البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

المكتبة الوطنية بالامارات تنظم ندوة عن "التنافسية وبناء الاقتصاد المعرفي"

الأرشيف والمكتبة
الأرشيف والمكتبة الوطنية بالامارات العربية المتحدة

نظم الأرشيف والمكتبة الوطنية بالامارات العربية المتحدة ندوة بعنوان "التنافسية وبناء الاقتصاد المعرفي" وذلك ضمن موسمه الثقافي 2022 .

وركز المشاركون في تطلعات دولة الإمارات العربية المتحدة لتكون أفضل دول العالم بحلول مئويتها في عام 2071 في مختلف المجالات، ومن أجل تحقيق ذلك فإن الدولة تواصل دورها في إطلاق إمكانات المواطنين وغرس مفهوم التنافسية وتعزيز الابتكار والبحث العلمي في جميع المجالات.
شارك في الندوة متحدثون متميزون في مجال التنافسية والاقتصاد والمعرفة، وذلك بوصف المعرفة مسألة جوهرية في تحقيق التنمية الشاملة.
بدأ  مالك المدني مدير تنفيذي بالإنابة لقطاع التنافسية بالمركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء - الحديث عن رحلة دولة الإمارات مع ملف التنافسية، وقدم عرضاً بعنوان: "المعرفة من أجل الازدهار"؛ فأشار إلى أن هذا الملف بدأ في عام 2009 ضمن نظام مؤسسي، ولكن فكر التنافسية والتنمية كان موجوداً منذ تأسيس الدولة على أيادي المغفور له -بإذن الله- الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وإخوانه الآباء المؤسسين من أجل دولة رائدة، وهذا ما بلغته دولة الإمارات العربية المتحدة التي تقدمت فيما يزيد على 150 مؤشراً عالمياً في مختلف المجالات.
وأشار المحاضر إلى ما أكدته القيادة الرشيدة لدولة الإمارات، والذي يوضح أن تنافسية الدولة هي ليست مسؤولية الحكومة فقط، ولكنها مسئولية مشتركة بين الحكومة والقطاع الخاص وأفراد المجتمع، وأن القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة هي التي تقود ثقافة التنافسية.
ثم استعرض المدني الأعمال الأساسية والأهداف الاستراتيجية المتكاملة للمركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء؛ موضحاً أنه يبحث في مدى صحة البيانات والإحصائيات التي تعكس الواقع بغية التطوير انطلاقاً من أرضية صلبة، وهو يعمل على مواكبة التكنولوجيا، ويحرص على أن يؤدي دور الشراكة الاستراتيجية البناءة مع الجهات الوطنية والعالمية.
ثم استعرضت الدكتورة هند الطير مدير إدارة العلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي بوزارة التربية والتعليم- دورة الوزارة في رفع التنافسية المعرفية في قطاع الجامعات، وأسهبت في شرح دور منظومة ريادة الأعمال الإماراتية من منظور البحث والابتكار في التعليم العالي؛ حيث عرّفت المفاهيم المتقاطعة وهي: موضوع البحث والتطوير، والابتكار، وريادة الأعمال.
ثم تحولت إلى التوجهات الحالية للابتكار وريادة الأعمال في مؤسسات التعليم العالي، ومنظومة ريادة الأعمال من منظور البحث والابتكار في التعليم العالي.
واختتمت المتحدثة بقول صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم -رعاه الله- "لن نعيش مئات السنين ولكن يمكن أن نبدع شيئاً يستمر لمئات السنين". 
وتجدر الإشارة إلى أن الأرشيف والمكتبة الوطنية قد أطلق موسمه الثقافي للعام الجاري 2022 وهو يحرص على أن يتناول في ندواته التي ينظمها شهرياً جوانب في تاريخ الإمارات المجيد وحاضرها الزاهر مما يكون له بالغ الأثر في تعزيز الانتماء للوطن والولاء لقيادته الرشيدة، ويقدم للمتابعين معلومات ومعارف دقيقة ومهمة.