البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

رئيس وزراء اليابان يرجئ زيارته لجنوب شرق آسيا ليختار خلفا لوزير العدل المستقيل

كيشيدا فوميو
كيشيدا فوميو

اختار رئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميو، وزير الزراعة الياباني السابق سايتو كين ليخلف وزير العدل هاناشي ياسوهيرو الذي استقال من منصبه على خلفية تصريحات مثيرة للجدل بشأن منصبه وعقوبة الإعدام.

وذكر تلفزيون هيئة الإذاعة اليابانية (إن إتش كيه)، اليوم  أن كيشيدا أرجأ مغادرته التي كانت مقررة في وقت لاحق اليوم لحضور 3 قمم في جنوب شرق آسيا، ليختار خلفا لهاناشي.

وقال كيشيدا، إنه قبل استقالة هاناشي حيث إن تصريحاته الطائشة تجاه النظام الذي يعد أساس الإدارة القضائية قوضت ثقة الجمهور تجاه الإدارة القانونية، مضيفا أن هذه التصريحات كانت ستتسبب في تأجيل مناقشة قضايا هامة في البرلمان الياباني.

وكان هاناشي أدلى الأربعاء الماضي بتصريحات خلال اجتماع قال فيها "إنه يشغل وظيفة بعيدة عن الأضواء ولا تتصدر عناوين الصحف إلا عندما يصدق على تنفيذ عمليات الإعدام" وهو مما أثار انتقادات من جانب نواب حزبه ونواب المعارضة الذين طالبوه بالتنحي على الفور.

ومن المخطط أن يبدأ رئيس الوزراء الياباني كيشيدا فوميو في وقت مبكر من يوم غد /السبت/ رحلة خارجية إلى جنوب شرق آسيا تستغرق 9 أيام سيشارك خلالها في 3 قمم؛ حيث سيحضر كيشيدا مؤتمر رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) في كمبوديا، وقمة مجموعة العشرين في إندونيسيا، بالإضافة إلى منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (آيبك) في تايلاند.