البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

موسكو: الهجوم على قوات حفط السلام الروسية في قره باغ أمر غير مقبول

ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

أكدت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن أي هجوم على عناصر قوات حفظ السلام الروس في قره باغ هو أمر غير مقبول.

وقالت زاخاروفا حسبما أفادت قناة روسيا اليوم الإخبارية "إن عناصر قوات حفظة السلام الروس هم الذين يقدمون مساهمة رئيسية في ضمان الأمن في منطقة انتشارهم"، وأن أي تهجمات علنية عليهم واستفزازات بحقهم تعتبر "أعمالا متعمدة غير مقبولة، وتلحق ضررا ملموسا بعملية التطبيع بين أرمينيا وأذربيجان".

وقالت إن موسكو تدعو باكو ويريفان إلى الامتثال لكل بنود بيان قادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا الصادر في 9 نوفمبر 2020، مؤكدة وقوف موسكو مع "التنفيذ الشامل لمجمل الاتفاقات الثلاثية على أعلى مستوى والتي تهدف إلى رفع القيود عن روابط النقل والعلاقات الاقتصادية في المنطقة، وترسيم الحدود الأرمنية الأذربيجانية، وإعداد معاهدة سلام بين باكو ويريفان".

وفي وقت سابق أعلنت الدفاع الروسية أن الجانب الأذربيجاني قام في 12 ديسمبر بإغلاق طريق ستيباناكيرت – غوريس، الطريق السريع الوحيد الذي يربط قره باغ بأرمينيا والمعروف بـ"ممر لاتشين"، مما دفع  قيادة قوة السلام الروسية للتفاوض مع ممثلي أذربيجان لاستئناف حركة النقل المدني دون عوائق في هذا الاتجاه.