البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

منحة من "الثقافى البريطانى" بقيمة 14 مليون جنيه إسترلينى لحماية التراث

الثقافي البريطاني
الثقافي البريطاني

أعلن المجلس الثقافي البريطاني عن دعم قيمته 14 مليون جنيه إسترليني لصالح 17 مشروعًا جديدًا لحماية التراث المعرض للخطر، بما في ذلك التراث المعرض لخطر تغير المناخ.
وتم إصدار الإعلان في اجتماع للمنظمة الدولية للصناديق الوطنية (INTO) ضمن فعاليات مؤتمر COP27 المنعقد بمدينة شرم الشيخ حيث سيعقد المشاركون نقاشات ضمن فكرة "بناء التكيف والمرونة في مواقع التراث والثقافة.
وسيجري تمويل المشاريع على مدار عامين ونصف من خلال صندوق الحماية الثقافية (CPF) التابع للمجلس الثقافي البريطاني، بالشراكة بين المجلس الثقافي البريطاني ووزارة الشئون الرقمية والثقافة والإعلام والرياضة (DCMS).
من بين المشاريع التي تتلقى التمويل ستتولى منظمة مصرية غير حكومية "مجاورة "ترميم وحماية- نصبين إسلاميين في مدينة القاهرة التاريخية، حيث يتسبب ارتفاع درجات الحرارة والغمر المفرط بالمياه في إلحاق ضرر جسيم بالمباني والبنية التحتية.
تقود المنظمة الدولية للصناديق الوطنية مشروعًا يضم ستة بلدان في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشرقها من شأنه إعادة تأهيل التراث المبني المهم في كل دولة، ورفع الوعي بشأن تأثير تغير المناخ وبناء القدرات من خلال تبادل المعرفة والشراكة.
بالإضافة إلى ذلك، وبناءً على الأبحاث المستمدة من برنامج الحوار من أجل المناخ التابع للمجلس الثقافي البريطاني، يمول المجلس مع جامعة كامبريدج منحتين بحثيتين مدتهما 12 شهرًا معنيتين بالعلاقات الثقافية والإجراءات المتعلقة بالمناخ، بالشراكة مع المعهد الهندي للتكنولوجيا في مدينة مومباي بالهند، والمركز الدولي لتغير المناخ والتنمية (ICCCAD) في بنغلاديش، والجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC) في مصر.
وسيتجه هذا التمويل إلى اثنين من الباحثين في بداية حياتهما المهنية من الجنوب للحصول على زمالتين بحثيتين في المملكة المتحدة من جامعة كامبريدج والمشاركة بشكل وثيق مع المجلس الثقافي البريطاني (في كل من المملكة المتحدة وبلديهما الأصليين) طوال المشروع.
وسيقدم المجلس الثقافي البريطاني أيضًا الدورة التدريبية المجانية عبر الإنترنت CALEخلال مؤتمر COP27، بهدف إشراك 10,000 مدرس في مصر وآلاف آخرين حول العالم. وأكمل الدورة تدريبية أكثر من 6,000 مدرس للغة الإنجليزية على مستوى العالم، واستفاد أكثر من 100,000 مدرس ومتعلم للغة الإنجليزية من الموارد والدورات التدريبية الخاصة بالإجراءات المتعلقة بالمناخ في تعليم اللغة على مدار العام الماضي.