البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

الخارجية الروسية: الغرب يدرب عسكريين أوكرانيين

ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

أشارت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إلى أوجه التشابه بين قيام الغرب بتدريب عناصر الجيش الأوكراني حاليا وتدريب المسلحين الذين نفذوا انقلاب "الميدان" في أوكرانيا عام 2014. 

وقالت زاخاروفا، خلال تصريحات صحفية اليوم الخميس: "لقد قام البريطانيون مؤخرا بتدريب عدة آلاف من المسلحين الأوكرانيين، وشارك في ذلك مدربون عسكريون من كندا وبولندا ونيوزيلندا ودول غربية أخرى أيضا". 

وأضافت" على نفس المنوال بالضبط دربوا المسلحين، الذين نفذوا باستخدام القوة انقلابا مخالفا للدستور في "الميدان" بأوكرنيا في 2014"، مشيرة إلى أن هؤلاء الغربيون حاولوا تصوير المتطرفين المدربين على أنهم من منظمات المجتمع المدني.

من جهة أخرى، أكدت ناتاليا هومينيوك، رئيس مركز التنسيق الصحفي المشترك للقيادة العملياتية في جنوب أوكرانيا، اليوم الخميس، أن القوات المسلحة الأوكرانية حررت حتى الآن أكثر من 400 كيلومتر مربع من الأراضي في منطقة خيرسون وهي تتقدم أكثر.

ونقلت وكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية عن هومينيوك قولها خلال مؤتمر صحفي في كييف "إن نجاحاتنا جيدة للغاية، وتم بالفعل تحرير أكثر من 400 كيلومتر مربع من منطقة خيرسون من الروس، ونتقدم إلى الأمام".

كما ذكرت الوكالة في وقت سابق، أنه اعتبارا من يوم أمس، تم رفع العلم الوطني لأوكرانيا مرة أخرى في ثماني مستوطنات في منطقة بيريسلاف في منطقة خيرسون.

وكان الرئيس الروسي قد أعلن في وقت مبكر من يوم 24 فبراير الماضي القيام بعملية خاصة في أوكرانيا بسبب دونباس حيث تحولت فيما بعد إلى صراع عسكري بين الطرفين وفرض عقوبات على روسيا.