البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الكحول والمثلية.. انحرافات تهدد كأس العالم 2022.. “فيفا” يعلن منع ببيع المشروبات الكحولية والبيرة داخل الملاعب.. وقطر تعلن رفضها للمثليين وتؤكد: إظهار المشاعر الحميمية ليس جزءا من ثقافتنا

البوابة نيوز

48  ساعة فقط تفصلنا عن الانطلاقة الكبيرة لكأس العالم 2022 والمقرر بدء فعالياته يوم الأحد المقبل، بحفل افتتاح أسطوري بحسب ما وصفه مسؤولون قطريون، حيث تنطلق مباريات كأس العالم بمباراة تواجه فيها قطر، المُضيفة للبطولة، الإكوادور، وستكون بطولة كأس العالم قطر 2022 هي الأخيرة التي تجمع 32 منتخبا وستكن من النسخة القادمة في أمريكا والمسكيك وكندا بمشاركة 48 منتخبا وزيادة مقاعد قارة أفريقيا إلى 9.

الكحول

وصباح اليوم، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في بيان رسمي عدم السماح ببيع المشروبات الكحولية والبيرة داخل ملاعب كأس العالم قطر 2022.

وأكد الفيفا في بيانه بأن المشروبات الكحولية والبيرة سيتم منعها أيضا في الأماكن العامة، وأن الكحوليات ستكون متاحه ومتوفرة في أماكن محدودة ولكن بترخيص مسبق من الحكومة القطرية فقط.

ويأتي قرار الفيفا قبل 48 ساعة من افتتاح نهائيات كأس العالم الاستثنائية قطر 2022 من أجل عدم التعدي على العادات والتقاليد الخاصة بقطر.

المثلية في كأس العالم

وتعد قضية المثلية الجنسية من أكثر القضايا التي أثيرت في الفترة الماضية، وفي الوقت الذي طالبت العديد من المؤسسات الداعمة لهذه الفئات بضرورة عدم تقييد حرية "المثليين، إلا أن السلطات القطرية أعلنتها صراحة، أن المثلية ليست جزء من الثقافة العربية.

وأكدت السلطات القطرية، أنها ترحب بالجميع في كأس العالم، قائلة: "الجميع مرحب بهم بغض النظر عن العرق أو أي خلفية أو الدين أو الجنس أو التوجه الجنسي أو الجنسية"، لكنها أشارت أيضا إلى أن "إظهار المشاعر الحميمية في الأماكن العامة ليس جزءا من ثقافتنا"، محذرة من وجود قواعد يجب احترامها.

وفي نفس السياق، أكد سفير كأس العالم 2022 واللاعب القطري السابق، خالد سلمان، أن المثلية الجنسية "تضر بالعقل"، مشيرا خلال مقابلة مع قناة "ZDF" الألمانية،  إن من "الحرام" أن يكون المرء مثلي الجنس في الشريعة الإسلامية، وخلال المقابلة، ناقش سلمان منع القانون القطري للمثلية الجنسية.

وقال سفير مونديال قطر عن الأشخاص المثليين: "الأمر الأكثر أهمية، أن الجميع سيقبل بقدومهم، لكن عليهم أن يتقبلوا قوانين بلدنا". وأعرب عن قلقه من أن يتعلم الأطفال "شيئا سيئا"، حسب قوله.

انجلترا وويلز تدعم "المثليين"

إلا أن دولا مثل إنجلترا وويلز أعلنت رفضها جرئيا لقرارات قطر، ومن المتوقع أن يرتدي قائد كل من منتخبيهما في كرة القدم على ساعده شارة قوس قزح خلال مباريات كأس العالم، في خطوة تعد داعمة لهذه الفئات.

وشهدت الفترة الماضية زيادة ملحوظة في عدد حوادث الكراهية المبلغ عنها والمرتبطة بالتوجه الجنسي داخل عالم كرة القدم، وتعاملت قوات الشرطة مع أكثر من 130 حادث كراهية خلال موسم 2021/2022، وفقا لأرقام وزارة الداخلية البريطانية. وهو أعلى رقم منذ أن بدأ تجميع البيانات بهذا الخصوص قبل خمس سنوات.

واتخذت السلطات الإنجليزية سلسلة من الإجراءات خلال السنوات القليلة الماضية للحد من العنصرية وكراهية المثلية في المدرجات. وتشمل هذه الإجراءات الاحتجاز من قبل الشرطة للمشجعين الذين يقومون بسلوك مسيء، لكن ستيوارت يقول إن رهاب المثلية لم يكن يوما بعيدا بالفعل عن المدرجات.