البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

عرض الفيلم التونسي أطياف في القاهرة بحضور مخرجه

اطياف
اطياف

يعرض الفيلم الروائي التونسي أطياف للمخرج مهدي هميلي يومي الخميس 15 ديسمبر والاثنين 19 ديسمبر في سينما زاوية الساعة 7 مساءً، ويلي العرض الأول مناقشة تشهد تواجد المخرج، وبذلك يعود الفيلم إلى القاهرة بعد أن شهدت عرضه العربي الأول ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث حصل على جائزة أفضل ممثلة في قسم آفاق السينما العربية.

وكان الفيلم قد حصل على العديد من الجوائز الدولية، إذ فاز مؤخراً بـجائزة أفضل فيلم روائي ضمن فعاليات النسخة الثانية من مهرجان عليسة السينمائي في لندن، كما سبق وفاز بجائزة أفضل مخرج في مهرجان مالمو للسينما العربية، جائزة أفضل ممثلة وأفضل ممثل في مهرجان رؤى إفريقية في كندا، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة من مهرجان كالكوتا السينمائي الدولي.

وإلى جانب مشاركته الناجحة في المهرجانات، كان الفيلم قد نال نقداً إيجابياً عربياً ودولياً واسعاً إذ قال عنه الناقد يسري الشيخاوي "إنه تونس بلا مساحيق تجميل." في حين وصفه توماس دافي بأنه "فيلم لا يتخلله أي لحظة تشعر بأنه عمل غير أصلي." وأثنى على أداء إيهاب بويحيي واصفاً إياه بأنه "من أفضل الأداءات في الدور المساعد." فيما قال عنه دافيد أباتيشاني "رحلة محمومة مليئة بالأحداث، نجح خلالها مهدي هميلي في بناء سرد تفاعلي ليكّون رابطة تفاعلية عاطفية مع الجماهير."

وكان الفيلم قد شهد عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات مهرجان لوكارنو السينمائي في سويسرا، حيث نافس في مسابقة صُناع أفلام الحاضر، وشارك في مهرجان زيورخ السينمائي، والمهرجان الدولي للفيلم الفرنكفوني بنامور، ومهرجان فالنسيا السينمائي لأفلام البحر المتوسط ومهرجان سينما البحر الأبيض المتوسط الدولي في مونبلييه، ومهرجان الفيلم المغاربي وجدة.

كما عُرض في مهرجان ديربان السينمائي الدولي، مهرجان إسبينيو السينمائي للمخرجين الجدد والعمل الأول بالبرتغال، ومهرجان عمّان السينمائي الدولي، ومهرجان سوجاردي ألتروفي في إيطاليا، ومهرجان طرابلس للأفلام في لبنان، ومهرجان الفيلم العربي في برلين، ومهرجان فاميك للسينما العربية في فرنسا، ومهرجان السينما الدولي في أمريكا الوسطى.

تدور الأحداث حول آمال التي خرجت من السجن بعد القبض عليها بتهمة الزنا، وتبدأ في البحث عن ابنها المفقود مؤمن في قاع العاصمة تونس. وخلال رحلة البحث، يتعين على آمال أن تواجه حقيقة سقوط المجتمع التونسي.

فيلم أطياف من تأليف وإخراج مهدي هميلي، ويشارك في بطولته نجوم تونسيون منهم عفاف بن محمود، إيهاب بويحيي، زازا، سارة حناشي وسليم بكار، وقام بتأليف الموسيقى التصويرية أمين بوحافة، وتتولى MAD Solutions مهام توزيع الفيلم في العالم العربي.

مهدي هميلي كاتب ومخرج تونسي، خلال إقامته بباريس أخرج ثلاثة أفلام تتناول مفاهيم الحب والمنفى، وهي لحظة (2009) وليلة (2011) وليلة بدر (2012). وفي 2016 أخرج أول أفلامه الروائية الطويلة تاله حبيبتي، والذي شارك في عدة مهرجانات مهمة منها تورونتو وقرطاج، و كما فاز بعدة جوائز. يُعد مهدي هميلي شاعراً شهيراً في تونس، كما تم اختيار فيلمه الوثائقي فولاذ للمشاركة في مهرجان كان السينمائي ضمن قسم لا فابريك سينما.

مفيدة فضيلة منتجة ومخرجة وفنانة بصرية تونسية. أخرجت وأنتجت العديد من الأفلام الروائية والوثائقية التي شاركت وحازت على جوائز في مهرجانات دولية مرموقة. شاركت أفلامها في قسم لافابريك سينما في النسخة الثانية والسبعين من مهرجان كان، ومواهب برلين، وملتقى قُمرة الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام، ومهرجان ديربان السينمائي الدولي، ومهرجان سراييفو السينمائي. أحدث أعمالها هو فيلم أطياف للمخرج مهدي هميلي، الذي شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان لوكارنو السينمائي. وكانت مؤخراً ضمن أعضاء لجنة تحكيم قسم آفاق السينما العربية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.