البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

أوكرانيا تثمن دعم التشيك غير المسبوق

أوكرانيا
أوكرانيا

أعربت أوكرانيا عن امتنانها لجمهورية التشيك على دعمها منذ الأيام الأولى من الحرب ودعمها مسار انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني دينيس شميهال -في مقابلة مع صحيفة تشيكية بمناسبة مشاركته في قمة براج للمجموعة السياسية الأوروبية حسب ما نقلته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية اليوم الجمعة إن "أوكرانيا بحاجة إلى أسلحة وعقوبات وأموال للانتصار".

وأضاف "لقد دعمت جمهورية التشيك أوكرانيا منذ الأيام الأولى للهجوم الشامل - إنها تدعمنا عسكريًا وتفرض عقوبات. نحن نعلم أن التشيك دعمت جميع حزم العقوبات المفروضة ضد روسيا"، وتابع "أود أن أشكر الشعب التشيكي على دعمه المذهل لأوكرانيا".

وأشار شميهال إلى أن جمهورية التشيك تدعم أيضًا عددًا من المشاريع الإنسانية والاجتماعية في أوكرانيا، وأعرب عن امتنانه للمبادرات التي طرحها التشيكيون، قائلا: أود أيضًا أن أشكر الحكومة التشيكية ورئيس الوزراء بيتر فيالا على الدعم غير المسبوق.

وأفاد بأن كييف تعتمد حاليًا على دعم جمهورية التشيك، التي تترأس حاليًا مجلس الاتحاد الأوروبي، في مسألة الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي.

وأشار شميهال إلى أن أوكرانيا حصلت على وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، مضيفا أنه بات من المهم للغاية الآن الانتقال من سياسة الشراكة إلى سياسة التوسع الفعلي للاتحاد الأوروبي.