البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

7 أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها في وجبة الإفطار.. تعرف عليها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تتميز وجبة الافطار بأنها وقود الجسم بعد ساعات الصيام خلال النوم، لذا لابد من معرفة الأطعمة التي تعمل على تعطيل الجسم صباحا عن أداء مهامه بكفاءة، فهناك نوعية طعام تمد الجسم بطاقة سريعة ولكن تشعرنا بالخمول باقي اليوم.

ووفق ما نشر في موقع"سكاي نيوز"، فيما يلي قائمة بأسوأ الأطعمة التي قد يتناولها الانسان في وجبة الإفطار:

1) حبوب الإفطار السكرية

يجب تجنب حبوب الإفطار التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر، كتلك الملونة التي تباع للأطفال بشكل خاص، الأخطر من ذلك، هو حبوب الإفطار التي يتم تسويقها على أنها اختيارات "صحية"، لكنها تحتوي أيضا على نسبة عالية من السكر.

2) الخبز الأبيض والسمن

الخيار الأفضل هو الخبز البني، المصنوع من القمح الكامل غير المعالج أو المعالج بشكل خفيف، والمكمل بالعناصر الغذائية المفيدة.

3) الزبادي قليل أو منزوع الدسم
الزبادي قليل الدسم بدون سكريات مضافة ليس ذو سعرات حرارية كبيرة، ولن يشعرك بالشبع أو يمدك بالطاقة لفترة طويلة، لذا أضف بعض الفاكهة من اختيارك أو المكسرات أو الشوفان لإعداد وجبة فطور صحية ولذيذة.

4) اللحوم المقددة

اللحوم المصنعة غنية بالدهون المشبعة عالية السعرات الحرارية، ويمكن أن يؤدي استهلاك مثل هذه الأطعمة إلى مشاكل صحية، وزيادة الوزن، ما يزيد المشكلة هو مستوى الملح الموجود غالبا في هذه الأنواع من اللحوم، الذي يجعلنا نشعر بالعطش والجفاف.

5) الموز

كغذاء، الموز جيد بالفعل، فهو مليء بالألياف التي تساعد على الحفاظ على أمعاء صحية، لكن يحتوي أيضا على نسبة عالية من السكر إلى حد ما، التي يمكن أن تسبب ارتفاعا وانخفاضا في نسبة السكر بالدم، مما يؤدي بنا إلى الرغبة في تناول وجبة خفيفة قبل وقت الغداء.

6) عصير الفاكهة

البرتقال صحي، مثله مثل أي فواكه أخرى تستخدم في صنع العصائر، فإذا كنت تتناول برتقالة أو اثنتين، فأنت لا تستهلك الكثير من الفركتوز، لكن إذا حصلت على 4 برتقالات أو أكثر في جلسة واحدة، كمشروب، فأنت تستهلك سكرا أكثر مما تعتقد.

7) مشروبات القهوة السكرية

إذا شربنا أكوابا كبيرة جدا من القهوة مع حليب مضاف كامل الدسم، والسكر، فإننا نضيف حمولة كاملة من السعرات الحرارية على شكل دهون وسكريات.