البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

«رغم سقيع الشتاء».. «حرائق يناير» ترفع درجات الحرارة في 8 محافظات.. والضحايا طفلة و3 عمال وصيادين اثنين.. خبراء: تطبيق إجراءات الأمن والسلامة «ضرورة حتمية» 

البوابة نيوز

سلسلة لا تنتهي من الحرائق شهدتها الأيام الأولى من شهر يناير الجاري، على الرغم من الانخفاض الشديد في درجات الحرارة في ذروة فصل الشتاء، إلا أن العديد من محافظات الجمهورية منيت بحرائق ممتدة، تشببت في العديد من الخسائر المادية، جنبًا إلى جنب مع الخسائر في الأرواح، وإن كانت العناية الإلهية أنقذت العشرات من الأسر من جحيم الحرائق التي طالت محافظات الجيزة والمنيا وبورسعيد، والبحر الأحمر والقاهرة وغيرها. 
البداية كانت يوم السبت الماضي قبل أسبوع واحد بالتمام والكمال، عندما سيطرت قوات الحماية المدنية بالقاهرة على حريق التهم شقة سكنية بمنطقة بير أم سلطان بالبساتين في البساتين، وسرعان ما انتقلت الحرائق إلى محافظة الجيزة التي كان لها نصيب الأسد في عدد الحرائق التي وقعت خلال الأسبوع المنصرم، إذ أخمدت قوات الحماية المدنية بمديرية أمن الجيزة، حريقًا نشب داخل شقة سكنية بشارع خالد بن الوليد من شارع الجراجات بمنطقة القومية العربية بإمبابة دون وقوع إصابات.
ومن إمبابة إلى حدائق الأهرام، حيث سيطرت قوات الحماية المدنية بالجيزة على حريق نشب داخل غرفة حارس عقار بالبوابة الرابعة بمنطقة حدائق الأهرام غرب المحافظة دون وقوع إصابات.
وفي اليوم التالي "الأحد، واصلت الحماية المدنية بالجيزة جهودها لمكافحة الحرائق، ونجحت في السيطرة عي حريق نشب داخل منزل مهجور بحارة اليتيم بزقاق فرغلي من شارع المحطة بالجيزة دون وقوع إصابات، قبل أن تسيطر في نفس اليوم على حريق نشب في كوبري مشاه هايبر بمنطقة الشيخ زايد، وكذلك أخمدت حريق نشب داخل شقة سكنية بأحد العقارات بمساكن أبو الوفا بمدينة 6 أكتوبر دون وقوع إصابات.
وعادت قوات الحماية المدنية بالجيزة لتسيطر على حريق نشب داخل شقة سكنية بشارع حسن الجندي بمنطقة بشتيل بدائرة مركز شرطة أوسيم أخمدت قوات الحماية المدنية بالجيزة حريق نشب داخل شقة سكنية بشارع محمد الشرقاوي من اللبيني فيصل بدائرة قسم شرطة الأهرام غرب المحافظة دون وقوع إصابات.
ويوم الاثنين، أخمد رجال الإطفاء بالجيزة حريق نشب داخل شقة سكنية بشارع محمد صلاح من محمد نجيب بعزبة الصعايدة بإمبابة دون وقوع إصابات، فيما تمكنت من السيطرة على حريق نشب داخل شقة سكنية بشارع الثروة بالبوابة الأولى بمنطقة حدائق الأهرام غرب المحافظة دون وقوع إصابات.
وبالعودة إلى بولاق نجحت في السيطرة على حريق نشب داخل محل تجاري بشارع السلام من أبو قتادة بدائرة قسم شرطة بولاق الدكرور غرب المحافظة دون وقوع إصابات.
أما الثلاثاء، الماضي، فتمكنت قوات الحماية المدنية بالجيزة من السيطرة على حريق نشب داخل صالة رياضية لكمال الأجسام "جيم" بالبوابة الثانية بمنطقة حدائق الأهرام غرب المحافظة دون وقوع إصابات.
ومن الجيزة إلى بورسعيد حيث سيطر رجال الحماية المدنية التابعة لمديرية أمن بورسعيد، مساء الثلاثاء الماضي، على حريق نشب داخل مصنع إنتاج الغازات بالمنطقة الصناعية جنوب المحافظة، وذلك قبل أسابيع قليلة من افتتاحه رسميًا.
فيما لقيت طفلة مصرعها، وأصيب 3 آخرين من أسرة واحدة، اليوم الأربعاء، إثر نشوب حريق في منزل أسرة، بناحية الجوايدة التابعة لمدينة إسنا، جنوب محافظة الأقصر، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتولت النيابة العامة التحقيق.
وبالعودة إلى الجيزة، تمكنت قوات الحماية المدنية بالجيزة من السيطرة على حريق نشب داخل محول توزيع كهرباء بسور نادي الشيخ زايد دون وقوع إصابات.
ويوم الخميس الماضي، انتقلت شرارة الحرائق إلى الفيوم، وتمكنت قوات الحماية المدنية، بمحافظة الفيوم، من السيطرة على حريق، شب بمنزل، بمنطقة السلخانة بمدينة الفيوم، دون وقوع إصابات، وفي الجيزة تمت السيطرة على حريق نشب داخل مخزن ملابس بشارع الصينية بمنطقة المعتمدية بمركز كرداسة دون وقوع إصابات، كذلك سيطرت الحماية المدنية على حريق اندلع داخل كرفانات بطريق الواحات بمدخل مدينة زويل التعليمية دون وقوع إصابات.
وعلى بعد كيلومترات قليلة، تمكنت قوات الحماية المدنية بالجيزة من السيطرة على حريق نشب داخل مزرعة دواجن بطريق مصر إسكندرية الصحراوي بمدينة الشيخ زايد دون وقوع إصابات.
وفي الشرقية، اندلع حريق في الورش الهندسية خلف محطة قطارات الزقازيق بالشرقية، ودفعت قوات الحماية المدنية بعدد من سيارات الإطفاء لتسيطر على الحادث، دون وقوع إصابات أو خسائر.
وعلى شواطئ البحر الأحمر، لقي صيادين اثنين مصرعهما، خلال رحلة صيد على أحد مراكب الصيد بمنطقة برانيس جنوب البحر الأحمر، وذلك عقب انفجار داخل المركب.
وكان ليوم أمس الجمعة، نصيب كبير من الحرائق، حيث أخمدت قوات الحماية المدنية بالجيزة حريق نشب داخل قطعة أرض زراعية تابعة لمركز أبحاث بكلية الزراعة بمدينة عامر بدائرة قسم شرطة بولاق الدكرور غرب المحافظة دون وقوع إصابات.
وأصيب شخص باختناق اثر نشوب حريق في إحدى المحال التجارية داخل السرايا مول، بمنطقة حدائق القبة، وأمرت جهات التحقيق بندب خبراء من الادلة الجنائية لموقع الحادث للوقوف على أسباب وقوع الحادث، كما طالبت المباحث الجنائية بسرعة التحريات حول الواقعة.
واليوم السبت، تمكنت قوات الحماية المدنية بالجيزة من السيطرة على حريق نشب داخل شقة سكنية بشارع سعد رجب من شارع السلام بدائرة قسم شرطة العمرانية غرب المحافظة دون وقوع إصابات، وذلك بعد دقائق من السيطرة على حريق نشب داخل شقة سكنية بشارع يوسف الأمين من شارع الصفأ والمروة بمنطقة المطبعة فيصل بدائرة قسم شرطة الأهرام غرب المحافظة دون وقوع إصابات، كما نجحت في السيطرة على حريق نشب داخل شقة سكنية بالحي الأولي بمدينة الشيخ زايد دون وقوع إصابات.
ولقي 3 أشخاص مصرعهم في حريق نشب داخل صوبة مبيت أفراد تابعة لجمعية الحسين الزراعية بقرية بني سلامة بدائرة مركز منشأة القناطر شمال محافظة الجيزة.
ومن الجيزة إلى المنيا، حيث سيطرت قوات الحماية المدنية على حريق هائل اندلع داخل مخبز بإحدى قرى مدينة المنيا بسبب تسرب غاز أسطوانة بوتاجاز دون مصابين.

السيطرة على الحرائق المتكررة.. خبراء يضعون روشتة الحل

وفي هذا الشأن، طالب الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة المحلية، بضرورة تطبيق إجراءات الأمن والسلامة على كافة المنشآت في مصر، مؤكدا أن تطبيق اشتراطات الحماية المدنية والبيئة والصحة والأمن الـصناعي أصبح امر حتمي لحماية المواطنين.
وأضاف "عرفة" في تصريحاته لـ "البوابة نيوز" أن أولى الخطوات للسيطرة على الحرائق هو تطبيق قانون المحال، وسرعة إصدار اللائحة التنفيذية الخاصة بالقانون، من أجل السيطرة على الأسواق العشوائية، حيث يبلغ إجمالي عدد الأسواق العشوائية يي مصر ما يزيد عن ٣٤٢٥ سوقًا عشوائيا تم إهمالهم عبر العقود الماضية، ولا بد ان يقوم مجلس إدارة الصندوق العشوائيات بالتعاون مع المحافظين بوضع عدد من البرامج والمشروعات أكبر واشمل لتنفيذ خطة تطوير الأسواق العشوائية.
وتابع: "القانون رقم 154 لسنة 2019 الخاص بالمحال العامة مؤخرا الذي ينظم تشغيل وإدارة المحلات العامة والصناعية والتجاري بعد التصديق عليه نهائيا وأصبح قابلا للتنفيذ، مع صدور اللائحة التنفيذية يلزم المحال التجارية بالثبات السلامة الإنشائية للعقار، إلى جانب تطبيق اشتراطات الحماية المدنية والبيئة والصحة والأمن الـصناعي والسلامة والصحة المهنية".
من جهته، قال المهندس سيد فتحي، خبير الأمن والسلامة المهنية، إن الحماية من الحرائق وتبعاتها الخطيرة تتطلب تطبيق جميع إجراءات الأمن والسلامة المهنية، مؤكدا أن أي موقع عام كان أو خاص عليه أن يؤسس لكل الاحتياطات للوقاية من حدوث حرائق أو مخاطر مع العاملين أو المتعاملين مع الموقع.
وأضاف "فتحي" في تصريحاته لـ "البوابة نيوز" أن تطبيق اشتراطات الأمن والسلامة المهنية لم يعد جزء من الرفاهية، وكل دول العالم وضعته ضمن أولوياته، لذلك يجب على اي منشأة عامة أو خاصة تخدم المواطنين سواء محل تجاري أو مدرسة أو مستشفى أو مصنع ان تطبق كافة إجراءات السلامة لحماية العاملين بها والمتعاملين معها".