البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أذربيجان تبحث مع سويسرا والاتحاد الأوربي الوضع الإقليمي ومعاهدة السلام مع أرمينيا

 وزير الخارجية الأذري،
وزير الخارجية الأذري، جيهون بيراموف

 أجرى وزير الخارجية الأذري، جيهون بيراموف، اليوم السبت، سلسلة لقاءات مع وزيرة الخارجية السويسرية، والممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية؛ لبحث الوضع الإقليمي ومعاهدة السلام مع أرمينيا؛ وذلك على هامش المجلس الوزاري لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا الذي اختتم أمس في “لودز” ببولندا. 
وذكرت وزارة الخارجية الأذرية - في بيان أوردته وكالة أنباء "أذرتاخ" الرسمية - أن "بيراموف ناقش مع نظيرته السويسرية ليفيا ليو، الموضوعات المدرجة على جدول أعمال العلاقات الثنائية بين البلدين، والتعاون في إطار المنظمات الدولية، فضلا عن قضايا الأمن الإقليمي".
وأضاف البيان أن "بيراموف أبلغ بالتفصيل عن المفاوضات الثنائية حول عناصر معاهدة السلام بين أذربيجان وأرمينيا والقضايا الناشئة، والوضع الحالي بشأن فتح الاتصالات وعملية ترسيم الحدود، بالإضافة إلى العمل الذي قامت به الحكومة الأذربيجانية في الأراضي المحررة، بما في ذلك العمل على مكافحة مخاطر الألغام".
وتابع أن "وزيرة الخارجية السويسرية شددت على أهمية المفاوضات حول عناصر معاهدة السلام، وكذلك استعداد سويسرا لمواصلة المساهمة في عملية السلام بين أذربيجان وأرمينيا".
وأوضح البيان أن "بيراموف عقد اجتماعا مع الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية جوزيب بوريل؛ لمناقشة قضايا التعاون بين أذربيجان والاتحاد الأوروبي في مختلف المجالات وآفاق العلاقات المستقبلية وتنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها في قطاع الطاقة؛ حيث تبادلا وجهات النظر حول الجهود المبذولة لدفع عملية التطبيع بين أذربيجان وأرمينيا ودور الاتحاد الأوروبي في هذا الصدد".
وأشار إلى أن "بيراموف ألقى باللوم على أرمينيا في وضع عقبات أمام عملية السلام، وانتهاك الالتزامات بموجب الاتفاقات التي توصل إليها القادة، وخلق انطباع خاطئ عن عملية التفاوض". 
بدوره، أكد جوزيب بوريل على "الشراكة الاستراتيجية بين أذربيجان والاتحاد الأوروبي في قطاع الطاقة والإمكانيات الكبيرة للتنمية كما أكد أن الاتحاد الأوروبي يعتزم مواصلة دعم جهود تطبيع العلاقات بين البلدين".