البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

معلومات عن سد الممرات الثلاث أكبر سدود العالم

السد
السد

يعتبر سد الممرات الثلاث أكبر سد في العالم ويقع على نهر يانغتسي الصيني الذي يعتبر ثالث أطول نهر في العالم وتم إنشاء السد بسبب حدوث الكثير من الفيضانات التي تسببت في قتل آلاف البشر وبهدف استغلاله في الزراعة وتوليد الكهرباء وهو ليس أكبر سد من حيث الحجم فقط بل أيضًا من حيث إنتاج الطاقة الكهرومائية حيث يحتوي على 32 مولدا كهربائيا وتكلفة كل مولد 50 مليون دولار وبإمكانها توليد أكثر من 20 ألف ميجاوات.

 وتعتبر هذه الطاقة ضعف الطاقة المتولدة في محطات الطاقة النووية في بريطانيا كلها، ويبلغ ارتفاع السد 181م وطوله 2335م وعرضه من الأعلى 40م ومن الأسفل 115م، واستخدم في إنشائه مايزيد عن 510 آلاف طن من الفولاذ .
وهذا يكفي لبناء 63 برج إيفيل، ويحتوي السد على 28 مليون متر مكعب من الخرسانة وهذة الخرسانة كافية لبناء 8 سدود من السد الأمريكي الضخم هوفردام كما أن هذه الخرسانة كافية للف كوكب الأرض بأنبوبة قطرها متر من الخرسانة.

وسعة البحيرة خلف السد 39.9 كم مكعب وهذا يعني أن وزن الماء المحتجز خلف السد يصل إلى  43 مليار طن، وعدد العمال في هذا السد 40000 عامل والتكلفة التي وصلت لبنائه 30 مليار دولار، ومدة البناء من سنة 1994 لغاية 2006.