البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

يحدث خلال ساعات.. خسوف القمر الدموى من البداية للنهاية وأماكن رؤيته

الخسوف
الخسوف

يشهد كوكب الأرض خلال ساعات، ظاهرة خسوف للقمر حيث يتحول على إثره البدر إلى اللون الدموي في يوم 8 نوفمبر من هذا الشهر، ويحدث ذلك نتيجة مرور القمر بالكامل خلال ظل الأرض ويصبح قاتما تدريجيا ويتحول إلى الأحمر الدموي، وسيكون القمر مرئيا لكن لن يشاهد في اي دولة عربية كما أنه سيكون مرئيا في شرق روسيا واليابان وأستراليا والمحيط الهادئ وأجزاء من غرب ووسط أمريكا الشمالية.

وكشفت الجمعية الفلكية بجدة فى تقرير لها، أن الكرة الأرضية ستشهد اليوم الثلاثاء 14 ربيع الأخر 1444 الموافق 8 نوفمبر خسوف كلي للقمر وهو الثاني والأخير هذه العام 2022 وسيكون مشاهدًا في معظم آسيا وأستراليا والمحيط الهادئ وأمريكا الشمالية والوسطى وستدوم جميع مراحله 5 ساعات و 54 دقيقة لكنه غير مشاهد في سماء السعودية أو الوطن العربي لأن الوقت سيكون نهاراً والقمر تحت الأفق محلياً.

أماكن ووقت الخسوف:

ومن المترقب أن يكون الخسوف مرئيا بنسب متفاوتة في جنوب وشرق أوروبا، وآسيا، وأستراليا، وأمريكا الشمالية والجنوبية، والمحيطات الهادي والهندي والأطلسي ويستغرق مدة 5 ساعات و54 دقيقة تقريبًا، والخسوف الكلي ساعة و25 دقيقة.

وسيحدث خسوف القمر ما بين الساعة 11:02 صباحًا إلى 04:56 عصرًا ( 08:02 صباحًا إلى 01:56 ظهرًا بتوقيت جرينتش) وسيكون القمر في داخل ظل الأرض ( مرحلة الخسوف الكلي) لمدة ساعة و 25 دقيقة في حين سيكون إجمالي مدة الكسوف الجزئي 3 ساعات و 40 دقيقة.
وبالتالي سيظهر خسوفاً ناقصاً في بعض الدول العربية ولا يظهر مصر، أما الدول العربية، فيمكن ملاحظة الخسوف في أجزاء من الدول العربية على شكل شبه خسوف للقمر أو خسوف ناقص، بحيث يمر القمر في شبه ظل الأرض، فيضعف نور القمر فقط.

وسيصل الخسوف الكلي ذروته العظمى عند الساعة 01:59 ظهراً “10:59 صباحًا بتوقيت جرينتش”، يعتبر هذا الخسوف الكلي مركزيًا مما يعني أن قرص القمر يمر فعليًا عبر محور ظل الأرض وأثناء الخسوف سيكون القمر في اتجاه كوكبة الحمل.
وبعد ذلك سيصل القمر لحظة البدر المكتمل عند الساعة 02:02 ظهرًا (11:02 صباحًا بتوقيت جرينتش) وسيكون أكمل نصف مدارة حول الأرض هذا الشهر. 

انتهاء الخسوف

وستنتهي مرحلة الخسوف الكلي عند الساعة 02:41 ظهراً “11:41 صباحًا بتوقيت جرينتش” مع بداية خروج القمر من ظل الأرض وتبدأ المرحلة الثانية من الخسوف الجزئي والتي ستنتهي عند الساعة 03:49 عصرًا “12:49 ظهرًا بتوقيت جرينتش” وتعود كامل إضاءة القمر وينتهي الحدث الرئيسي، إلا أن القمر سيكون ما يزال موجوداً في منطقة شبة ظل الأرض وسوف يغادرها القمر عند الساعة 4:56 عصراً “01:56 ظهراً غرينتش”.

ويذكر أن خسوف القمر ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر في الأوضاع العادية، وتحدث هذه الظاهرة عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل “فيكون خسوفا كليا” أو تقريبي “فيكون خسوفا جزئيا”.