البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

معالي زايد .. سمراء الشاشة

معالي زايد
معالي زايد

تحل اليوم الخميس 10 نوفمبر، الذكري الثامنة لوفاة سمراء الشاشة، الفنانة معالي زايد ، حيث توفيت في مثل هذا اليوم من عام 2014 إثر إصابتها بسرطان الرئة .

تعد معالي زايد واحدة من نجمات الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي ، وتميزت بملامحها المصرية ولقبت بـ"سمراء الشاشة" .

ولدت الفنانة معالي زايد  في 5 نوفمبرعام 1953، لأسرة فنية عريقة، فهي ابنة الفنانة الراحلة آمال زايد، ، حتي أنها أخذت منها لقب زايد لتصبح معالي زايد ، وخالها السيناريست المعروف محسن زايد وخالتها الفنانة جمالات زايد .

درست في كلية التربية الفنية، وتخرجت عام 1975 قبل أن تحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية ، وعشقت الرسم منذ طفولتها ، واكتشفها المخرج نور الدمرداش وقدمها في مسلسل "الليلة الموعودة"عام 1976 ، وبدأت رحلتها الفنية خلال السينما عام 1978 بأولي أفلامها، "وضاع العمر يا ولدي" بطولة رشدى أباظة ، وقدمت خلال مسيرتها الفنية، 80 فيلماً سينمائياً، 60 مسلسلاً و6 مسرحيات.

شاركت أمام كبار النجوم وقدمت أعمالاً ناجحة، أبرزها فيلم "البيضة والحجر"، ومسلسل "حضرة المتهم أبي" ، وكونت ثنائي فني مع الفنان الراحل محمود عبد العزيز، بعدة أعمال من بينها، "الشقة من حق الزوجة، السادة الرجال، ضاع العمر يا ولدى، سمك لبن تمر هندى وسيداتى آنساتى" .

من أهم أعمال معالي زايد السينمائية "عروسة وجوز عرسان، ولا مين شاف ولا مين دري، الحلال يكسب، الشقة من حق الزوجة، الأرملة والشيطان، وضاع العمر يا ولدى، استغاثة من العالم الآخر، السكاكيني، السادة الرجال، البيضة والحجر، سيداتى آنساتى، الصرخة، كتيبة الإعدام، المتهمة، سمك لبن تمر هندى ".

وقدمت العديد من المسلسلات التليفزيونية مثل :"دموع في عيون وقحة، قصر الشوق، بين القصرين، لعبة الفنجري، الضحايا، حلم الجنوبي، الحاوي، أم العروسة، حارة الطبلاوي، امرأة من الصعيد الجواني، حضرة المتهم أبي"، وكان آخر أعمالها الدرامية مسلسل "موجة حارة" مع المخرج محمد ياسين .

في سنوات عمرها الاخيرة كانت تفضل البقاء في مزر عتها الخاصة وقراءة الكتب والاستمتاع بالجلوس لفترات طويلة في هذه المزرعة ، رحلت عن الحياة يوم 9 نوفمبر عام 2014.