البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

قال إنه يجهز أغنية أقدم جيوش الأرض.. عز الأسطول: أنشودة أمون رع وش السعد علي.. أغاني المهرجانات ليست فنًا ولا أعترف بها.. تغلبت على رهبتي من وجود الرئيس في حفل الكباش.. وصوت ابنتي مرعب

عز الاسطول في حواره
عز الاسطول في حواره مع البوابة نيوز

قال إنه يجهز أغنية أقدم جيوش الأرض

عز الأسطول: أنشودة أمون رع وش السعد على

أغاني المهرجانات ليست فنًا.. ولا أعترف بها

تغلبت على رهبتى من وجود الرئيس في حفل الكباش.. وصوت ابنتي مرعب

أتمنى تجسيد دور تاجر سلاح.. وأرفض حصري في الكراكتر الفرعوني والتاريخي

أسعى لغناء أدعية رمضان.. وارتداء "الحلق" حرية شخصية

بحب قعدة الشلة فى وسط البلد وبسببها أطلق على الأسطول

خضت تجربة التمثيل أمام الفنان القدير عبد الرحمن أبوزهرة وبعشق أدوار السيكودراما

 

 

مطرب ذو صوت استثنائى، مصري 100% جذب سمعنا وبصرنا بطلته وأمتعنا بأدائه العظيم والظهور اللافت الذى خطف أنظار العالم وكان حديث الجميع في أنشودة أمون راع في حفل الكباش.

ولأن صوته مختلف يجمع بين الأوبرالى والصوفي والراي، فكان مميزا عندما طرح مؤخرا أغنية "غجرية" وهى أغنية "مخلطة" تضم ألوانا كثيرة من الغناء. 

المطرب عز الأسطول الذى كشف عن أمنياته بخوض تجربة التمثيل وتجسيد شخصية تاجر سلاح أو ضابط خارج عن القانون، قال إن عمرو دياب هو من جعله يحب الموسيقى.

الأسطول وصف عمرو دياب بالعبقرى، وقال، إنه أفضل من غنى الحتة الشرقى، لافتا إلى أن ارتداءه للحلق حرية شخصية، وإلى أنه لم يشجع على ارتداء الحلى.

* فى البداية حدثنا عن أغنية غجرية خاصة أنها تجمع ألوانا كثيرة من الغناء؟

سعيد بردود الأفعال الإيجابية تجاه أغنية غجرية، وتعبت فعلا لطرح لون يناسبنى ويكون مختلفا عن السائد وفى نفس الوقت غير بعيد عن جمهورى، وحاولت فى أغنية "غجرية"، الابتعاد عن اللون الفرعونى والتصوف الذى قدمته من قبل فى أغنية “مخلطة ” تضم أكثر من لون ولحن موسيقى. 

وبكل أسف نرى تصدر أغانى المهرجانات ومع احترامى الشديد لمقدميها لا يمكن تصنيفها بأنها فن، فليس لها علاقة بالفن وأنا لا أعترف بها، فمن الممكن تصنيفها لتدريبات الزومبا والتمارين الرياضية، وأيضا حاولت البعد فى غجرية عما يقدمه معظم المطربين.

* لاحظنا أنك حاولت الخروج في "غجرية" من جلباب وثوب أنشودة أمون رع في حفل؟

بالفعل أنشودة أمون رع في حفل الكباش كانت وش السعد علي، وفعلا حفل الكباش أبهر العالم، وحاولت جاهدا الخروج من ثوبها، فلست مطربا أوبرالى ولا أريد حصرى فى هذه الجزئية بل لدى الكثير والمختلف. 

وأسباب حرصي أن أقدم لحنا وغنوة وأداء مختلفا، يعود إلى دراستي، فأنا خريج كلية التربية الموسيقية  قسم الغناء الأوبرالى وبدأت مشواري بالغناء مع فرقة محمد عبد الوهاب للموسيقى العربية ثم فرقة الموسيقار فتحي سلامة  ثم فرق فلامنكا وصحرا وغيرها.

وأحببت أن أكون مختلفًا واهتممت بالمدرسة الشرقية في الفن، لأن جدي كان مقرئا وسمعت حاجات كثير في التصوف وتركي وراي، وكل مدرسة كنت أذاكر فيها سنوات، وما سمعته ودرسته لم يمح ما قبله بالعكس فكان مهما جدا أن أقدم شيئا مختلفا تلمس الأذن الشرقيه أيا كانت جنسيتها.

* كيف كانت انطلاقتك المتميزة في حفل طريق الكباش ؟

كان انطلاقي من أنشودة أمون رع، وحققت  لي انتشارا وبالمناسبة الأنشودة كانت مكتوبة بالعربى  وليس بالفرعوني، وتم غناؤها بالفرعوني، وقدمت أغنيه مدد يا الله في مسلسل الحلم من إخراج حسنى صالح، وهى غنوة في التصوف، كما غنيت تيتر مسلسل بيت الشدة وهو نفس اللون، فقررت أقدم أغنية ولونا وشكلا مختلفا عما سبق.

وقدمت أغنية غجرية والحمد لله لاقت صدى واسعا، وتم تصويرها في القاهرة وهى من كلمات هناء يوسف وألحانى وتوزيع كريم الحلواني.

