البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

اليوم.. انطلاق المنتدى العالمي البحثي بين مصر وتشاد

البوابة نيوز

ينظم اتحاد طلاب تشاد بمصر، المنتدى العالمي للباحثين والطلاب التشاديين بنادى المقاولون العرب للتجديف بالدقي، اليوم الثلاثاء والأربعاء، تحت عنوان" العلاقات المصرية التشادية"، الذي ينعقد لأول مرة على أرض الكنانة، ويأتي ذلك تحت رعاية سفارة تشاد بالقاهرة وشركة المقاولون العرب.

يحضر الدكتور حسن تشوناى، سفير دولة تشاد بالقاهرة، والقنصل والمستشاري الثقافي والتجاري بالسفارة، ولفيف من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والمعنيين بالشؤون الأفريقية.

كما سيشارك في المنتدى عبر جلسات متنوعة في مجالات مختلفة على مدار اليومين، عدد كبير من الدكاترة والباحثين والمختصين والمعنيين بالشأن الأفريقى.

في عام 2003م،  تأسس المنتدى من قبل الطلاب والباحثين التشاديين، بهدف خلق منصة للتواصل وبيئة خصبة لتبادل الأفكار من خلال قنوات تتيع للمشاركة للباحث والطالب، سواء داخل وطنه أو خارجه، للإسهام في تنمية البلاد.

وذلك من خلال إبراز الموارد والمقدرات التي تتميز بها تشاد وسبل الاستفادة منها، حصر أهم المشكلات التي تعاني منها تشاد ووضع الحلول المناسبة لها في شكل مقترحات وتوصيات تقدم من الباحثين في نهاية المنتدى وترفع للجهات المعنية، واكتشاف المواهب والكفاءات العلمية التي تسهم في النهوض بالمجتمع.

ويتضمن المنتدى محاور هامة أبرزها تسليط الضوء على أهمية ودور العملية التعليمية في تنمية البلاد، تعزيز دور الصحة للقضاء على الأمراض وسالمة المجتمع، دور الزراعة في التنمية الاقتصادية بدولة تشاد، سبل الاستغلال الأمثل للثروة الحيوانية في رفع مؤشر الاقتصاد الوطني، الدور الفعلي للشباب التشادي في المحافظة على التعايش السلمي والاستقرار الوطني والإقليمي، دور العالم في التعريف بالدولة، وتسليط الضوء على أهم مجالات التعاون بين جمهورية مصر العربية وجمهورية تشاد.
كما يتضمن أهمية تعليم المرأة، أسباب تفشي البطالة في تشاد وسبل معالجتها، كيفية الاستفادة من الطاقة الهوائية والشمسية وتحويلها إلى طاقة متجددة، دور القضاء الوطني في تطبيق العدالة الاجتماعية، وكيفية المحافظة على البيئة عبر وضع معالجات جادة لمحاربة مشكلة التصحر والتغير المناخي.