البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الحبس والغرامة في انتظار أبطال فيديو الفعل الفاضح أعلى كوبري بالقاهرة

المتهمين
المتهمين

أثارت الواقعة المؤسفة التي تصدرت محركات البحث على جوجل ومواقع التواصل الاجتماعي لشاب ظهر في فيديو يقوم بفعل فاضح مع فتاة في الطريق العام على كوبري بمحافظة القاهرة،  غضب الشارع المصري لتلك الفعلة الشنيعة  حيث طالب البعض بضرورة معاقبة الشاب والفتاة ليكونوا عبرة لمن يعتبر، بينما طالب آخرون بمنحه فرصة جديدة وتقويمه تحت شعار الستر بسبب انتهاك الخصوصية.

وقال الدكتور صلاح الطحاوي الفقيه القانوني وأستاذ القانون الدولي إن ما حدث هو فعل فاضح وجريمة يندى لها الجبين، وتتنافى مع كل القيم والأخلاقيات المصرية، مؤكداً أن السبب الرئيسي في تلك الجريمة هو التأثر بالغرب والانفتاح الكبير على ثقافات مختلفة في الدول الأوربية عن طريق الانترنت.

وأكد الطحاوي لـ ''البوابة نيوز'' أنه طبقا لقانون العقوبات في مادته 278 فإن "كل من فعل علانية فعلًا فاضحا مخلصا بالحياء يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة أو غرامة لا تتجاوز 300 جنيه".

وأوضح أستاذ القانون الدولي أن هناك 3 أركان يجب توافرها لتوصيف جريمة الفعل الفاضح العلني، أولها وجود الفعل المادي الخادش لحياء المرء "حياء العين أو الأذن".

وتابع: اشتراط العلانية وهذا يتم ويشترط بمشاهدة الغير للفعل" وهو المارة في الطريق، والقصد الجنائي "تعمد الجاني إتيان الفعل الفاضح".

وأشار الطحاوي إلى أن مبادئ محكمة أن النقض أوضحت أنه يكفي قانون لتوافر القصد الجنائي في جريمة الفعل الفاضح المُخل بالحياء أن يكون المتهم عالمًا بأن فعلته من شأنها أن تخدش الحياء.

كانت قد تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من كشف ملابسات تداول مقطع فيديو على مواقع التواصل الإجتماعى يظهر خلاله شاب وفتاة يقومان بأعمال منافية للآداب بالطريق العام.

بإجراء التحريات أمكن تحديد مكان الواقعة بدائرة قسم شرطة الساحل بمديرية أمن القاهرة، كما تم تحديد الشاب والفتاة (مقيمان بدائرة قسم شرطة الشرابية)، وبمواجهتهما أقرا بصحة ارتكابهما الواقعة.

تم اتخاذ الإجراءات القانونية.