البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الملحق الثقافي المصري يفتتح معرض" فضاء الإبداع" بلندن

افتتاح معرض فني تشكيلي
افتتاح معرض فني تشكيلي مصري بلندن

 افتتحت  الدكتورة  رشا كمال، الملحق الثقافي المصرى ومدير البعثة التعليمية في المملكة المتحدة وإيرلندا،  المعرض المصرى للفن التشكيلى بعنوان "فضاء الإبداع"، بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، وبرعاية السفير شريف كامل سفير جمهورية مصر العربية بلندن والذى يشارك فيه نخبه من الفنانين الموهبين المصريين بأعمالهم الفنية التى تبرز الشخصية المصرية، ومدى تأثرها بالحضارات الآخرى فى  فن متميز يعبر عن ثقافة الاختلاف وتقبل الاخر فى أبهى صور الانسانية، وذلك بحضور الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمى بوزارة التعليم العالى المصرية، على هامش زيارته للمملكة المتحدة وحضور الملحق الثقافى لدولة الامارات ومجموعة من الفنانين والخبراء البريطانيين فى الفن التشكيلى والجالية المصرية.

 

رحبت كمال، في كلمتها بالحضور، مشيدة بالمعرض واللوحات المشاركة،  والتي نقلت صور من التراث الثقافي المصري.

 

كما استقبلت  زوار المعرض من أبناء الجالية المصرية والعرب والأنجليز الذين أبدوا إعجابهم بالأعمال الفنية المعروضة والتي عبرت عن الثقافة المصرية ونمط حياتهم وعادتهم وتقاليدهم.

 

ودعت مدير البعثة التعليمية في المملكة المتحدة وإيرلندا، إلى تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية التي تجمع كل محب للفن بشكل عام والثقافة المصرية على وجه الخصوص، مضيفة بأن المعرض يأتي في إطار خطة النشاط الثقافي التي ينفذها المكتب الثقافي المصري بلندن بهدف التعريف بالفنانين المصريين والترويج للثقافة والحضارة وتقديم صورة واقعية تميز ثقافة وتقاليد مصر.

 

وأشارت إلى الدور النفسي الذي يلعبه الفن لبعض المهنيين في الابتعاد عن ضغوط الحياة، وتأثيره الفعال في تخفيف آثار التوتر والقلق، وتحفيز اللياقة العقلية والمعرفية.

 

من جهتها قامت الدكتورة وسام بشير، أستاذة النقد وتاريخ الفنون بالمعهد العالي للفنون التطبيقية، بتقديم المعرض في حفل الافتتاح مع شرح وافر للفنون الإبداعية التي حظي بها، مع شرح المفهوم السردي والفني لعمل كل فنان في العرض مع إبراز التعبيرات الممكنة والإلهام الذي عبر عنه العارضون المشاركون.

 

وشهد المعرض إقبالًا ملحوظًا من المهتمين بالفن والثقافة المصرية، من الجالية المصرية في المملكة المتحدة، كما شهد حضور عدد من الدبلوماسيين وممثلين من مختلف الدول الغربية والإفريقية والعربية بالإضافة إلى المتخصصين المهتمين بالشؤون المصرية.
 

وشاركت مجموعة متميزة من الفنانين المصريين بمجموعة من اللوحات التي تعبر عن الثقافة والشخصية المصرية ومنهم، مهنا ياقود، يمنى أبو علم، محمد أحمد كمال، أسامة حجاج، أمنية محمد، محمد سيد عبود، لينا أسامة، منى عمر عبدالعزيز، هاني الشناوي وفيبي سعيد وعدد آخر من المبدعين.


ويستمر المعرض طوال أيام الأسبوع حتى ٩ نوفمبر ٢٠٢٢ في استقبال جمهور الفنانين والزوار وذلك بمقر المكتب الثقافي المصري بلندن من الساعة ١٠ ص وحتى ه مساءً.