البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المركز القومي للمسرح ينعى رئيسه الأسبق الدكتور مصطفى سليم

الدكتور مصطفى سليم
الدكتور مصطفى سليم

نعى الفنان ياسر صادق، رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، الدكتور مصطفى سليم، والذي وافته المنية صباح اليوم الثلاثاء ٦ ديسمبر ٢٠٢٢، داعيا الله أن يتغمده بواسع رحمته ويلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان.

حصل الدكتور مصطفى على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية قسم الدراما والنقد المسرحي، ثم دبلوم الدراسات العليا في الدراما والنقد المسرحي، ودرجة الماجستير في فلسفة المسرح بتقدير امتياز، كما حصل على درجة دكتوراه الفلسفة في الدراما والنقد المسرحي.

شغل الدكتور مصطفى سليم العديد من المناصب منها: رئيس قسم الدراما والنقد المسرحي بأكاديمية الفنون، ومستشارا لوزير الثقافة لشئون الأنشطة الثقافية والمؤتمرات والمهرجانات، ورئيس المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية.

قدم للمسرح المصري ٥٥ عمل مسرحي ما بين تأليف ودراما تورج وأشعار من أبرزها المسرحيات الموسيقية التالية: "بانوراما فرعونية"، "لحظات"، "البخيل"، "الإسكافي ملكا"، "السلطان الحائر"، "بلقيس"، "روميو وجوليت"، "هاملت المليون"، "حلم ليلة صيف"، "يا دنيا يا غرامي"، "حمام روماني"، "صيف ولادنا"، وآخرها "ألمظ وسي عبده".

كتب العديد من النصوص منها: بانوراما فرعونية مسرحية، سندباد المسرح المصري- كتاب وثائقي- الهيئة العربية للمسرح، بهجت قمر صانع البسمة - كتاب وثائقي- البيت الفني للمسرح، الطليعة في نصف قرن كتاب وثائقي- البيت الفني للمسرح.

هذا بالإضافة إلى تقديم ومراجعة كتاب المسرح المصري ١٩٢٦ ضمن سلسلة تراث المسرح المصري الذي يصدره المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية.