البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

تعرف على أهمية وفوائد الضحك الصحية

الضحك
الضحك

يعتقد الناس أن الضحك مجرد تعبير عن السعادة والفرح أو رد فعل عن شيء مضحك ولا يعرفون أن الأمر أكبر من ذلك؛ فالضحك له فوائد صحية متعددة حيث يتيح للناس التنفيس عن الطاقة العصبية المكبوتة والتخلص من الضغوط النفسية، ويفرغ الطاقة السلبية كما أن الضحك يعالج السمنة ويساعد على تخفيف الوزن وفقا لعدة دراسات في هذا الأمر.

كما أن دراسة أخرى وجدت إحدى الدراسات أن الضحك لمدة 10 إلى 15 دقيقة يوميًا يمكن أن يحرق ما يقرب من 40 سعرًا حراريًا وهو ما قد يكون كافيًا لخسارة ثلاثة أو أربعة كيلوجرامات على مدار العام.. كما أن الضحك بعمق خمس مرات يومياً يؤدى إلى حرق عدد من السعرات تعادل التى يفقدها الجسم عند استخدام جهاز شد العضلات لمدة عشر دقائق كما أن الضحك مائة مرة يعادل ١٥ دقيقة على العجلة فهو يعمل على تشغيل الجهاز التنفسي والحجاب الحاجز ومنطقة البطن وعضلات الوجه والأرجل والظهر.

ومن فوائد الضحك الصحية أنه يعمل على زيادة مستويات هرمونات السعادة في الجسم والتي تساعد بدورها في التخفيف من الشعور بالألم كذلك هرمون الإندورفين ويرتبط بنفس مستقبلات الألم في الدماغ وبالتالي يعمل على التقليل من الألم الذي تشعر به كما أن الضحك لمده عشر دقائق يمكنك من النوم لمدة ساعتين بدون ألم كذلك الضحك ينمى الأطفال فكرياً وإجتماعياً ويزيد من ابداعهم.

ويحفز الضحك الأعضاء كالعضلات والرئتين والقلب، تماماً كما التمارين الرياضية إذ يمكن أن يؤدي الضحك إلى زيادة فورية في معدل ضربات القلب ومعدل التنفس وعمق الجهاز التنفسي ومقدار إستهلاك الأوكسجين ويزيد الضحك من عدد الخلايا المنتجة للأجسام المضادة مما يعزز مناعة الجسم ومقاومته للأمراض كما يقلل الضحك من مستوى هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والإبينفرين (الأدرينالين) ويعزز من إفراز الدوبامين الذي يقلل من التوتر والقلق.

ووفقا للدراسات حول فوائد الضحك اثبتت أنه يقوي الذاكرة، حيث تشير نتائج الأبحاث إلى أن الدعابة يمكن أن تساعدك في الاحتفاظ بالمعلومات، حيث تنتقل الذكريات قصيرة المدى إلى ذكريات طويلة المدى.