا لافتا إلي أن البروتوكول العلاجى يستغرق كورس علاجي مدته 15 يوم .