البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

ماذا يرى الشخص الأعمى؟

شخص أعمى
شخص أعمى

عند التأمل في حال الشخص الفاقد للنظر يخطر في بالنا ماذا يرى الأعمى وستكون اجابتنا للسؤال ببساطة وسهلة سأغمض عيني فقط وأرى اللون الاسود كما يراه الاعمى، ولكن للاسف الاجابة خاطئة تماما ففي الحقيقة الأعمى لا يرى شيء لأنه  فاقد عصبه البصري حتى اللون الأسود لا يراه.

ووصف الأطباء الأمر ببساطة بأنه ما يراه الأعمى هو مايراه الشخص عندما يطلب منه أن يرى من خلال خده أو إبهامه فلم يرى اللون الأسود فهو لم يرى شيء مطلقا وهى نفس الفكرة للأعمى فهو لا يرى شيء، وأكدت الأبحاث أنه تمييز العميان للضوء والظلام، فعند إغلاق الضوء والضغط على إضاءته علمت العينة بوجوده من عدمه.

واثبتت الابحاث أن الاعمى منذ الولادة او الشخص الذي لم يسبق له الرؤية، فهو لا يرى الأسود كما يقوله البعض ولأن ذلك الشخص لا يتعرف على الألوان من الأساس، يقول: "إنه مجرد لا شيء"، وبالنسبة إلى الشخص المبصر، قد يكون من المفيد التفكير في الأمر على هذا النحو أو أن يقوم بغلق عين واحدة واستخدام العين المفتوحة للتركيز على شيء ما، عندها ما الذي تراه العين المغلقة؟ لا شىء على الإطلاق حتى اللون الأسود لن يبدو هكذا يرى الكفيف.
أما فاقد البصر بسبب حادث أو الأشخاص الذين فقدوا بصرهم لديهم تجارب مختلفة، فيصف البعض رؤية ظلام تام كأن يكون في كهف، ويرى بعض الأشخاص هلوسة بصرية، وأشكال وألوان عشوائية، أو ومضات من الضوء.