البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الزلازل تضرب 4 دول ومقتل وإصابة المئات.. تفاصيل

زلزال- صورة أرشيفية
زلزال- صورة أرشيفية

شهد العالم خلال الأيام القليلة الماضية، عددا من الهزات الأرضية في 4 دول تسببت في مقتل وإصابة المئات، وكان أقوى هذه الزلازل في إندونيسيا، إضافة إلى تعرض جزر سليمان لهزة أرضية عنيفة، إلى جانب تركيا وأفغانستان.


وأعلنت السلطات الأفغانية، اليوم الأربعاء عن تعرض البلاد لهزة أرضية قوتها 3,4 درجة على مقياس ريختر، على عمق 200 كيلومتر في الساعة التاسعة صباحا و37 دقيقة، ولم يذكر المركز القومي الأفغاني لعلوم الزلازل، أي تفاصيل بشأن وقوع خسائر بشرية أو مادية.


يذكر أن هذا هو الزلزال الثاني الذي تتعرض له أفغانستان خلال نوفمبر الجاري، حيث تعرض اقليم باداخشان شمال شرق البلاد لهزة أرضية قوتها 4,5 درجة بمقياس ريختر.
وفي تركيا، ارتفعت حصيلة مصابي الزلزال الذي ضرب شمال غربي البلاد، إلى 50 شخصا على الأقل، وفقا لما أعلنه وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، اليوم الأربعاء.


يذكر أن تركيا تعرضت لزلزال قوته 6 درجات على مقياس ريختر، وأوضح "صويلو" أنه تم نقل المصابين إلى المستشفيات من أجل تلقي العلاج، مشيرا إلى أن معظم الإصابات ناتجة عن القفز من الشرفات أو النوافذ أحدهم حالته خطيرة.


وكشفت رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية، اليوم أن مركز الزلزال وقع في بلدة جولياكا بمحافظة دوزجه التي تبعد نحو 200 كيلومتر شرق مدينة إسطنبول.
وتعرضت مدينة هونيارا عاصمة جزر سليمان، أمس الثلاثاء، لزلزالين قبالة الساحل الجنوبي الغربي للبلاد، ما  أدي لأضرار في المباني وانقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع.
وفي إندونيسيا ارتفع عدد ضحايا زلزال ضرب جزيرة جاوا إلى 268 قتيلاً ومئات الجرحى وفق آخر حصيلة ، بينما ضاعفت عناصر الإنقاذ جهودهم للعثور على ناجين تحت الأنقاض.
وخلال مؤتمر صحفي، أعلن رئيس الوكالة الوطنية للتخفيف من حدة الكوارث سوهاريانتو إن "أولويتنا تكمن في البحث عن الضحايا وإجلائهم"، مشيراً إلى وجود 151 شخصاً في عداد المفقودين.
وهذه الحصيلة هي الأكبر لزلزال في إندونيسيا منذ عام 2018.