البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

صحيفة: طائرات بولندية تتولى مهمة حماية سماء البلطيق

سلاح الجو البولندي
سلاح الجو البولندي

تسلم سلاح الجو البولندي من المجر قيادة مهمة الشرطة الجوية التابعة لحلف شمال الأطلسي “الناتو” في البلطيق ومقرها في سياولياي بليتوانيا.

وأوضحت صحيفة ذا فيرست نيوز البولندية أن فريق أورليك 11 البولندي سيقوم بحراسة سماء بحر البلطيق بأربع طائرات إف -16 حتى مارس المقبل في جولة عمل منتظمة مدتها أربعة أشهر وذلك بدعم من فرنسا التي ستساهم بأربع مقاتلات من طراز رافال.

ونقلت الصحيفة عن نائب وزير الدفاع الليتواني فيليوس سيميسكا قوله خلال مراسم التسليم، اليوم الخميس، إن "الدفاع الجوي لحلف شمال الأطلسي الناتو هو قضية رئيسية اليوم".

وأضاف أنه "في قمة مدريد، وافقت دول الناتو على تعزيز قدرات الردع والدفاع بما في ذلك في مجال الدفاع الجوي".

وفقًا لسيميسكا، "يجب أن تلعب قدرات الدفاع الجوي دورًا أكبر في ضمان أمن سماء البلطيق".

وبدوره، قال اللفتنانت كولونيل ميشال كراس، قائد أورليك 11: "لقد فرض الوضع الجيوسياسي زيادة عدد الطائرات ووجود القوات المسلحة في دول البلطيق".

ويدعم الناتو، دول البلطيق إستونيا وليتوانيا ولاتفيا، التي تفتقر إلى الطائرات الحربية القادرة على القيام بدوريات في مجالها الجوي.

وغالبًا ما تستخدم طائرات الشرطة الجوية في منطقة البلطيق للتعرف على الطائرات الروسية التي تحلق من وإلى جيب كالينينحراد الروسي.

ووفقًا للناتو، غالبًا ما تقترب الطائرات الروسية من المجال الجوي للتحالف دون الاتصال بمراقبة الحركة الجوية أو تقديم خطة طيران، مع إيقاف تشغيل أجهزة الإرسال والاستقبال الخاصة بها وتحديد موقعها.

ويتم التحكم في المهمة من قبل قيادة القوة الجوية الإقليمية متعددة الجنسيات لحلف شمال الأطلسي في أوديم بألمانيا.