البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الجارديان: الحرب الإثيوبية تسببت في مقتل حوالي 600 ألف شخص

الحرب الإثيوبية
الحرب الإثيوبية

تحدثت صحيفة الجارديان البريطانية، عن الحرب الإثيوبية الدائرة منذ عامين بين قوات رئيس الوزراء آبي أحمد، وجبهة تحرير شعب تيجراي، واصفة الحرب بأنها مدمرة والأكثر وحشية في العالم، حيث قدر عدد من الخبراء عدد القتلى المدنيين بحوالي 600 ألف شخص.

وقالت "الجارديان" في تقريرها المنشور اليوم الاثنين إن المدنيين في تيجراي يتعرضون لخطر جسيم بعد انهيار وقف إطلاق النار، ويجب على زعماء العالم أن يوجهوا انتباههم إلى هذه الأزمة التي نزح بسببها الملايين، وتعرض المدنيين لهجمات وحشية تسببت في ارتفاع حصيلة القتلى، جراء الهجمات المتعمدة على البنية التحتية. 

وأضافت الصحيفة البريطانية أن منطقة تيجراي الشمالية في إثيوبيا تعاني من الحرب الأكثر وحشية وفتكًا التي تشن في العالم اليوم، حيث قتل عشرات الآلاف من القتلى في المعارك بعد انهيار وقف إطلاق النار في أغسطس، ومع ذلك، فإن العالم لا يولي اهتماما يذكر.

وأكدت الصحيفة أنه من المستحيل تقييم الخسائر الحقيقية نظرا لأن معظم الاتصالات قد انقطعت، وقدر الباحثون في جامعة جينت أن ما بين 380 ألف و600 ألف من أرواح المدنيين وحدها قد فقدوا، مع 30 ألف إلى 90 ألف قتيل في الهجمات المباشرة، لكن معظمهم يموتون بسبب نقص الغذاء أو الرعاية الصحية. 

وفي منطقة تعاني بالفعل من الجوع، أصبح الغذاء سلاحا في الحرب، وما يقرب من نصف السكان في حاجة ماسة للمساعدات الغذائية، وهناك أدلة واضحة على جرائم حرب من قبل جميع الأطراف، بما في ذلك العنف الجنسي على نطاق واسع، على الرغم من أن الضحايا المدنيين يعتقد أن الغالبية الساحقة من تيجراي.

واندلع الصراع في نوفمبر 2020، بعد نزاع سياسي أعلنت فيه الحكومتان الفيدرالية والإقليمية التيجراي كل منهما الأخرى غير شرعية، وقال رئيس الوزراء الإثيوبي والحائز على جائزة نوبل للسلام آبي أحمد، إنه يشن هجوما على جبهة تحرير شعب تيجراي لأنها هاجمت قاعدة عسكرية، وانضمت إريتريا إلى آبي أحمد. ويخشى الكثير من أن تستعيد جبهة تحرير تيجراي هيمنتها السياسية التي تمتعت بها لعقود، بينما يتهم آخرون رئيس الوزراء بالاستيلاء على السلطة، وأصبح الصراع أكثر فوضوية وأكثر انقسامًا وترسيخًا مع استمراره، مع دخول منطقة أمهرة المجاورة أيضًا.

وتابعت "الجارديان" بينما وصلت بعض المساعدات الغذائية أخيرًا إلى تيجراي هذا الربيع، استمرت أديس أبابا وحلفاؤها في منع حركة المرور التجارية إلى المنطقة، وظلت شحنات الوقود محدودة للغاية، وظلت خدمات الكهرباء والاتصالات والخدمات المصرفية مقطوعة والآن توقفت حتى العمليات الإنسانية مرة أخرى.

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، من أن الوضع يخرج عن نطاق السيطرة ولا يوجد حل عسكري ومع ذلك، لا يزال آبي وحلفاؤه مصممين على ذلك، وهجومهم الحالي بالأسلحة الثقيلة، مع دفع القوات المدربة والمجهزة بشكل سيئ نحو خطوط العدو، بالإضافة إلى الضربات الجوية. 

وكثفت إريتريا حشدها، حيث ورد أنها تحتجز الآباء الذين يحاول أطفالهم البالغون تجنب التجنيد الإجباري وعلى الرغم من الانتكاسات الكبيرة، أصبح العديد من تيجراي ينظرون إلى هذا على أنه صراع من أجل بقائهم على قيد الحياة.

وحذرت مجموعة الأزمات الدولية من خطر جسيم يتمثل في تسريع الفظائع، خاصة بالنظر إلى تصاعد خطاب الكراهية ضد التيجراي، وهناك أيضًا مخاوف من أن الحرب يمكن أن تمتد في ضوء العلاقات السيئة والنزاع الحدودي طويل الأمد بين الحكومة الفيدرالية والسودان.

ولقد فشل الاتحاد الأفريقي، في إحراز تقدم في حين أن الولايات المتحدة قد استثمرت جهودًا في الدبلوماسية، إلا أنها لم تكن دائمًا حريصة على المواصلة، وبدا الاتحاد الأوروبي غير مهتم إلى حد كبير، خاصة منذ الغزو الروسي لأوكرانيا، على الرغم من وجود مبرر جيد لعمل الأمم المتحدة، بما في ذلك حظر الأسلحة، إلا أن المسار مليء بالعقبات. 

وأشارت الصحيفة إلى ضرورة أن يوضح المانحين لأديس أبابا أن أي شيء أكثر من المساعدة الإنسانية لا يمكن استئنافه حتى ترفع الحصار وتبين أنها جادة في السعي لتحقيق السلام، يجب على زعماء تيجراي أن يظهروا بالمثل التزامهم بمحادثات الاتحاد الأفريقي المقرر إجراؤها يوم الاثنين. 

واختتمت الصحيفة البريطانية تقريرها بالتأكيد على أن انهيار الهدنة مقلق للغاية لكن من الممكن وضع حد آخر للصراع الكارثي ولكن بممارسة ضغوط خارجية كبيرة ومستمرة ذلك.