* حفل الكباش كان مهيبا واجهت فيه صعوبات وغنت فيه ابنتك شهد، فصف لى كيف تغلبت على إحساس الرهبة خاصة أن الرئيس عبد الفتاح السيسي والعالم كان يشاهد الحفل؟

فعلا كان حفلا مهيبا، واستدعيت إحساسى واستعنت بالله والحمد لله كان يوما رائعا تحدث العالم كله عن مصر ونجح الحفل بتضافر جهود الجميع وبالفعل غنت ابنتى شهد خلاله النداء الأول والثانى فى حفل الكباش وشهد صوتها مرعب، وهنا أحب أتوجه بالشكر للموسيقار نادر العباسى لأنه من منحنى هذه الفرصة ولقد وضعنى حفل الكباش فى مكانة لم أتوقعها. 

  *  ألم تفكر فى خوض تجربة التمثيل ؟

خضت تجربه التمثيل أمام الفنان القدير عبد الرحمن أبو زهرة في 2013 في البحرين، وكان عرضا كبيرا ومهولا جسدت فيه دور الفنان عبد الرحمن أبو زهرة وهو شباب يكلم نفسه مرتديا نفس ملابسه وأرد عليه.

 ولم أكرر تجربة التمثيل بعد ذلك، وأتمني تجسيد  دور حلو ومختلف مثل  تاجر سلاح يحمل بداخله فنان، وأهوى أدوار السيكودراما، وأرفض حصري فى الكراكتر التاريخى والفرعونى فقط.  

* لكل مطرب يمتلك موهبة حقيقية كلمات وألحان تجذبه، فما نوعية الكلمات التى تبحث عنها؟

تجذبنى كلمات الأغانى التى تجعل المستمع يستقبل كافة الصعوبات والمشاكل بصبر ورضا، وتغير من طريقة تفكيرنا، وتتناول عادتنا وتقاليدنا بطريقه جميلة، وأحب الكلمات والأغانى التي لها علاقه بربنا وأتمنى غناء أدعية رمضان.  

* من المؤلفين والملحنين بينك وبينهم كيمياء تساهم فى نجاح أغانيك؟

هناء يوسف بينى وبينها كيمياء رهيبة، فهي قادرة على فهم الموضوع الذي أسعى لغنائه، ولديها مفردات مختلفة جدا، وتقدم عمل متكامل من وجهة نظري، فهى تضيف إلى الكلمات عمق وإحساس حلو، ولاقت إشادات فى حفل الكباش، فهى من كتبت كلمات أنشودة أمون رع.

* لو قررت غناء اللون الشعبي، فهل ستغني لعبد الباسط حمودة؟

لا يمكن أن أغني لعبد الباسط حمودة لأنه عنده "اكسو" أو " لكنه "خاصة به وطريقه أداء لن تتماشى معي، لكن يمكن أن أغني لأحمد عدوية.

* من تراه من المطربين الشعبيين الجدد امتداد لعدوية؟

مسلم وحوده بندق عاملين مزيكا حلوة، وطريقه جديدة بعتبره الامتداد الشعبي الحلو النظيف بعيدا عن فكره المهرجانات وانتش واجرى، لكن لو سالتينى بحب اسمع مين تحديدا أسمع أم كلثوم عبدالوهاب وعمرو دياب ووائل كافوري وأحمد سعد والفنانة ذكرى وفلة الجزائرية وصباح فخري والشاب خالد ولؤى.

  • من أطلق عليك اسم الأسطول؟ 

أنا من هواة الشلة، وبحب قعدة وسط البلد اللى طلع منها المزيكا كلها وبسبب الشلة أطلق على الأصدقاء لقب الأسطول أما عز فهو من اسمى فاسمى، أحمد سمير يوسف عز الدين.

* ماذا عن ارتدائك للحلق وتصريحاتك مؤخرا التى أثارت جدلا ؟

ارتداء الحلق حرية شخصية، ولا أشجع أحد على ذلك ولا أريد أن يفسر أى شخص كلامى عن الآية القرآنية التى اشارت إلى ارتداء الحلى ولم توضح للنساء أو الرجال بشكل خاطىء واعتذر لكل من فهم الكلام بشكل خاطىء، وأود أن أشير إلي أن عمرو دياب لبس حلق فى بعض كليباته وسعد لمجرد فى السعودية ورامى عياش فالموضوع حرية شخصية فقط. 

  • ما الرسالة التى توجهها للمسئولين عن الفنون ؟ 

اطالب المسؤولين بضرورة الاهتمام بزيادة ودعم المنافذ التى تشجع  المواهب الحقيقية، فقد ظهرت موهبتى من تلك الأماكن، ولابد من البحث عن المواهب وتقديم كل ما هو جيد لمواجهة ما يسمونه بالمهرجانات وأنا أحييهم لأنهم استطاعوا استغلال فكرة المهرجانات واحترامهم للفرصة ولكن هذا ليس فنا ولا يمت للغناء بأى صلة هو مجرد تجعير.

  • ماذا عن مشاريعك المقبلة؟

أستعد لتصوير أغنية وطنية للقوات المسلحة، كلمات هناء يوسف وتحمل اسم  أقدم جيوش الأرض، وكلماتها: "يا جنود الله يا جيوش القاهرة إحنا أقدم جيوش الأرض عندنا رجالة طريقهم سد الخوف في عيونهم شيعناه"، وأول ما سمعتها قولت هى دى لأن هناء يوسف كتبتها حلو ومفرداتها عاملة مثل الآثار.