البوابة نيوز
رئيس مجلس الإدارة ورئيس التحرير
عبد الرحيم علي
رئيس التحرير التنفيذي
داليا عبد الرحيم

القصير يبحث مع "الأغذية العالمي" تفعيل دور مركز الأقصر التنسيقي

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد مانوج جونيجا – المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي (WFP) والسيد برافين اجروال المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي.

وخلال الاجتماع رحب "القصير" بالضيوف وأشاد بالتعاون بين وزارة الزراعة وبرنامج الأغذية العالمي وأعرب عن تطلعه إلي تحقيق مزيد من التعاون الفعال خاصة مع وجود مركز الأقصر التنسيقي والذي تم إنشاؤه وافتتاحه العام الماضي لتنفيذ الدورات التدريبية المتخصصة للأشقاء الأفارقة ودول شرق آسيا في إطار ما يسمى بالتعاون الجنوب-الجنوب وأن يتم استثمار النجاح الذي حققته الدورات الأولى التي قام المركز بتنفيذها لتنفيذ المزيد منها .
وأضاف "القصير" أن مركز الأقصر يتواجد في مدينة تحتضن الكثير من النماذج الناجحة في مجال الزراعة مثل الري الحقلي الحديث والطاقة الشمسية، فضلا عن نماذج المشروعات الصغيرة والمتوسطة وأنشطة تجفيف الطماطم في إطار تعزيز سلاسل القيمة .
ووجه "جونيجا" وجه الشكر لوزير الزراعة، مشيرا إلى وجود قصص نجاح ملموسة في قطاع الزراعة المصرية، وأن مهمة برنامج الأغذية العالمي هي التوسع في تلك التجارب ونشرها في مجال زيادة إنتاجية المحاصيل وتحسينها وكذلك قطاع البذور.

 وأشاد بالتطور الهائل الذي يشهده قطاع الزراعة في مصر على كل المستويات خاصة فيما يتعلق بدعم صغار المزارعين .

وأشار "جونيجا" إلى مركز الأقصر التنسيقي كأحد النماذج الناجحة للتعاون بين برنامج الأغذية العالمي ووزارة الزراعة نظرا للدور الذي يلعبه في تدريب الأفارقة في إطار التعاون الجنوب-الجنوب . 
وتتطلع إلى أن تكون مصر مركز لنقل التكنولوجيا لأنحاء القارة الأفريقية.

وعلى صعيد آخر، أشار "جونيجا" إلى أن برنامج الأغذية العالمي سيشارك في مؤتمر قمة المناخ COP27 بشرم الشيخ، وأعرب عن سعادته لانعقاد هذا المؤتمر في مصر والرغبة في إنجاح هذا المؤتمر على المستوى الدولي.
وقال إنه سيقوم بزيارة إلى مدينة الأقصر بناء على دعوة وزير الزراعة وذلك للاطلاع على النماذج والتجارب الناجحة في الزراعة ونماذج الري الحديث وزراعات القصب والأنشطة القائمة على الطاقة الشمسية للوقوف على المجهودات التي قامت بها الدولة لمحاولة التخفيف على المزارع المصري في هذا المجال .
حضر اللقاء د سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية بوزارة الزراعة.